شركة صينية تستثمر 300 مليون دولار في المغرب لإنتاج البطاريات

رئيس شركة "BTR Group" لـ"الشرق": استثمارنا في المغرب يستهدف خدمة السوقين الأوروبية والأميركية

وحدة داخل مصنع البطاريات الكهربائية التابع لـ"فولكس واجن" في زويكاو، بألمانيا
وحدة داخل مصنع البطاريات الكهربائية التابع لـ"فولكس واجن" في زويكاو، بألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "بي تي آر غروب" الصينية (BTR Group)، تأسيس أول مصنع لها في الخارج لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة بالمغرب. ويعد المنتج مكوناً أساسياً في بطاريات السيارات الكهربائية.

الشركة الصينية، التي تُعتبر من أبرز الموردين العالميين لمواد "الأنودات والكاثودات" الخاصة ببطاريات الليثيوم أيون، توصلت إلى اتفاق، في نهاية مارس الماضي، مع الحكومة المغربية هو الأول من نوعه لبناء وحدة إنتاج بـ3 مليارات درهم (300 مليون دولار)، ويتوقع أن يتم الشروع في البناء في الربع الثاني من هذا العام.

قال هي كزيوكين، رئيس المجموعة الصينية، في تصريح عبر البريد الإلكتروني رداً على أسئلة "الشرق"، إن "هذا المشروع الاستثماري يهدف لتلبية الطلب المتزايد من الأسواق العالمية على مكونات بطاريات السيارات الكهربائية حيث نتوقع أول إنتاج بعد عامين"، وأشار إلى أن المصنع يستهدف تلبية احتياجات السوقين الأوروبية والأميركية.

ثمار "الحزام والطريق"

يُعد هذا المشروع الاستثماري الأول من نوعه في منظومة صناعة بطاريات السيارات الكهربائية بالمغرب، حيث ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 50 ألف طن سنوياً من مواد الأقطاب الكهربائية السالبة (الكاثودات)، وسيتم تطويره على مرحلتين، على أن تدخل المرحلة الأولى حيز التشغيل في سبتمبر من عام 2026 بطاقة إنتاجية قدرها 25 ألف طن سنوياً.

اقرأ أيضاً: استثمارات الصين في دول "الحزام والطريق" تبلغ ذروتها منذ 2018

تُعدُّ الصين أحد أكبر الشركاء التجاريين للمملكة، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين عام 2023 حوالي 79.5 مليار درهم (7.5 مليار دولار)، بزيادة 3% على أساس سنوي. لكن الميزان التجاري يميل بشكل كبير لصالح بكين، إذ ناهزت واردات الرباط 76 مليار درهم، فيما لا تتجاوز الصادرات 3.5 مليار درهم، بحسب مُعطيات مكتب الصرف المغربي، الهيئة الحكومية المختصة بالتجارة الخارجية.

اختيار المغرب من جانب الشركة الصينية وراءه عدة دوافع، "على رأسها كون المملكة أول دولة في شمال أفريقيا توقع على مبادرة الحزام والطريق إضافة إلى تميز البلاد بموقع جغرافي يتيح وصولاً مريحاً إلى الأسواق الأوروبية والأميركية"، وفقاً لتصريح رئيس المجموعة الصينية.

بحسب بيان سابق لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية، فإن المشروع يعكس توجه البلاد لإعادة تشكيل صناعة السيارات وتوجيهها نحو إنتاج المركبات الكهربائية، حيث تحتل هذه الصناعة حالياً الأولى على مستوى التصدير بنحو 14 مليار دولار في 2023، بزيادة 27.4% على أساس سنوي.

منظومة متكاملة

لدى المغرب منظومة لصناعة السيارات تشتغل فيها أكثر من 250 شركة، ما جعل الشركة الصينية تحسم قرارها بالاستثمار، إذ قال "هي كزيوكين" إن "البلاد لديها بيئة أعمال مستقرة ومنظومة صناعية متكاملة وهو ما سيساعدنا على خدمة العملاء بكفاءة أكبر وبالتالي زيادة التوسع في الأسواق".

اقرأ أيضاً: المغرب يؤسس أول منطقة صناعية لبطاريات السيارات

لدى المجموعة الصناعية حالياً قاعدتان خارج الصين في إندونيسيا لإنتاج مواد الأنودات، ويعد المشروع الصناعي المغربي الممتد على مساحة تناهز 15 هكتاراً الأول في الخارج لإنتاج الكاثودات، وهو ما سيساهم في تلبية الطلب المتزايد بالنظر إلى أن عملاء المجموعة يضم أهم منتجي البطاريات الكهربائية في العالم، مثل "بي واي دي" و"فولكس واجن" و"تسلا".

ينتظر أن تشهد الاستثمارات في قطاع صناعة البطاريات في المغرب قفزةً كبيرةً في السنوات المقبلة وهو ما استبقته الحكومة بتأسيس أول منطقة صناعية جديدة على مساحة 283 هكتاراً مخصصة لأنشطة صناعات البطاريات والتعدين والإلكترونيات والسيارات، واستقبلت استثمارات أولية بقيمة 24 مليار درهم.