سعر نفط برنت يتخطى 90 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ أكتوبر

أسعار الخام تتلقى دعماً من تخفيضات إنتاج "أوبك+" والطلب القوي وتزايد المخاطر الجيوسياسية

براميل تخزين النفط مكدسة في منطقة كيهين الصناعية في كاواساكي، محافظة كاناغاوا، اليابان
براميل تخزين النفط مكدسة في منطقة كيهين الصناعية في كاواساكي، محافظة كاناغاوا، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع سعر نفط برنت ليتخطى مستوى 90 ​​دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ أكتوبر، حيث أظهر الصراع في الشرق الأوسط علامات التصعيد.

قفز سعر المؤشر العالمي بما يصل إلى 2.2% بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماع لمجلس الوزراء الأمني ​​إن بلاده ستعمل ضد إيران ووكلائها وستلحق الضرر بمن يسعون إلى الإضرار بها. من جهة أخرى، قال الرئيس الأميركي جو بايدن لنتنياهو في اتصال هاتفي يوم الخميس إن دعم الولايات المتحدة لحربه في غزة سيعتمد على خطوات جديدة لحماية المدنيين، وهو تحول في موقف الولايات المتحدة.

أسعار النفط تصل لأعلى مستوى منذ أكتوبر وسط تفاقم الاضطرابات الجيوسياسية

قالت ريبيكا بابين، كبيرة متداولي الطاقة في "سي آي بي سي برايفت ويلث": "أسعار النفط أخذت في اعتبارها مخاطر جيوسياسية إضافية بعد انتهاء مكالمة بايدن ونتنياهو بتعليقات تصعيدية.. كما تترقب السوق رد إيران على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في سوريا، وتخشى تصاعد التوترات من جديد".

توترات جيوسياسية متصاعدة

وأضافت أنه في حين أنه من غير المرجح أن تتأثر إمدادات الخام بشكل مباشر، فإن "الخوف من المجهول" يبقي التجار في حالة تأهب.

وتعزز هذه التصريحات وتيرة صعود أسعار النفط هذا العام، والتي بنيت على مؤشرات على أن تخفيضات الإنتاج من قبل "أوبك" وحلفائها تعمل على تقليص الإمدادات بينما يظل الطلب العالمي قوياً. وأبقت لجنة "أوبك+" على تخفيضات الإنتاج في اجتماعها يوم الأربعاء، لتظل القيود على مليوني يومياً من الإنتاج حتى نهاية يونيو.

"أوبك+" يبقي على استراتيجية خفض النفط من دون تغيير

التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط منحت أسعار عقود النفط الآجلة دفعةً إضافيةً هذا الأسبوع بعد أن تعهدت إيران بالانتقام من إسرائيل بسبب غارة جوية على سفارتها في سوريا أسفرت عن مقتل قائد عسكري كبير.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر مزيج برنت لسوية يونيو 1.5% ليصل في التسوية إلى 90.65 دولار للبرميل
  • صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 1.4% لتتم تسويته عند 86.59 دولار للبرميل