مساع حثيثة لمستشاري "إيفرتون" على أمل إنقاذ صفقة الاستحواذ

الشركة تبحث عن شريك لتمويل الصفقة خشية انهيار الاتفاق تماماً

أحد مباريات "إيفرتون" ضد "توتنهام هوتسبير" في ملعب "غوديسون بارك" بمدينة ليفربول
أحد مباريات "إيفرتون" ضد "توتنهام هوتسبير" في ملعب "غوديسون بارك" بمدينة ليفربول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبذل شركة "ديلويت" (Deloitte) المستشار المالي الأساسي لنادي "إيفرتون" لكرة القدم، مساع حثيثة للعثور على ممولين جدد، لإنقاذ صفقة استحواذ شركة الاستثمار الأميركية "777 بارتنرز" (777 Partners) على النادي المتعثر، في ظل مخاوف من انهيار الاتفاق، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع.

أوضح الأشخاص الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لمناقشة معلومات غير معلنة، أن "ديلويت" تسعى للحصول على تمويل جديد من المستثمرين والبنوك المهتمين بالرياضة لاتمام صفقة "777".

شريك للتمويل

أشار أحد الأشخاص إلى أن الخيار المفضل حالياً هو جذب شريك لـ"777" عوضاً عن جلب مقدم عرض مختلف تماماً، والذي سيكون بحاجة إلى خوض العملية برمتها من البداية، بما فيها الحصول على موافقة الهيئة المسؤولة عن تنظيم الدوري الإنجليزي الممتاز. ذكر الشخص أن النادي لا يسعى حالياً لجلب عطاءات منافسة لأنه ملتزم باتفاقه مع "777"، رغم أن الموقف قد يتبدل.

وافقت "777" -مقرها ميامي- على شراء نادي "إيفرتون" السنة الماضية، لكنها طلبت مؤخراً مزيداً من الوقت لاستكمال صفقة الاستحواذ، وأرجأت موعد اتمام الاتفاق المستهدف حتى نهاية مايو المقبل.

جاء طلب تمديد المهلة الزمنية بعد أن تعرضت "777" لعملية تدقيق من الهيئة المنظمة للدوري الإنجليزي الممتاز، حول مصادر تمويلها، وقدرتها على تمويل النادي بصورة كافية.

امتنع ممثلو "ديلويت" و"إيفرتون" و"777" عن التعليق على الموضوع.

اقرأ أيضاً: الدوري الإنجليزي يدقق في صفقة الاستحواذ على "إيفرتون"

أجرت "777" محادثات مع شركة استثمار الأسواق الخاصة "بلو آول كابيتال" (Blue Owl Capital) حول تنظيم قرض قيمته 360 مليون جنيه إسترليني (445 مليون دولار) مرتبط بملعب النادي الجديد، وفقاً لما أورده تقرير "بلومبرغ".

أحد اشتراطات الحصول على أي موافقة من مسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز هو أن تسدد "777" قرضاً بقيمة 158 مليون جنيه إسترليني لمجموعة من المستثمرين بقيادة "إم إس بي سبورتس كابيتال" (MSP Sports Capital)، وهي شركة استثمار رياضي منافسة. نوه شخص على دراية بالموضوع إلى أنه كان من المقرر سداد القرض بوقت سابق من الشهر الحالي، لكن "777" سعت للحصول على مهلة.

أعباء الديون

بالغ مالك نادي"إيفرتون" الحالي فرهاد موشيري في الاستدانة لدفع تكاليف لاعبين بارزين وبناء ملعب على أحدث طراز بمنطقة "براملي دوكس" في مدينة ليفربول.

تفاقمت مشكلاته الموسم الحالي بسبب خصم 8 نقاط إلى حد الآن ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز نظراً لانتهاكه القواعد المالية للعب النظيف، ما أسهم بتعريض الفريق لخطر الهبوط إلى دورى الدرجة الثانية لكرة القدم الإنجليزية.

اختتم الأشخاص بأن "777" التي تملك سلسلة أندية كرة القدم من بينها "جنوة" الإيطالي و"هرتا برلين" بدوري الدرجة الثانية في ألمانيا، أقرضت فعلاً "إيفرتون" نحو 200 مليون دولار للحفاظ على استمراية عمل النادي.

ومن دون الحصول على تمويل إضافي من "777" أو من أي مصدر آخر، توجد مخاوف من أن "إيفرتون" قد تتجه للخضوع للإدارة من قبل جهة وصاية، وهي صورة من صورة إعلان الإفلاس في المملكة المتحدة.