"بي إن بي باريبا" توافق على شراء حصة "فوسون" في "أجايز" للتأمين

شعار "بي إن بي باريبا" على فرع البنك في مرسيليا، فرنسا
شعار "بي إن بي باريبا" على فرع البنك في مرسيليا، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت المجموعة البنكية "بي إن بي باريبا" (BNP Paribas SA) على شراء حصة "فوسون إنترناشيونال" (Fosun International Ltd) في شركة التأمين البلجيكية "أجايز" (Ageas) البالغة 9%، مقابل نحو 730 مليون يورو (777 مليون دولار).

قال البنك في بيان اليوم الأحد إن وحدة التأمين "بي إن بي باريبا كارديف" التابعة للبنك الفرنسي ستشتري حصة 4.8% في الأيام المقبلة، على أن تتم باقي عملية الاستحواذ بعد الحصول على الموافقات التنظيمية. وكانت "بلومبرغ نيوز" قد ذكرت الشهر الماضي أن بنك "بي إن بي باريبا" يدرس الصفقة.

لدى بنك "بي إن بي باريبا" وشركة "أجايز" ومقرها بروكسل بالفعل مشروع مشترك، وهو "إيه جي إنشورانس" الذي يبيع التأمين على الحياة والسيارات وأشكال أخرى من التغطية التأمينية في بلجيكا. تقوم الوحدة البلجيكية التابعة للبنك بتوزيع منتجات "أجايز" في البلاد.

قالت "أجايز" في بيان منفصل: "يسر شركة أجايز أن ترى أن بنك بي إن بي باريبا يدرك، من خلال هذا الاستثمار، قيمة شراكته على المدى الطويل، وإمكانات الشركة للمضي قدماً".

ووفقاً لبيان البنك، سيكون للصفقة "تأثير هامشي" بنحو نقطتي أساس على نسبة أسهم البنك العادية ذات الدرجة "CET1"، وهو مقياس رئيسي للقوة المالية.

وارتفع سهم "أجايز" بنسبة 8.1% هذا العام، ما يقدّر قيمة الشركة بنحو 8 مليارات يورو.

وذكرت وكالة "بلومبرغ نيوز" في فبراير الماضي أن "فوسون" كانت تعمل مع مستشارين بشأن احتمال بيع الحصة. وتقوم المجموعة الصينية، المدعومة من الملياردير غو غوانغتشانغ، ببيع الأصول في إطار سعيها لتقليل عبء ديونها بعد انخراطها في صفقات الاستحواذ.