انتعاش الطروحات في أميركا يخلق ثروات جديدة قيمتها 5.8 مليار دولار

الاكتتابات الناجحة شجعت بقية الشركات من خدمات الدعم المعيشية إلى أشباه الموصلات إلى مكونات الطائرات

شعار شركة "ريديت" خلال جلسة الاكتتاب في أسهمها ببورصة نيويورك، الولايات المتحدة، بتاريخ 21 مارس
شعار شركة "ريديت" خلال جلسة الاكتتاب في أسهمها ببورصة نيويورك، الولايات المتحدة، بتاريخ 21 مارس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توفر سوق الاكتتابات العامة الأولية المنتعشة مجدداً ثروات جديدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

يستفيد مؤسسو الشركات من أسواق الأسهم القوية في جني الأموال، مما يؤدى إلى تكديس ثروة لا تقل عن 5.8 مليار دولار حتى الآن هذا العام، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات".

يعد هذا تغيراً ملحوظاً في مسيرة الاكتتابات، بعد أن أدت أسعار الفائدة المرتفعة ومخاوف الركود، إلى استبعاد انطلاق العديد من الاكتتابات العامة الأولية المخطط لها في عام 2023.

جمعت صفقتان ضخمتان لكلٍ من "ريديت" (.Reddit Inc) و"غالديرما غروب" (Galderma Group AG)، ما يقرب من 3 مليارات دولار بينهما الشهر الماضي، مما أعطى الضوء الأخضر لشركات أخرى تقدم كل شيء، من خدمات الدعم المعيشية إلى أشباه الموصلات إلى مكونات الطائرات.

تم جمع أكثر من 13.7 مليار دولار أميركي من طروحات لأسهم شركات لأول مرة في الولايات المتحدة حتى الآن في عام 2024، أي أكثر من ثلاثة أضعاف المبلغ الذي تم تحقيقه في الفترة نفسها من العام الماضي.

قال مايك بيلين، رئيس خدمات الاكتتابات العامة في شركة "برايس ووترهاوس كوبرز": "كلما رأينا قطاعات واسعة تصل إلى أسواق رأس المال، فهذه إشارة إيجابية لكل من يتطلع إلى الاكتتاب".

اقرأ أيضاً: قطار الاكتتابات الأميركية يتأهب للتحرك في الربع الثاني

ضجيج الذكاء الاصطناعي

من المقرر أن يتم إدراج أسهم شركة "روبريك" (Rubrik Inc) يوم الخميس بعد جمع 752 مليون دولار بتقييم مخفف بالكامل يزيد عن 6.6 مليار دولار. تبنت شركة الأمن السيبراني الضجة الحالية حول الذكاء الاصطناعي، من خلال نشرة الاكتتاب العام الأولي الخاصة بها لتسويق الذكاء الاصطناعي باعتباره يزيد من تهديد الهجمات الإلكترونية، ويزيد حجم البيانات التي سيحتاج العملاء إلى تأمينها.

سيمتلك الأشخاص الثلاثة المؤسسون، وجميعهم من خريجي المعهد الهندي للتكنولوجيا الذين استكملوا دراساتهم ولديهم خبرات تكنولوجية في الولايات المتحدة، حصصاً في الشركة البالغ قيمتها مجتمعة 1.1 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات".

من الممكن أن يضيف أحدهم، وهو بيبول سينها، الرئيس التنفيذي للشركة البالغ من العمر 50 عاماً، إلى هذه الثروات. ستمنح خطة تعويضات "روبريك" للخبير من شركة "أوراكل" (Oracle Corp) ما يصل إلى 8 ملايين سهم إضافي على 10 شرائح إذا حقق سهم الشركة أهدافاً معينة تتراوح من 134% إلى 759% من سعر الاكتتاب العام.

في الحد الأعلى من هذا النطاق، تبلغ قيمة الأسهم الإضافية وحدها حوالي 2.2 مليار دولار.

لا تعتمد كل الشركات التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام على ضجيج الذكاء الاصطناعي، لكنها لا تزال قادرة على تحقيق الربحية.

لنأخذ على سبيل المثال شركة "بي إيه سي إس غروب" (.PACS Group Inc)، التي يقع مقرها في منطقة بعيدة عن وادي السيليكون بضاحية فارمنغتون بولاية يوتا في سولت ليك سيتي، فهي تقدم خدمات الرعاية الصحية بعد الحالات الحادة، وخدمات الدعم المعيشية.

كان مؤسسا الشركة، وهما جيسون موراي ومارك هانكوك، يعملان كمديرين لدار رعاية مسنين قبل تأسيس "بي إيه سي إس" في عام 2013. ومنذ ذلك الحين، توسعا بأعمالهما من مجرد منشأتين إلى أكثر من 200 منشأة. كان الاثنان هما المالكان الوحيدان قبل طرح شركتهما للاكتتاب العام في وقت سابق من الشهر الجاري.

بعد جمع 450 مليون دولار بتقييم يزيد عن 3.1 مليار دولار، تبلغ قيمة حصصهما حالياً حوالي 1.5 مليار دولار لكل منهما، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للثروة".