استقرار أسعار النفط ترقباً لرد إسرائيلي محتمل على إيران

الرهانات الصعودية على مزيج برنت تتداول بأكبر علاوة على نظيرتها الهبوطية منذ أكتوبر

ناقلة النفط الخام "ديفون" تبحر عبر الخليج العربي باتجاه جزيرة خرج لنقل النفط الخام إلى أسواق التصدير في الخليج العربي، إيران
ناقلة النفط الخام "ديفون" تبحر عبر الخليج العربي باتجاه جزيرة خرج لنقل النفط الخام إلى أسواق التصدير في الخليج العربي، إيران المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقلبت أسعار النفط في نطاق ضيق في ظل سيادة معنويات العزوف عن المخاطرة الأسواق الأوسع، كما يراقب المتداولون رد فعل إسرائيل على الهجوم غير المسبوق الذي شنته إيران.

استقر سعر خام غرب تكساس الوسيط لتتم تسويته فوق مستوى 85 دولاراً للبرميل، إذ ضغطت قوة الدولار على السلع المسعرة بالعملة. وتأرجحت الأسعار بين الصعود والهبوط بأقل من 1% طوال الجلسة.

وقال كبار المسؤولين العسكريين الإسرائيليين إن بلادهم ليس أمامها خيار سوى الرد على الضربة التي شنتها طهران نهاية الأسبوع، حتى في وقت تحاول الدول الغربية والعربية إقناع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن رد الفعل العدواني من شأنه أن يضر بمصالح إسرائيل. تجدر الإشارة إلى أن الشرق الأوسط يمثل نحو ثلث إمدادات الخام العالمية.

تعليقات المسؤولين الإسرائيليين حول الرد الانتقامي أدت إلى جولة جديدة من الرهانات في سوق خيارات النفط بوقت متأخر من يوم الإثنين. إذ تُتداول الرهانات الصعودية لمزيج برنت القياسي العالمي بأكبر علاوة على نظيرتها الهبوطية منذ أكتوبر، كما بلغ حجم العقود التي تستفيد من ارتفاع الأسعار رقماً قياسياً جديداً.

اقرأ المزيد: رهانات على بلوغ سعر النفط 250 دولاراً في يونيو مع تصاعد مخاوف الحرب

علاوة المخاطر الجيوسياسية

قال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول لدى "بي أو كيه فايننشال" (BOK Financial)، إنه ما لم تسفر الهجمات عن تصعيد أو تؤدي إلى "تدمير مكونات إنتاج النفط، فإن كل هجوم سيؤثر بشكل أقل على الأسعار. ومع ذلك، فإن علاوة المخاطر الجيوسياسية التي تبلغ نحو 7 إلى 10 دولارات للنفط ستبقى على الأرجح حتى تظهر علامات على تراجع التصعيد".

تحوطات قياسية من صعود أسعار النفط قبل الضربة الإيرانية

من جهة أخرى، ألقى رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مزيداً من التقلبات في السوق بعد أن ألمح إلى أن البنك المركزي الأميركي قد يبقي أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول لمكافحة ترسخ التضخم. وقال روهان ريدي، مدير الأبحاث في "غلوبل إكس مانجمنت" (Global X Management)، إن مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) ارتفع بسبب تعليقات باول، لكن سعر النفط يتحرك بشكل أكثر تماشياً مع الأخبار الواردة من الشرق الأوسط. مشيراً إلى أن بيان باول الأخير لم ينحرف عن رسالته الحالية حول تخفيضات أسعار الفائدة.

وفي إشارة أخرى على أن سعر النفط قد يواجه تحديات لاستمرار مكاسبه البالغة 19% هذا العام، ستخفض إحدى شركات التكرير الكورية الجنوبية معدلات التشغيل بدءاً من الشهر الحالي نتيجة للصعود الأخير في سعر النفط، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر يوم الثلاثاء.

أسعار النفط:

  • انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 0.1% لتتم تسويته عند 85.36 دولار للبرميل في نيويورك
  • تراجع سعر مزيج برنت تسوية يونيو 0.1% ليصل في التسوية إلى 90.02 دولار