أرامكو توقع اتفاقية إطارية لاستحواذ متبادل مع "رونغشنغ" الصينية

تحصل الشركة السعودية بموجبها على 50% من أسهم "تشونغجين بتروكميكال"

عاملان واقفان وخلفهما صهريج نفط تابع لشركة "أرامكو السعودية"
عاملان واقفان وخلفهما صهريج نفط تابع لشركة "أرامكو السعودية" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة "أرامكو السعودية" اتفاقية إطارية لصفقة استحواذ متبادل مع مجموعة "رونغشنغ للبتروكيماويات" (Rongsheng Petrochemical)، وفقاً لبيان نُشر على حساب المجموعة الصينية بمنصة "وي شات" نلقته بلومبرغ.

تخطط "أرامكو" للاستحواذ على 50% من أسهم شركة "نينغبو تشونغجين بتروكميكال" (Zhongjin Petrochemical)، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة "رونغشنغ" فيما تعتزم المجموعة الصينية الاستحواذ على 50% من "مصفاة الجبيل"، وهي وحدة مملوكة بالكامل لشركة الطاقة العملاقة في السعودية، ويتضمن كلا الاستثمارين توسعات في المشروعين محل الصفقة، وفق البيان.

قالت "رونغشنغ" في بيان منفصل يوم الثلاثاء إن تفاصيل الاستثمارات ما تزال غير محسومة، لكنها أشارت إلى إحراز تقدم بعد توقيع مذكرات تفاهم بين الشركتين في يناير الماضي.

تعاون "أرامكو" و"رونغشنغ"

خلال يوليو الماضي، أكملت أرامكو صفقة استحواذ على حصة 10% من شركة "رونغشنغ للبتروكيماويات" مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.4 مليار دولار أميركي) من خلال شركتها التابعة والمملوكة بالكامل "أرامكو لما وراء البحار" (Aramco Overseas Company). وجاء ذلك الاستحواذ بعد توقيع اتفاقيات استراتيجية بين "أرامكو السعودية" و"رونغشنغ للبتروكيماويات" أُعلن عنها أواخر مارس 2023.

اقرأ المزيد: "أرامكو السعودية" تستكمل شراء 10% من "رونغشنغ" الصينية بـ3.4 مليار دولار

كما تملك شركة "رونغشنغ" حصة 51% في شركة "جيجيانغ" التي تمتلك وتدير مجمعاً بطاقة معالجة 800 ألف برميل يومياً من النفط الخام، وينتج سنوياً 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين، وتجري أرامكو محادثات للاستحواذ على 10% منها.

توسع "أرامكو" في الصين

تأتي هذه الاتفاقية أيضاً بينما تعمل الشركة السعودية على زيادة قدرتها في تحويل النفط الخام إلى كيماويات، وتحاول التوسع في السوق الصينية التي تُعدّ إحدى الأسواق الرائدة عالمياً في مجال الطاقة.

كما دخلت "أرامكو السعودية" في شراكة استثمارية لتطوير منشأة تضم مصفاة رئيسة ومجمعاً متكاملاً للبتروكيماويات في شمال شرقي الصين خلال مارس 2023.