مصير غامض ينتظر بتكوين بدون سحر التنصيف

قيمة بتكوين ارتفعت 4% منذ التنصيف، وهي زيادة أقل من 11% المسجلة بعد 3 أيام من تنصيف 2020

شعار عملة "بتكوين"
شعار عملة "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سادت حالة من خيبة الأمل في عطلة نهاية أسبوع بالنسبة لمن كانوا يأملون أن يؤدي حدث تنصيف بتكوين إلى ارتفاع فوري في الأسعار. التطورات التالية على الحدث أمر بالغ الأهمية لمستقبل العملة المشفرة والاستثمار في الصناعة.

ارتفعت أسعار بتكوين بنسبة 0.9% فقط يوم الجمعة، عندما خُفضت المكافأة المقررة لمعدني العملة المشفرة إلى النصف، وهي الآن مرتفعة بـ4% منذ يوم الخميس. هذه الزيادة ليست كبيرة بالنسبة إلى الأصول المشفرة ذات الانحراف المعياري ليوم واحد بنسبة 2.3%. يتناقض ذلك مع دورة التنصيف السابقة في عام 2020، عندما ارتفعت بتكوين بنحو 11% في الأيام الثلاثة التالية على الحدث.

مع ذلك، فالتنصيف أكثر انسجاماً مع أحداث سابقة. ففي عام 2016 أضاف الحدث حوالي 1% إلى قيمة العملة المشفرة، وفي عام 2012 أضاف 1.8%. مع ذلك، لم تكن بتكوين كياناً في ذلك الوقت. كانت قيمتها السوقية، التي بلغت نحو 10 مليارات دولار قبل ثماني سنوات، أقل بكثير من القيمة الحالية البالغة 1.3 تريليون دولار. لم تكن هناك أيضاً مشتقات متداولة في البورصات الخاضعة للقواعد التنظيمية، فكانت أحداث التنصيف أقل شهرة.

نصت دراسة بحثية خاصة ببتكوين، ومنسوبة إلى الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو، على أن الخوارزمية الأساسية تخفض المدفوعات المقدمة إلى القائمين على التعدين إلى النصف مقابل فك خوارزميات التشفير (مكافأة الكتلة) وفقاً لجدول زمني محدد مسبقاً يعتمد على وقت تعدين الكتلة رقم 210 آلاف. كان الهدف هو إعطاء هذه الأصول سمات تشبه العملة المادية، وبالتالي جعلها وحدة حسابية غير تضخمية، ومساعدتها في أن تحل محل النقود الورقية.

اقرأ أيضاً: "تنصيف" بتكوين يقلص المعروض الجديد في تهديد لشركات التعدين

طفرات مذهلة

بمرور الوقت، أصبحت هذه الدورات مرادفة للطفرات المذهلة، التي تليها حوادث أكثر إثارة. بدءاً من أول خفض إلى النصف في عام 2012، ارتفعت قيمتها بنسبة 22000% تقريباً، لكنها انهارت بنسبة 84%. ثم منذ بداية عام 2016، ارتفعت بـ4400% تقريباً، وانخفضت بـ83%. وفي عام 2020، حتى مع تسبب كورونا في اضطرابات بالأسواق، قفزت بنحو 900%، ثم انخفضت بـ77%.

في كل دورة تنصيف، وصل الارتفاع إلى مستويات أعلى بكثير من الرقم القياسي السابق. وأدت كل عملية انخفاض إلى توفير أرضية لبتكوين لتنطلق منها إلى مستوى أعلى أيضاً. دفع هذا إلى ظهور ظاهرة "المحتفظين ببتكوين"، أي الذين يعتقدون أن التقلبات قصيرة المدى في العملات المشفرة لا أهمية لها، وأن كل ما يحتاجون إليه هو الشراء والاحتفاظ لفترة كافية، على الأقل دورة واحدة مدتها أربع سنوات، وقد كان ذلك في مصلحتهم.

إذا توقفت دورات التنصيف عن زيادة أسعار بتكوين، فربما لا يُعد هذا صحيحاً، حيث سيضر بالاستثمار. ومع ذلك، فلنتخيل أن هناك حاجة إلى توفير بنية تحتية تجعل أحلام العملات المشفرة تتحقق.

مع ذلك، هناك أمران مهمان تجدر الإشارة إليهما. أولاً، سجلت بتكوين بالفعل رقماً قياسياً جديداً في هذه الدورة، على الرغم من أن الارتفاع بنسبة 7% مقارنة بالارتفاع السابق، الذي بلغ ذروته عند 73,797.98 دولار، مذهلاً بالحد الأدنى. لكن ثانياً، وهو الأمر الأهم، أن ذروة مستويات الدورة جاءت بعد أشهر، وحتى لمدة عام، بعد حدث التنصيف الفعلي.

بشكل عام، من السابق لأوانه القول ما إذا كان هذا التخفيض إلى النصف بالفعل أقل من أن يستحق الاهتمام. الأمر المؤكد هو أن هناك الكثير من الأموال التي تعتمد على تحقيق النتائج.