العليان السعودية و"لونيت" الإماراتية تستحوذان على 49% من "آي سي دي بروكفيلد بليس"

قيمة البرج الواقع في مركز دبي المالي العالمي قد تبلغ 1.5 مليار دولار

برج "آي سي دي بروكفيلد بليس" الإداري في مركز دبي المالي العالمي
برج "آي سي دي بروكفيلد بليس" الإداري في مركز دبي المالي العالمي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية "ICD" و"بروكفيلد" اليوم الإثنين، اتفاقية لبيع 49% من حصتهما في برج "آي سي دي بروكفيلد بليس" (ICD Brookfield Place) في دبي إلى شركتي "العليان المالية" السعودية "ولونيت" الإماراتية، وفق بيان صحفي.

عند إتمام الاتفاقية التي لم يتحدد موعدها بعد، سوف تمتلك "لونيت" من خلال أحد صناديقها وشركة "العليان المالية" 24.5% لكل منهما في "آي سي دي بروكفيلد بليس"، كما تحتفظ مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وبروكفيلد بحصة إجمالية تبلغ 51% موزعة بين الطرفين بالتساوي، حسب البيان.

في حين لم يذكر البيان تفاصيل مالية، أفادت "بلومبرغ" سابقاً أن قيمة البرج تبلغ 1.5 مليار دولار.

و"آي سي دي بروكفيلد بليس"، الذي يتجاوز ارتفاعه 900 قدم (283 متراً) بالحي المالي في دبي وتم افتتاحه إبان تفشي وباء كورونا عالمياً، هو مشروع مشترك مملوك بالتساوي بين مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية و"بروكفيلد آسيت مانجمنت".

ويضم البرج ما يقرب من مليون قدم مربعة من المساحات المكتبية، ونادياً للأعضاء فقط، وصالة ألعاب رياضية، وسوبر ماركت والعديد من المطاعم.

يتزامن الإعلان عن الصفقة وسط طفرة في سوق العقارات التجارية في دبي، والتي أصبحت من بين أفضل الأسواق أداء على مستوى العالم. ويرجع ذلك إلى تدفق الشركات الكبيرة إلى دبي وسط توافر الأموال الكبيرة، وسهولة ممارسة الأعمال التجارية، والنظام الضريبي والمنطقة الزمنية المواتية.

أبوظبي تدرس المنافسة على حصة بأكبر برج إداري في دبي

في منتصف 2023، عرض مالكا المشروع بيع حصة بـ"آي سي دي بروكفيلد بليس" الذي يضم مستأجرين مثل "جيه بي مورغان" و"بنك أوف أميركا". وقال المالكان حينذاك إن نحو 95% من المساحة المتاحة للمكاتب الإدارية والتجزئة -والبالغة 1.1 مليون قدم مربعة- قد تم استئجارها أو معروضة حالياً، فضلاً عن توافر قائمة انتظار طويلة للمساحات المتبقية.

وفي يناير 2024، ذكرت "بلومبرغ" أن الصندوق السيادي "القابضة" (ADQ)، في أبوظبي، الذي يدير أصولاً بـ157 مليار دولار، يدرس الانضمام إلى المنافسة على حصة أقلية في برج "آي سي دي بروكفيلد بليس"، سعياً إلى اقتناص شريحة في إحدى أسواق العقارات التجارية الأعلى نشاطاً في العالم.