"القلعة" تبادل ديوناً بـ4.5 مليار جنيه بأسهم وأرض

الشركة تسوي ديونها مع 4 بنوك بـ17.7% من أسهم "طاقة عربية" وقطعة أرض بجنوب القاهرة

منشأة تابعة للشركة المصرية للتكرير التابعة لمجموعة القلعة
منشأة تابعة للشركة المصرية للتكرير التابعة لمجموعة القلعة المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة القلعة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "القلعة للاستثمارات المالية" المصرية عن توقيع اتفاق لتسوية التزاماتها تجاه مجموعة من البنوك؛ ما يقضي بتسديد كامل مديونيتها لكل من بنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك العربي الأفريقي الدولي، والبنك الأهلي الكويتي، وفق بيان صادر عن الشركة.

ستبادل الشركة ديوناً قيمتها 4.547 مليار جنيه مقابل حصة 17.68% من أسهم شركة "طاقة عربية"، مع الاحتفاظ بحق إعادة الشراء خلال 5 أعوام، وحق البنوك في إعادة بيعها لشركة "القلعة" في العام السادس.

وتتضمن التسوية أيضاً، قطعة أرض مسجلة تتجاوز مساحتها 60 ألف متر مربع تطل على النيل، وتعويضات عن تغيّر سعر الصرف وتذبذب الأسعار في البورصة عن السعر المتفق عليه.

كما وقعت "القلعة" وشركاتها المرتبطة أيضاً اتفاقاً لإعادة هيكلة وتسوية مديونيتها للمصرف العربي الدولي، ستسدد بموجبه نحو 184 مليون دولار على أقساط تمتد من العام الجاري حتى 2033، بفائدة تعادل سعر فائدة التمويل لليلة واحدة (SOFR)، وبمجموعة ضمانات معززة، وفق البيان.

تهدف الشركة من خلال تلك الاتفاقيات إلى تقليص مديونيتها، وخفض تكلفة التمويل، وتحقيق أرباح رأسمالية، وقالت إن ذلك سيكون له أثر إيجابي على قوائمها المالية.