ساعة رولكس نادرة تجذب 3.5 مليون دولار في مزاد موناكو

الساعة موديل "4113" الذي صنعت منه 12 وحدة ولم يتبق منها سوى تسع وحدات

مجموعة ساعات "رولكس"
مجموعة ساعات "رولكس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بيعت ساعة نادرة من طراز "رولكس" مزودة بكرونوغراف لأجزاء الثانية مقابل 3.3 مليون يورو (3.5 مليون دولار) في مزاد أقيم في موناكو، وهو سعر قياسي بالنسبة لهذا الطراز.

الساعة "رولكس 4113"، التي أنتجت في 1942، هي واحدة من 12 ساعة فقط صنعت من هذا الطراز لا يوجد منها سوى تسع وحدات فقط حالياً، وبيعت يوم السبت في مزاد "موناكو ليجند غروب" (Monaco Legend Group).

تجاوز سعر بيع الساعة مستوى قياسياً سابقاً لهذا الطراز بلغ 2.4 مليون فرنك سويسري (2.6 مليون دولار) والذي دُفع في 2016 في مزاد "فيليبس" (Phillips) في جنيف.

لم يزل هواة جمع الأشياء النادرة على استعداد لتحطيم الأرقام القياسية للأشياء النادرة والفريدة من نوعها، رغم تراجع أسعار الساعات المستعملة من "رولكس" و"باتيك فيليب" و"أوديمارز بيغيه"، التي بلغت ذروتها في 2022.

ساعة "رولكس" استثنائية

"رولكس 4113" تعتبر ساعة استثنائية، ويُعتقد أنها الساعة الوحيدة التي أنتجتها العلامة التجارية، ومقرها في جنيف، مزودة بخاصية الكرونوغراف الخاصة بأجزاء الثانية، والمعروفة أيضاً باسم "راترابونت". ويبلغ قطر صندوق الساعة 44 ملم (1.73 بوصة)، مما يجعلها واحدة من أكبر الساعات التي صنعتها "رولكس" على الإطلاق. كما يمكن أن تقيس خاصية أجزاء الثانية فترات زمنية مختلفة، وذلك من خلال أزرار التشغيل والإيقاف وإعادة الضبط.

أسعار ساعات "رولكس" و"باتيك فيليب" المستعملة تستقر للشهر الثاني

وتنتمي الساعة إلى مجموعة أورو مونتاناري، وهو أحد أبرز هواة جمع الساعات في العالم وعالم مختص في الساعات. كما كتب العديد من الكتب تحت الاسم المستعار جون غولدبيرغر، بما فيها "100 ساعة رولكس فائقة" (100 Superlative Rolex Watches) والذي يظهر طراز "4113" على غلافه.

بيعت الساعة بمزاد علني مع سكين الجبن الذي استخدمه مونتاناري لفتح صندوق الساعة للكشف عن أجزائها الداخلية وكيف تعمل خلال مقطع فيديو نشر في 2013.