"إيرباص" و"رولز رويس" على وشك إتمام صفقة بقيمة 20 مليار دولار مع "الخطوط التركية"

اتفاقية إنتاج قطع غيار الطائرات محلياً عنصر رئيسي ضمن هدف تركيا لتطوير صناعتها للطيران المدني والعسكري

طائرة ركاب من طراز "إيرباص أيه 330" تابعة للخطوط الجوية التركية
طائرة ركاب من طراز "إيرباص أيه 330" تابعة للخطوط الجوية التركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم "الخطوط الجوية التركية" توقيع اتفاقية مع "رولز رويس هولدينغز" و"إيرباص" لإنتاج مكونات الطائرات محلياً بقيمة 20 مليار دولار، كجزء من صفقة شراء طائرات ضخمة أعلنت عنها العام الماضي.

ويمكن الإعلان عن الصفقة في حفل يقام في إسطنبول في نهاية هذا الشهر، وفقاً لمسؤولين أتراك مطلعين على الأمر. علماً بأن الدولة التركية هي أكبر مساهم في شركة الطيران.

أكد الناقل الجوي الوطني التركي شراء 230 طائرة من "إيرباص" في ديسمبر، مع وجود خيارات لمزيد من الطائرات، حيث تتطلع شركة الطيران لتعزيز نطاق مركزها في إسطنبول ومواجهة المنافسين الإقليميين مثل "طيران الإمارات" و"الخطوط الجوية القطرية". وكجزء من الطلب، توجهت تركيا نحو الإنتاج المحلي لقطع غيار الطائرات، وفقاً للأشخاص.

الخطوط الجوية التركية تتفاوض مع إيرباص لشراء 355 طائرة

أكد متحدث باسم "الخطوط الجوية التركية" موعد حفل التوقيع دون الخوض في تفاصيل. فيما امتنعت "إيرباص" و"رولز رويس" عن التعليق.

تطوير صناعة الطيران

تعد اتفاقية إنتاج قطع غيار الطائرات محلياً عنصراً رئيسياً ضمن هدف تركيا لتطوير صناعتها للطيران المدني والعسكري، كما أنها جزء من طلبية "إيرباص" لعام 2023 البالغ قيمتها نحو 70 مليار دولار.

من المحتمل أن تكون الشركات التركية، مثل "توساس لصناعة المحركات" الحكومية (TUSAS Engine Industries)، جزءاً من برنامج التصنيع، وفقاً لمسؤولين طلبوا إخفاء هويتهم نظراً لسرية المناقشات.

وأوضح هؤلاء الأشخاص أن المقاولين المحليين من الباطن سيحصلون على عقود بقيمة 20 مليار دولار مقابل دورهم في الإنتاج. ومن المقرر تسليم الطائرات على مدى 10 أعوام، بدءاً من 2026 وحتى 2036.

صعوبات نقص قطع الغيار

وبينما انتعشت طلبات الطائرات منذ الجائحة، تعاني الشركات المصنعة حول العالم من صعوبة في إيجاد طرق للتعامل مع النقص المستمر في قطع الغيار.

في مقابلة أجريت بمقر "بلومبرغ في نيويورك الشهر الماضي، توقع توفان إرجينبيلجيك، الرئيس التنفيذي لشركة "رولز رويس"، أن تظل الشركات المُصنعة للمكونات تحت ضغط لمدة "تتراوح بين 18 إلى 24 شهراً أخرى على الأقل".

جيفريز: "إيرباص" تستهدف تسليم 800 طائرة العام الحالي

ارتفعت أسهم شركتي "إيرباص" و"رولز رويس" بنسبة 1.6% و2.8% على التوالي بعد انتشار هذا الخبر، قبل ارتفاعها بنسبة 1.4% و2% اعتباراً من الساعة 14:40 مساءً في لندن.

انخرطت تركيا لفترة طويلة في محادثات مع شركات أجنبية مثل "رولز رويس" للحصول على تكنولوجيا المحركات اللازمة لمشاريع الدبابات والطائرات الحربية المحلية.

شركة صناعة المحركات النفاثة، التي يحمل رئيسها التنفيذي الجنسيتين التركية والبريطانية، لديها بالفعل مشروع مشترك مع التكتل الصناعي "كالي غروب" (Kale Group) في تركيا.

وتسعى حكومة أنقرة إلى جعل الإنتاج المحلي جزءاً من مشترياتها الأجنبية، والتي تشمل المعدات الدفاعية وطائرات الركاب.