"بينانس" تحصل على تصريح عمل كامل في دبي بعد صعوبات تنظيمية

المؤسس تشانغ بينغ تشاو تخلى عن السيطرة على حقوق التصويت في الوحدة المحلية قبل إعلان القرار

تشانغ بينغ تشاو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة "بينانس"
تشانغ بينغ تشاو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة "بينانس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت "بينانس هولدينغز" على ترخيص تداول العملات المشفرة الكامل في دبي الذي سعت إليه طويلاً، وذلك بعدما وافق المؤسس المشارك تشانغ بينغ تشاو على التخلي عن حقوق التصويت في الوحدة المحلية، وفق أشخاص مطلعين على الأمر.

أكد الرئيس التنفيذي ريتشارد تنغ في مقابلة مع "تلفزيون بلومبرغ" اليوم الخميس أن أكبر بورصة للأصول الرقمية في العالم حصلت على تصريح مزود خدمة الأصول الافتراضية في الإمارة.

وتشتد حاجة "بينانس" إلى هذا الترخيص بعدما تعرضت لسلسلة ضربات تنظيمية على مدار العامين الماضيين، بلغت ذروتها باتفاقها على دفع 4.3 مليار دولار غرامة في الولايات المتحدة في نوفمبر. واضطر تشاو إلى الاستقالة من منصبه كرئيس تنفيذي ضمن تلك الصفقة، ومن المتوقع أن يُحكم عليه هذا الشهر بعد إقراره بالذنب في تهم مكافحة غسل أموال.

نصر تنظيمي نادر لـ"بينانس"

حصلت "بينانس إف زد إي" (Binance FZE)، الوحدة المحلية في دبي، على ما يسمى بتراخيص الحد الأدنى من المنتجات التشغيلية القابلة للتطبيق "إم في بي" (MVP) لخدمات الوساطة والتداول والتبادل منذ منتصف 2023، حسبما يظهر سجل سلطة تنظيم الأصول الافتراضية. وتراخيص (إم في بي) المؤقتة قبل الحصول على ترخيص مزود خدمة الأصول الافتراضية "في إيه إس بي" (VASP) الكامل.

دبي تشدّد قبضتها التنظيمية على قطاع التشفير

وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين بمناقشة المداولات الخاصة، إن إحدى الخطوات الأخيرة التي اشترطتها سلطة تنظيم الأصول الافتراضية (فارا) قبل منح ترخيص مزود خدمة الأصول الافتراضية هي تنازل تشاو عن السيطرة على حقوق التصويت في وحدة دبي. وأضافوا أن المسؤولين أرادوا التأكد من أن دبي لم تتجاهل الاتفاقية التي توصلت إليها "بينانس" مع السلطات الأميركية، والتي أُجبر تشاو بموجبها على التنازل عن منصبه كرئيس تنفيذي.

الاتفاق بين "بينانس" ودبي

بعدما حل الطرفان مشكلة تحكم تشاو في التصويت، أكملت "بينانس" و"فارا" مراجعة شاملة للمنتجات التي ستقدمها البورصة في دبي، حسبما ذكر الأشخاص.

ولم يرد متحدث باسم "بينانس" وممثل تشاو على الأسئلة المتعلقة بالمفاوضات مع "فارا". فيما رفض متحدث باسم الهيئة التنظيمية التعليق.

وقال الأشخاص إن الملياردير يظل المالك المستفيد النهائي للشركة الأم "بينانس إف زد إي"، ومقرها أبوظبي.

وبينما كانت "بينانس" تنتظر ترخيصها الكامل، سبقها منافسون أصغر مثل "أو كيه إكس" (OKX) و"كريبتو دوت كوم" (Crypto.com) في الحصول على وضع مزود خدمة الأصول الافتراضية الكامل، والذي يسمح لهم بخدمة مجموعة أوسع من العملاء في الإمارة. أما تراخيص الحد الأدنى من المنتجات التشغيلية القابلة للتطبيق فتمكن "بينانس" من خدمة المستثمرين المؤسسيين والمؤهلين فقط، بينما يفتح ترخيص (في إيه إس بي) الباب أمام تداول العملات الرقمية للأفراد أيضاً.

"بينانس" تسحب طلباً للحصول على ترخيص في أبوظبي

تعهد تنغ، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي بعد تنحي تشاو، بتحسين الامتثال للقواعد والعلاقات مع الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم. وفي العام الماضي، اتخذت دول من الهند إلى بلجيكا خطوات لمنع منصة "بينانس" من العمل محلياً دون الحصول على الموافقات اللازمة.

وقال تنغ إن الشركة، التي ليس لها مقر رسمي، تجري مناقشات مع العديد من الولايات القضائية التي يمكن أن تكون بمثابة قاعدة عالمية لها، دون تقديم مزيد من التفاصيل.