تراجع الرهانات على صعود بتكوين وسط هدوء الطلب بعد التنصيف

فتح مراكز شراء جديدة لأكبر عملة مشفرة تحول إلى سلبي للمرة الأولى منذ أكتوبر 2023

قطع تذكارية تحمل شعار العملة المشفرة "بتكوين"
قطع تذكارية تحمل شعار العملة المشفرة "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو أن المراهنين على صعود بتكوين قلصوا رهاناتهم على أكبر عملة مشفرة في العالم، مع تراجع العاملين الأساسيين المحفزين لها.

أظهرت بيانات "كريبتوكوانت" (CryptoQuant) أن معدل تمويل بتكوين، وهو العلاوة التي يدفعها المتداولون لفتح مراكز شراء جديدة في سوق العقود الآجلة الدائمة للعملة المشفرة، تحول في 19 أبريل إلى سلبي للمرة الأولى منذ أكتوبر 2023.

يؤكد هذا المقياس هدوء الطلب على بتكوين، بعد فترة دفعت فيها مجموعة من صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين بالولايات المتحدة، أسعار العملة المشفرة إلى مستويات قياسية.

انخفض صافي التدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة هذه في الأسابيع الأخيرة، في حين أن عملية التنصيف التي كانت متوقعة بشدة، وهي حدث يتم كل أربع سنوات، تقلص المكافآت التي كان يحصل عليها معدنو العملة المشفرة الذين يوفرون تأميناً لشبكة سلاسل الكتل (بلوكتشين)، فضلاً عن أنها تخفض المعروض الجديد من العملة المشفرة في السوق، وهو الأمر الذي كان له تأثير ضئيل على سعر بتكوين في الأسبوع الماضي.

وصلت قيمة بتكوين إلى ذروتها عند 73,798 دولار في مارس، لكنها صححت ما يقرب من 13% منذ ذلك الحين، وتم تداولها عند 64,214 دولار عند الساعة 08:35 صباحاً اليوم الخميس في لندن.

تراجع شغف المشترين للعملة المشفرة الرئيسية بشكل جزئي بسبب تزايد معنويات الإحجام عن المخاطرة المرتبطة بالتوترات في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى التأخير المتوقع في تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

اقرأ أيضاً: "تنصيف" بتكوين يقلص المعروض الجديد في تهديد لشركات التعدين

أعلى تمويل لبتكوين في مارس

وصلت معدلات تمويل بتكوين إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاث سنوات في مارس، مما يشير إلى سوق قوية، ولكن اعتباراً من يوم الثلاثاء كانت المعدلات أقل من الصفر. قال خوليو مورينو، رئيس قسم الأبحاث في "كريبتوكوانت": "هذا يعني بالتأكيد أن رغبة المتداولين في فتح مراكز شراء قد تراجعت".

قال فيتل لوند، المحلل في شركة "كيه 33" (K33) للأبحاث، إن المعدل الحالي لمعدلات التمويل المحايد أو أقل من المحايد، المستمر منذ 11 يوماً، هو أمر غير معتاد، مع انخفاضات سابقة أعقبتها على الفور موجة من الرهانات شديدة المخاطرة". أضاف: "في هذا الصدد، فإن الفترة الطويلة لهذا الخصم يمكن أن تشير إلى مزيد من دعم الأسعار".

يتزامن انخفاض معدل التمويل مع هبوط حجم التدفقات اليومية إلى صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين بالولايات المتحدة.

شهدت المجموعة المكونة من 11 منتجاً حتى الآن هذا الشهر تدفقاً صافياً قدره 170 مليون دولار، أي أقل بكثير من 4 مليارات دولار التي حصدتها في العدد نفسه من أيام التداول في مارس، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

كما انخفضت عقود الفائدة المفتوحة في سوق عقود بتكوين الآجلة التابعة لـ"سي إم إي غروب" (CME) ومقرها في شيكاغو بنسبة 18% من أعلى مستوى قياسي، وهي علامة على تراجع الاهتمام بالانكشاف على العملات المشفرة والتحوط بين المؤسسات الأميركية.

بينما تبحث سوق العملات المشفرة عن رياح مواتية جديدة، تتجه كل الأنظار نحو هونغ كونغ، التي ستطلق قريباً مجموعة من صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين. تسود حالة من الترقب ما إذا كان بإمكانها جذب، ولو جزء محدود من الطلب الذي تتمتع به الجهات المصدرة في الولايات المتحدة.