إسبانيا تخطط لإنهاء برنامج التأشيرة الذهبية لمشتري العقارات

رئيس الوزراء بيدرو سانشيز: الخطوة تساعد في ضمان أن السكن حق وليس مجرد مضاربة

إعلان عن عقارات للبيع يستهدف المتقدمين للحصول على التأشيرة الذهبية في مدريد، إسبانيا
إعلان عن عقارات للبيع يستهدف المتقدمين للحصول على التأشيرة الذهبية في مدريد، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط إسبانيا لإنهاء ما يسمى ببرنامج التأشيرة الذهبية لمشتري العقارات الأجانب، في محاولة لزيادة المعروض من المساكن بأسعار معقولة للسكان.

قال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز للصحفيين اليوم الاثنين، إن الخطوة ستساعد في ضمان أن "السكن حق من الحقوق، وليس مجرد مضاربة".

يمنح البرنامج تصاريح إقامة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يستثمرون ما لا يقل عن 500 ألف يورو (541,200 دولار) في شراء منزل بإسبانيا.

في العام الماضي، حذت البرتغال حذو أيرلندا في إغلاق برنامج التأشيرة الذهبية لشراء العقارات. كلا البرنامجين كانا قد حظيا بشعبية كبيرة لدى المتقدمين الأثرياء من الصين للحصول على التأشيرة.

قال سانشيز خلال فعالية في منطقة الأندلس بجنوب إسبانيا إن الحكومة الإسبانية ستناقش الأمر في اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء غداً الثلاثاء.

يُشار إلى أن إسبانيا وعدداً من الدول الأوروبية الأخرى أطلقت برامج التأشيرات الذهبية في أعقاب الأزمة المالية في عام 2008، سعياً لسد العجز في الميزانية من خلال طرح برامج الإقامة للبيع. ولطالما ضغط مسؤولو الاتحاد الأوروبي على الحكومات لإنهاء هذه المخططات على أساس أنها مناهضة للديمقراطية، ويمكن أن تمثل وسيلة لدخول الأموال غير المشروعة إلى المنطقة.