تسليمات "بوينغ" في الربع الأول عند أدنى مستوياتها منذ 2021

سلمت "بوينغ" 24 طائرة فقط من طراز "737" في شهر مارس

طائرات "بوينغ" متوقفة في أرض تابعة للشركة في سياتل، واشنطن
طائرات "بوينغ" متوقفة في أرض تابعة للشركة في سياتل، واشنطن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كانت تسليمات شركة "بوينغ" في الربع الأول هي الأدنى منذ منتصف عام 2021، ما يسلط الضوء على الطريق الذي يتعين على شركة صناعة الطائرات المضي فيه نحو التعافي من حادث شبه كارثي في أوائل يناير.

سلمت الشركة 29 طائرة في شهر مارس، وهو تحسن طفيف عن 27 طائرة تم تسليمها في كل من الشهرين الأولين من العام، ليصبح المجموع 83 طائرة في هذا الربع. وكانت غالبية تلك الطائرات من طراز "737 ماكس"، مما يؤكد أهمية هذا الطراز بالنسبة للشركة.

قامت الشركة بإبطاء وتيرة العمل على طائرات "737" لمنح العمال والموردين مساحة للحاق بالأجزاء التالفة أو المفقودة، واستعادة خطوط الإنتاج الخاصة بها. تُعد هذه الخطوات جزءاً من جهد أوسع لتعزيز جودة الصناعة بعد حادثة كادت أن تتحول لكارثة في يناير الماضي، عندما فقدت طائرة "737 ماكس" لوحة كبيرة من بدنها.

الشركة تتباطأ عمداً

وقال براين ويست، المدير المالي لشركة "بوينغ"، في مؤتمر للمحللين الشهر الماضي إن الشركة لن تتعجل أو تسير بسرعة كبيرة، مضيفاً: "في الواقع، نحن نتباطأ عمداً لتنفيذ هذا الأمر بشكل صحيح".

اقرأ أيضاً: لماذا لا تستمع "بوينغ" لتحذيرات سلامة الطائرات؟

وحدد المنظمون الأميركيون إنتاج الطائرات ذات البدن الضيق بمعدل 38 طائرة شهرياً، حتى يتأكدوا من أن معايير الجودة قد ترسخت. لكن الإنتاج لا يزال أقل بكثير من هذا المستوى، حيث سلمت "بوينغ" 24 طائرة فقط من طراز "737" في شهر مارس. ومع ذلك، فإن هذا الرقم يمثل تحسناً مقارنة بشهر فبراير، عندما سلمت 18 طائرة فقط.

نقص في الإمدادات

وفي هذا الربع، قامت "بوينغ" بتسليم 16 طائرة عريضة البدن، ولكن لم يتم تسليم أي من طائرات الشحن "777". وذكرت "بلومبرغ" في وقت سابق أن شركة صناعة الطائرات تعاني من نقص في الإمدادات، بما في ذلك المحركات التي تصنعها شركة "جنرال إلكتريك".

وانتعشت الطلبيات خلال الشهر حتى مع الصعوبات التصنيعية التي تواجهها شركة "بوينغ"، وهو ما يذكر بأن الطلب يزدهر على الطائرات الجديدة، مع تقييد الإنتاج في كل من "بوينغ" ومنافستها "إيرباص".

اقرأ أيضاً: أزمة "بوينغ" تترجم زيادة في أسعار استئجار الطائرات المستعملة

وحجزت الشركة الأميركية إجمالي 113 طلباً مقابل إلغاء طلبين في مارس. وتضمنت الحصيلة 85 طائرة "ماكس 10" لشركة الخطوط الجوية الأميركية، وثماني طائرات ركاب من طراز "777 إكس" للخطوط الجوية الإثيوبية، و20 طائرة أخرى ضخمة ذات الممرين لعميل لم يتم تحديد هويته.

كما تمت إزالة خمس طائرات من قائمة الطلبات المتراكمة بموجب قواعد المحاسبة الأميركية للطلبات المعرضة للخطر، على الرغم من أن الصفقات لا تزال مسجلة في دفاتر شركة "بوينغ".

سجلت "بوينغ" 131 طلباً إجمالياً خلال الربع الأول، و125 طلباً صافياً بما في ذلك الإلغاءات والتعديلات المحاسبية. وتمتلك الشركة طلبيات متراكمة تبلغ 5,591 طائرة.