شركة طيران صينية تدشن أولى الرحلات المباشرة إلى السعودية

الرحلة التي تسيرها "خطوط جنوب الصين الجوية" ستكون يومي الثلاثاء والسبت من كل أسبوع

طائرة تحلق في الهواء بعد دقائق من إقلاعها من أحد المطارات
طائرة تحلق في الهواء بعد دقائق من إقلاعها من أحد المطارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت شركة "خطوط جنوب الصين الجوية"، أول خدمة مباشرة منتظمة لرحلات الركاب من البر الرئيسي الصيني إلى السعودية، عبر تسيير رحلتها الافتتاحية أمس الثلاثاء من بكين إلى الرياض، وفق وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). الرحلة، التي تسيرها طائرة إيرباص (إيه 330-300)، يومي الثلاثاء والسبت من كل أسبوع، تبلغ مدتها نحو 10 ساعات، بحسب الشركة.

يأتي ذلك في أحدث علامة للتقارب بين البلدين، وأعقب تدشين الخطوط السعودية لأولى رحلاتها المباشرة والمنتظمة إلى بكين في أغسطس 2023.

وفي 26 سبتمبر 2023، وقعت السعودية والصين اﺗﻔﺎﻗﯿﺔ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﻦ خلالها السعودية وجهةً ﺳﯿﺎﺣﯿﺔً رﺋﯿﺴﯿﺔ ﻟﻠﺴﺎﺋﺢ اﻟﺼﯿﻨﻲ، وﺗﺴﻤﺢ بموجبها ﻟﻠﻤﻮاطﻨﯿﻦ اﻟﺼﯿﻨﯿﯿﻦ ﺑﺎﻟﺴﻔر إﻟﻰ المملكة ﻣﻦ ﺧﻼل المجموعات السياحية.

ومن المتوقع أن تسهم اﻻﺗﻔﺎﻗﯿﺔ ﻓﻲ ﺟﺬب اﻟﺴﯿﺎح ﻣﻦ الصين واﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ 3 ﻣﻼﯾﯿﻦ ﺳﺎﺋﺢ ﺻﯿﻨﻲ ﺳﻨﻮﯾﺎً ﺑﺤﻠﻮل اﻟﻌﺎم 2030، وفق وزير السياحة السعودي أﺣﻤﺪ اﻟﺨﻄﯿﺐ حينذاك.

أدرجت السعودية الصينيين ضمن مواطني 57 دوﻟﺔ ﻣﺆھﻠين ﻟﻠﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺄﺷﯿﺮة الإلكترونية، واﻟﺘﺄﺷﯿرة ﻋﻨﺪ اﻟﻮﺻﻮل، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ إﺗﺎﺣﺔ إﺻﺪار ﺗﺄﺷﯿﺮة اﻟﻤﺮور اﻟﺘﻲ ﺗﺘﯿﺢ اﻹﻗﺎﻣﺔ ﻟﻤﺪة ﺗﺼﻞ إﻟﻰ 96 ﺳﺎﻋﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ الوجهة النهائية. ﻛﻤﺎ أﺿﺎﻓﺖ ﻣﻨﺼﺔ "روح اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ" اﻟﻠﻐﺔ اﻟﺼﯿﻨﯿﺔ إﻟﻰ ﻗﺎﺋﻤﺔ اﻟﻠﻐﺎت اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة، ووﻓﺮت ﺣﻠﻮل اﻟﺪﻓﻊ الإلكترونية اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺳﺐ اﻟﺴﺎﺋﺢ اﻟصيني.

السعودية تستهدف جذب 3 ملايين سائح صيني سنوياً

يعد قطاع السياحة أحد أركان "رؤية 2030"، كما تعد الصين أكبر مُصدر للسياح في العالم، وبالتالي يمثل تدشين المسار الجديد خطوة هامة لدعم التنوع الاقتصادي في المملكة من خلال جذب السياح الصينيين وزيادة النمو في القطاع.

توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين

سافر حوالي 112 مليون مسافر عبر مطارات المملكة، وهو ما يمثل حركة مرور جوي قياسية للمملكة العربية السعودية في عام 2023. ووفقاً للهيئة العامة للطيران المدني، ارتفع هذا الرقم بنسبة 26% على أساس سنوي، وتجاوز عدد الوافدين خلال نفس الفترة في عام 2019، قبل أن يؤدي الوباء إلى توقف شركات الطيران في جميع أنحاء العالم.

وفي فبراير 2024، وقعت السعودية والصين مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي، وتشمل مجالات التعاون، زيادة عدد المحطات، ودفع نمو حركة النقل الجوي، وتطوير وتنظيم أطر التعاون في مجال النقل والشحن الجوي بين البلدين، علاوة على الاتفاق المبدئي لتحديث الاتفاقية القائمة بين البلدين، لتعزيز الترابط العالمي والتبادل التجاري، ودعم النمو الاقتصادي بين المملكة والصين.

الخطوط السعودية تنتقل من العاصمة لإفساح المجال أمام "طيران الرياض"

وفي نهاية 2023، وقّعت السعودية والصين أكثر من 60 مذكرة تفاهم واتفاقية بقيمة تزيد على 25 مليار دولار، في خطوة جديدة تؤكد تنامي علاقات الشراكة ما بين أكبر اقتصاد عربي وثاني أكبر اقتصاد في العالم.

تضاف الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الجديدة إلى اتفاقيات استثمارية وقعتها الرياض وبكين خلال الزيارة التاريخية للرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة أواخر عام 2022، والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 50 مليار دولار، وشملت العديد من القطاعات التي تخدم أهداف "رؤية المملكة 2030" و"مبادرة الحزام والطريق" الصينية.