أسهم الأسواق الناشئة تتجه لتكبد أسوأ أداء أسبوعي في عامين

تصاعد حدة التوترات في الشرق الأوسط يعزز طلب المستثمرين على الأصول الآمنة وارتفاع أسعار الذهب والنفط

أحد المشاة ينظر إلى لوحة أسهم إلكترونية خارج شركة للأوراق المالية في طوكيو، اليابان
أحد المشاة ينظر إلى لوحة أسهم إلكترونية خارج شركة للأوراق المالية في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت مؤشرات أسهم الأسواق الناشئة وعملاتها اليوم الجمعة، إذ حفّز تصاعد التوترات في الشرق الأوسط طلب المستثمرين على أصول الملاذات الآمنة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب والنفط.

انخفض مؤشر "إم إس سي آي" (MSCI) لأسهم الأسواق الناشئة بنحو 2.3%، ليمدد خسائره الأسبوعية إلى 4.5%، قبل تسجيل ارتفاع طفيف. تراجع المؤشر 1.6% في الساعة 9:23 صباحاً بالتوقيت المحلي في لندن، ولا يزال متجهاً لتكبد أسوأ أداء أسبوعي منذ 2022. فيما انخفض نظيره للعملات 0.3%.

اقرأ أيضاً: التصعيد في الشرق الأوسط يهز أسهم آسيا ويرفع الملاذات الآمنة

تراجع الإقبال على تحمل المخاطرة بعد أنباء عن شن إسرائيل هجمة انتقامية على إيران، بعد أقل من أسبوع على الهجمة التي شنتها عليها طهران باستخدام صواريخ وطائرات مسيرة، وفق مسؤولين أميركيين.

ارتفاع أسعار النفط يهدد مسار خفض الفائدة

راجيف دي ميلو، المدير العالمي للمحافظ الاستثمارية المعتمدة على أوضاع الاقتصاد الكلي في "غاما أسيت مانجمنت" (GAMA Asset Management)، قال إن "بعث الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برسالة متشددة، وخطر ارتفاع أسعار النفط بضغط من الهجمات الانتقامية المتبادلة بين إيران وإسرائيل يغذيان بعضهما بعضاً". وأضاف: "في حالة تسبّب تصاعد التوترات تجاوز سعر النفط مستوى 100 دولار للبرميل، الذي يمثل حاجزاً نفسياً مهماً، لن يكون أمام البنوك المركزية خيار إلا التراجع عن تلميحاتها إلى خفض أسعار الفائدة".

كان الانخفاض في قيمة عملات المكسيك، والفلبين، وكوريا الجنوبية هو الأكبر.

في ظل تزايد المخاطر الجيوسياسية، يتوقع صندوق النقد الدولي تراجع الضغوط السعرية في أغلب دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، رغم تبعات الحرب في غزة والهجمات على سفن الشحن. يتجه معدل التضخم في المنطقة إلى الانخفاض من 16% في 2023 إلى 15.4% في العام الجاري، وفق التوقعات المُحدثة التي صدرت الخميس.