"فيفا" والملاكمة تنضمان لزخم الرعايات السعودية للرياضات العالمية

رعايات الجهات السعودية تشمل كرة القدم والغولف والتنس والكريكيت وفورمولا1 والألعاب القتالية

لاعب أتلتيكو مدريد أنطوان غريزمان يحتفل بتسجيله هدفاً ويبدو على صدر قميصه شعار طيران الرياض الراعي الرسمي للنادي الإسباني
لاعب أتلتيكو مدريد أنطوان غريزمان يحتفل بتسجيله هدفاً ويبدو على صدر قميصه شعار طيران الرياض الراعي الرسمي للنادي الإسباني المصدر: حساب طيران الرياض على "تويتر" (X)
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصل جهات وشركات سعودية رعاياتها لمختلف الألعاب الرياضية العالمية، بموازاة استثماراتها في كرة القدم المحلية من خلال دوري "روشن" الذي يستقطب كبار النجوم العالميين، حيث امتدت الرعايات السعودية لتشمل ألعاباً تنوّعت من رياضة الأثرياء "الغولف"، إلى التنس والكريكيت، مروراً بسباقات "فورمولا 1"، وصولاً إلى المصارعة والألعاب القتالية، ومؤخراً الملاكمة، وشراكة "أرامكو" مع "فيفا".

"موسم الرياض" راعٍ لرابطة الملاكمة

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أعلن اليوم الخميس توقيعه عقد شراكة مع "أرامكو" السعودية لمدة 4 سنوات، بحيث ستكون عملاقة الطاقة راعٍ لعدّة أحداث رياضية تابعة لـ"فيفا" أبرزها مونديال 2026، وكأس العالم للسيدات 2027. وكانت مجلة "تايمز" قدّرت قيمة هذه الصفقة، بتقرير صادر في نوفمبر العام الماضي، بنحو 100 مليون دولار سنوياً.

بدوره، واصل "موسم الرياض" نشاطاته الرياضية، سواء باستضافة كبرى البطولات التي تحمل اسمه داخل المملكة، أو بالرعايات كما حدث في أكتوبر 2023 بإعلان رعايته لنادي روما الإيطالي لمدة موسمين في صفقة كشف موقع "سبورتس ميديا" أن قيمتها تصل إلى 8 ملايين يورو في الموسم الواحد، وهو عاد البارحة الأربعاء ليوقع عقد شراكة مع رابطة الملاكمة العالمية.

رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية تركي آل الشيخ أعلن عن رعاية "موسم الرياض" لرابطة الملاكمة العالمية، حيث ستكون العلامة التجارية "موسم الرياض" حاضرة في مؤتمرات الرابطة وفي الأحداث التابعة للرابطة كراعٍ رسمي، إضافةً إلى التواجد في المنتجات الإعلامية والتسويقية والفعاليات ذات العلاقة.

تركي آل الشيخ لـ"الشرق": حققنا 70% من عائدات "موسم الرياض" المستهدفة قبل انطلاقه

وتولي السعودية من خلال "موسم الرياض" اهتماماً كبيراً برياضة الملاكمة، حتى أن منظم المباريات بوب أروم، الذي كان ينظم مباريات محمد علي كلاي وتايسون، قال في مقابلة مع صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية إن السعودية أصبحت لاس فيغاس الجديدة في الملاكمة، بعدما أعادت للعبة زخمها بما تنظمه من فعاليات وأحداث.

محفظة متعددة للاستثمارات الرياضية

ضمن خطط السعودية للتنويع الاستثماري في قطاع الرياضة أطلق صندوق الاستثمارات العامة، في نهاية فبراير الماضي، شراكة استراتيجية مع رابطة محترفي التنس، ستمتد لعدة سنوات. وسيحمل التصنيف الرسمي لرابطة محترفي التنس اسم الصندوق باعتباره الشريك الرسمي للرابطة.

بحسب "بلومبرغ"، من المتوقع أن تضخ السعودية في فعاليات وأنشطة رابطة محترفي التنس نحو ملياري دولار.

كما تحتل السعودية مكانةً بارزة برياضة "الغولف"، من خلال صفقة عُقدت في يونيو 2023، باتفاق "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" ومنافستها الرئيسية "ليف غولف" المدعومة سعودياً، إلى جانب "دي بي وورلد تور" على الاندماج، ما خلق أكبر كيان في لعبة الغولف عالمياً، بعد خلافات كبيرة.

واستثمرت السعودية نحو 100 مليون دولار لشراء حصة أقلية في دوري المقاتلين المحترفين الأميركي "بي إف إل"، من خلال شركة "سرج" التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة الصيف الماضي.

رياضة ومال: 323 صفقة رعاية سعودية للرياضة عالمياً تطال 21 لعبة

وضخت المملكة عشرات الملايين من الدولارات في بطولات سباق المركبات الكهربائية، عبر دعم بطولات السيارات والسيارات الرياضية متعددة الأغراض والقوارب، ويُتوقّع أن تمثل "مصدراً قيّماً للاستثمار المستقبلي لسلسلة (فورمولا إي)"، وهي بديل كهربائي بالكامل لـ"فورمولا 1"، وفقاً للرئيس التنفيذي لـ"فورمولا إي" جيف دودز.

تحويل دوري الكريكيت الهندي لشركة قابضة

من الاستثمارات السعودية الرياضية البارزة أيضاً "فورمولا 1" التي تستضيف حلبة جدة أحد سباقاتها، وهو ما تحقق منه عوائد كبيرة، بحسب رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان، الذي قال في تصريح لـ"راديو الشرق"، إن العائد الاقتصادي لاستضافة السعودية لفعاليات سباق "فورمولا 1" يتجاوز 400 مليون ريال، من خلال تشغيل المطاعم والفنادق وخدمات السيارات. وأضاف: "هذا بخلاف 100 مليون ريال من الرعاية التجارية، و200 مليون ريال من مبيعات التذاكر والاستضافة، يتم توزيعها بين "فورمولا1" ووزارة الرياضة السعودية".

السعودية تتطلع لاستثمار 5 مليارات دولار في دوري الكريكيت الهندي

كذلك، تعمل المملكة على تحويل الدوري الهندي الممتاز للكريكيت إلى شركة قابضة قيمتها تصل إلى 30 مليار دولار، على أن تقوم بعد ذلك بشراء حصة مهمة فيها، بحسب تقرير لوكالة بلومبرغ. وتُعدُّ شركة شركة "أرامكو" والهيئة السعودية للسياحة من بين رعاة هذا الدوري.