نمو اقتصاد الصين يفوق التوقعات بدعم من قوة القطاع الصناعي

الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 5.3% في الربع الأول من العام الجاري

عمال يقفون أمام آلات على أحد خطوط التصنيع في الصين
عمال يقفون أمام آلات على أحد خطوط التصنيع في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوز النمو الاقتصادي في الصين التوقعات في الربع الأول بدعم القطاع الصناعي، على الرغم من أن تراجع النشاط في مارس يشير إلى أنه قد تكون هناك حاجة لمزيد من الدعم للحفاظ على هذا الزخم.

أظهرت البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء يوم الثلاثاء أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 5.3% في الفترة من يناير إلى مارس مقارنة بالعام السابق. وهذا أعلى من متوسط ​​التقدير البالغ 4.8% في استطلاع بلومبرغ للاقتصاديين وأعلى بقليل من معدل نمو قدره 5.2% في الربع الأخير من عام 2023. وكان النمو في الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة أبطأ من المتوقع.

"يبدو أن القراءات الرئيسية للبيانات الصينية قوية، لكن التفاصيل ضعيفة"، وفق تشارو تشانانا، رئيسة استراتيجية الصرف الأجنبي في "ساكسو ماركتس" في سنغافورة. وقالت إن هذا يشير إلى أن الاقتصاد يحتاج إلى مزيد من الدعم، كما أن الأسواق ستستمر في الرهان على ضعف اليوان.

تعافٍ متباين في الصين

تباينت وتيرة التعافي الاقتصادي في الصين منذ إلغاء القيود المرتبطة بوباء فيروس كورونا العام الماضي. وما يزال التصنيع قوياً بفضل الطلب الخارجي المرن، وتركيز بكين على تطوير التقنيات المتقدمة محلياً. ولكن الأزمة المطولة في قطاع العقارات أدت إلى زعزعة الثقة، واستمر انكماش أسعار تسليم المصنع لأكثر من عام، وهو ما يعكس ضعف الطلب المحلي، فضلاً عن السعة الإنتاجية الفائضة في بعض الصناعات.

اقرأ المزيد: 5 مؤشرات لقياس استدامة الانتعاش الاقتصادي في الصين

بالعودة إلى العملة، قلص اليوان خسائره المبكرة ليتداول منخفضاً بنسبة 0.2% في السوق المحلية، وذلك بعدما خفف بنك الشعب الصيني قبضته على العملة الصينية عبر خفض السعر المرجعي اليومي في وقت سابق من يوم الثلاثاء. بعدها عاد اليوان وارتفع بنسبة 0.1% محلياً بعدما فاقت بيانات الناتج المحلي الإجمالي التقديرات. فيما لم يطرأ تغير يذكر على عوائد السندات الحكومية القياسية لأجل 10 سنوات التي تبلغ حالياً 2.28%.

قال المكتب الوطني للإحصاء في بيان مصاحب لإعلان أرقام النمو يوم الثلاثاء: "شهد الاقتصاد الصيني بداية جيدة في الربع الأول، مع تضافر مزيد من العوامل الإيجابية، مما وضع أساساً جيداً نسبياً لتحقيق الأهداف والمهام السنوية المخطط لها".

هدف النمو الصيني في 2024

يبلغ هدف النمو في الصين لهذا العام نحو 5%. ويقول الكثير من المحللين الاقتصاديين إن الحكومة سيتعين عليها اتخاذ مزيد من الإجراءات لأجل تحقيق هذا الهدف، بما في ذلك استعادة الاستقرار في سوق العقارات، وتشجيع المستهلكين على الإنفاق.

اقرأ المزيد: الصين تحدد هدفاً طموحاً للنمو في 2024 عند 5% لتعزيز الثقة

كما يراقب المستثمرون عن كثب "برنامج دعم التجارة المحلية"، الذي يعد أحد جهود حكومة بكين الرئيسية لتعزيز الطلب المحلي هذا العام، ومن شأنه أن يشجع الشركات على تحديث آلاتها، مع دفع الأسر لشراء سيارات جديدة أو ثلاجات أو غسالات.

وقفزت أسهم شركات صناعة الأجهزة المنزلية الصينية الأسبوع الماضي بعدما تعهد المسؤولون بتقديم دعم مالي "قوي" لتنفيذ هذا البرنامج.