توافر الدولار وزيادة الاستهلاك يرفعان واردات مصر من القمح 22% بالربع الأول

روسيا تستحوذ على 75% من إجمالي الواردات بواقع 2.5 مليون طن

نباتات القمح خلال حصاد القمح الصيفي من قبل شركة البذور الزراعية الأوكرانية بيريموغا في منطقة فاستيف بمنطقة كييف، أوكرانيا
نباتات القمح خلال حصاد القمح الصيفي من قبل شركة البذور الزراعية الأوكرانية بيريموغا في منطقة فاستيف بمنطقة كييف، أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت مصر كميات وارداتها من القمح في الربع الأول من العام الحالي 22% على خلفية زيادة الاستهلاك وتوافر الدولار، ما مكنها من الاستفادة من تراجع سعره عالمياً.

زادت مصر كميات القمح المستوردة في الربع الأول من 2024 بحوالي 22% إلى 3.3 مليون طن، مقارنة بـ2.7 مليون طن في العام السابق، بحسب وثيقة حكومية اطلعت عليها "الشرق".

وتستهدف وزارة التموين استلام 3.5 مليون طن من القمح خلال موسم التوريد المحلي الذي بدأ 15 أبريل الجاري، ويستمر حتى نهاية أغسطس 2024، من المساحة المزروعة بحجم 3.250 مليون طن خلال العام الحالي.

يبدأ موسم زراعة القمح في مصر منتصف نوفمبر الماضي ويستمر حتى نهاية يناير، في حين يبدأ موسم الحصاد من منتصف أبريل الحالي وحتى منتصف يوليو المقبل.

ارتفاع واردات مصر من القمح

زيادة واردات القمح جاءت في ظل تراجع سعره العالمي خلال العام الحالي بحوالي 33% إلى 240 دولاراً للطن، مقابل 360 دولاراً في 2022، بحسب هشام سليمان، مدير شركة "ميدستار للتجارة واستيراد الحبوب لـ"الشرق"، إذ أرجع زيادة واردات مصر من القمح إلى انخفاض أسعاره عالمياً، فضلاً عن تدبير الدولار وزيادة الاستهلاك خلال شهر رمضان.

تُعد مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، كما أن مشترياتها تُتابع عن كثب كمرجع عالمي، وهي تشتري عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص. وجاءت البلاد في قائمة أكثر الدول استهلاكاً للقمح في موسم 2023/2024 بما يزيد عن 20 مليون طن متري، وهو ما يمثل 2.6% من الاستهلاك العالمي، بحسب تقرير أكتوبر الصادر عن وزارة الزراعة الأميركية.

مسؤول حكومي لـ"الشرق": مصر رفعت وارداتها من القمح إلى 11 مليون طن في 2023

زادت واردات مصر من القمح عموماً خلال 2023 بنسبة 12.5% إلى 10.8 مقابل 9.6 مليون طن في 2022، بحسب وثيقة حكومية نشرتها "الشرق" مطلع العام الجاري.

القمح الروسي

استحوذت روسيا على 75% من إجمالي واردات مصر من القمح بواقع 2.5 مليون طن خلال الفترة من يناير إلى مارس الماضيين، بحسب الوثيقة.

ارتفعت واردات مصر من القمح الروسي 39% على أساس سنوي خلال العام الماضي، لتبلغ 7.5 مليون طن مقابل 5.4 مليون طن في العام السابق.

اقرأ أيضاً: مصر استوردت من روسيا أكثر من ثلثي قمحها خلال 2023

بحسب الوثيقة، احتلت أوكرانيا المركز الثاني لواردات مصر من القمح بإجمالي كميات بلغت 577 ألف طن، تلتها رومانيا بنحو 63 ألف طن فقط، لا تكتفي مصر باستيراد القمح الروسي والأوكراني فقط، بل تستورد من 9 مناشئ أخرى أبرزها رومانيا، وفرنسا، وأميركا، وأستراليا، وصربيا.

يبدأ موسم زراعة القمح في مصر منتصف نوفمبر الماضي ويستمر حتى نهاية يناير، في حين يبدأ موسم الحصاد من منتصف أبريل الحالي وحتى منتصف يوليو المقبل.

زرعت مصر ما يصل إلى 3.250 مليون فدان من القمح الموسم الجاري، بزيادة 50 ألف فدان عن الموسم السابق.

أسعار التوريد محلياً

رفعت الحكومة المصرية سعر توريد القمح المحلي 25% إلى 2000 جنيه (41 دولاراً) للأردب (150 كيلو غراماً)، بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري صادر في شهر مارس الماضي.

كشف وزير التموين المصري علي المصيلحي لـ"الشرق" سابقا، أن احتياطي البلاد الاستراتيجي من القمح يصل إلى 3 أشهر، فيما يبلغ الاحتياطي من السكر 7.5 شهر.