أسهم الأسواق الناشئة تواصل التعافي مع هدوء التوترات في الشرق الأوسط

مؤشر "MSCI" يرتفع لليوم الثاني مع تراجع حدة التوترات واستقرار أسعار النفط وسندات الخزانة الأميركية

شاشة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم في مجمع "إكستشينج سكوير" الذي يضم بورصة هونغ كونغ
شاشة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم في مجمع "إكستشينج سكوير" الذي يضم بورصة هونغ كونغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مؤشرات أسهم الأسواق الناشئة لليوم الثاني، في ضوء تراجع حدة التوترات في الشرق الأوسط، وما كشفته البيانات عن قوة النشاط في الاقتصادات الأوروبية.

ارتفع مؤشر "إم إس سي آي" (MSCI) لأسهم الأسواق الناشئة بنحو 0.8% مع التراجع الطفيف في الدولار، ويُعد ذلك تعافياً عن مستواه في الأسبوع الماضي، عندما محت الأسهم مكاسبها خلال 2024، وصعدت أسعار النفط، وقلص المتعاملون توقعات خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

تذبذبت أسعار العملات أيضاً اليوم الثلاثاء، وسجلت الليرة التركية، والراند الجنوب أفريقي، والبات التايلندي خسائر طفيفة.

انتهاء ذروة البيع

ارتفع نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى في عام تقريباً، وتراجعت حدة التوترات بين إيران وإسرائيل بعد تبادل الهجمات الانتقامية الأسبوع الماضي، فيما استقرت أسعار النفط وسندات الخزانة الأميركية، في إشارة إلى عودة الهدوء إلى السوق.

يرى كامل ديميش، الشريك في "نورث أوف ساوث كابيتال" (North of South Capital) -ومقرها في لندن- أن "الأسواق بلغت ذروة البيع الأسبوع الماضي، وانخفضت بضغط من صعود أسعار الفائدة الأميركية، والتوترات في الشرق الأوسط. الأسواق الناشئة معرضة دوماً لتبعات ارتفاع الدولار، إلا أن أداء مؤشر (إس آند بي) كان سيئاً بالقدر نفسه".

الأسهم الآسيوية تنتعش مع التفاؤل بأرباح عمالقة التكنولوجيا

وأضاف أن مع تراجع حدة التوترات في الشرق الأوسط واستقرار أسواق السندات "من المؤكد أن تحدث بعض عمليات الشراء بعد البيع الكثيف، لكننا ما زلنا بعيدين عن تحقيق أعلى المستويات".

تفاؤل تجاه أسهم الصين

تعتزم أبوظبي طرح سندات مقومة بالدولار، في أول إصدار لسندات دولية في نحو 3 سنوات، مع تراجع علاوة المخاطر الإضافية على أدوات الدين المقومة بالدولار للأسواق الناشئة من 380 نقطة أساس في مطلع العام إلى 319 نقطة أساس.

رفعت مجموعة "يو بي إس غروب" توصيتها بشأن مؤشر أساسي للأسهم الصينية إلى الشراء، في رفع نادر الحدوث للتوقعات هذا العام، ما يوضح التفاؤل الأولي بتحسن أوضاع السوق أخيراً. وفي إشارة أخرى إلى دعم الأسهم الصينية، أبدت شركة الاستشارات الاستثمارية "ميرسر" (Mercer) -ومقرها في نيويورك- تفاؤلها حيال الصين في المدى الطويل.

ارتفع مؤشر "هانغ سنغ" (Hang Seng) 1.9 % اليوم الثلاثاء، متجهاً لتحقيق أكبر مكاسبه خلال 3 أسابيع.

قال كومار بانديت، مدير أصول في "بولين كابيتال يو كيه" (Polen Capital UK)، إن أسهم شركات التكنولوجيا الصينية، بالأخص تلك المُدرجة على مؤشر (هانغ سنغ)، تجذب اهتمام المستثمرين بفضل التقييمات واستقرار توقعات الأرباح.