قطاع التكنولوجيا يقود صعود الأسهم الأميركية قبيل تقرير الوظائف

سهم "أبل" يواصل الارتفاع بعد إيرادات أفضل من التوقعات

شعار شركة أبل
شعار شركة أبل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قادت أكبر شركات التكنولوجيا في العالم مؤشرات الأسهم الأميركية للصعود في ظل تأهب المتداولين لتقرير الوظائف المرتقب يوم الجمعة. وارتفعت السندات، بينما سجلت قيمة الدولار أكبر انخفاض يومي في 2024.

في التعاملات المتأخرة بعد الإغلاق، ارتفع سعر سهم "أبل" بعد أن انخفضت مبيعاتها بشكل أقل حدة مما كان متوقعاً في الربع الماضي، مدعومة بطلب أقوى من المتوقع في الصين، مما أثار التفاؤل بأن تباطؤ الشركة قد ينحسر.

مبيعات "أبل" في الربع الثاني تهبط بأقل من المتوقع

أبطأ وتيرة منذ نوفمبر

وقبيل صدور تقرير الوظائف الشهري، أظهرت البيانات أن تكاليف العمالة الأميركية قفزت بأكبر قدر خلال عام مع تباطؤ مكاسب الإنتاجية، مما يزيد من مخاطر بقاء التضخم مرتفعاً. وتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت بلومبرغ آراءهم زيادة قدرها 240 ألف وظيفة في الوظائف غير الزراعية، وهي أبطأ وتيرة منذ نوفمبر.

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء الإبقاء على النطاق المستهدف لسعر الفائدة عند 5.25% إلى 5.5% بعد سلسلة من البيانات التي أشارت إلى استمرار ضغوط الأسعار. ومع ذلك، قال رئيس البنك جيروم باول إنه من غير المرجح أن تكون الخطوة التالية للاحتياطي الفيدرالي هي رفع أسعار الفائدة.

باول: من غير المحتمل أن يلجأ الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائدة

قال كريس لاركين من "إي تريد" (E*Trade) التابعة لـ"مورغان ستانلي": "بينما يبدو أن الاحتياطي الفيدرالي استبعد رفع أسعار الفائدة، فقد أوضح أيضاً أنه يرغب في إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.. ستكون الأسواق متعطشة لأي بيانات تشير إلى أن الاقتصاد لا ينمو بأكثر مما كان عليه في الربع الأول".

ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) إلى مستوى 5,060 نقطة، في حين صعد مؤشر "ناسداك" (Nasdaq 100) بنسبة 1.3%. ارتفع سعر سهم "كوالكوم"، أكبر بائعة لمعالجات الهواتف الذكية في العالم، بناءً على توقعات متفائلة. تراجع سعر سهم "إي باي" (EBay) وسط توقعات مخيبة للآمال. وانخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار خمس نقاط أساس إلى 4.58%.

تقرير الوظائف

أظهر استطلاع أجرته شركة "22 في ريسرش" (22V Research) أن 30% من المستثمرين الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن تقرير الوظائف يوم الجمعة سيكون "مشجعاً للمخاطرة"، ويتوقع 27% رد فعل "تجنب المخاطرة"، وقال 43% إنه "مختلط / لا يذكر". ومن بين مؤشرات العمل، أظهرت الحصيلة أن المستثمرين سيولون أكبر قدر من الاهتمام -إلى حد بعيد- لمتوسط ​​الدخل في الساعة.

قال أوسكار مونوز وجينادي غولدبرغ من شركة "تي دي سيكيوريتيز": "من المرجح أن تتفاعل الأسواق بشكل أكبر مع البيانات الأضعف من البيانات القوية، حيث أصبح المستثمرون أكثر تشدداً.. ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تستمر السلسلة الأخيرة من المفاجآت الصعودية بالبيانات الاقتصادية لفترة طويلة مع استمرار التوقعات في الارتفاع".

أبرز 5 استنتاجات من تقرير الوظائف الأميركية في مارس

تراهن سوق الخيارات على أن الأسهم سوف تتأرجح على نطاق واسع بعد تقرير الوظائف الأميركية يوم الجمعة، والذي يتوقع المتداولون أن يقدم مزيداً من الوضوح حول مقدار خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة هذا العام.

ويتوقع أن يتحرك مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 1.2% في أي من الاتجاهين بعد صدور البيانات، بناءً على تكلفة عقود خيارات البيع والشراء عند المال (at-the-money) التي تنتهي يوم الجمعة، وفق ستيوارت كايزر، رئيس استراتيجية تداول الأسهم الأميركية في "سيتي غروب".

وأوضح إن هذا الرقم، استناداً إلى بيانات المؤشر حتى إغلاق يوم الأربعاء، هو أكبر تأرجح ضمني قبل تقرير التوظيف منذ مارس 2023.

280 يوماً

بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء بالإبقاء على أسعار الفائدة، وصل طول فترة التوقف المؤقت (عن رفع أو خفض الفائدة) الحالية إلى 280 يوماً، والتي تظل ثاني أطول مدة على الإطلاق، وفق ريان غرابنسكي من "ستراتيجاس سيكيوريتيز" (Strategas Securities).

وقال غرابينسكي: "كانت فترات التوقف الطويلة بناءة بالنسبة للأسهم.. إن أطول فترة توقف من يونيو 2006 إلى سبتمبر 2007 ارتبطت بأفضل عائد لسوق الأسهم. لقد وصلنا إلى النقطة التي من المرجح أن يعني فيها خفض الاحتياطي الفيدرالي للفائدة تزايد المشكلات".

في هذه الأثناء، تقول سافيتا سوبرامانيان، من "بنك أوف أميركا"، إن الاقتصاد القوي سيحافظ على صعود سوق الأسهم الأميركية حتى بدون تخفيض أسعار فائدة التمويل لدى الاحتياطي الفيدرالي.

وأضافت سوبرامانيان يوم الخميس لتلفزيون بلومبرغ: "أعتقد أننا نتجه نحو هبوط سلس، مع بيئة سوق معقولة، وربما نمو أفضل في المستقبل مما اعتدنا عليه، وأسعار فائدة أعلى وتضخم أعلى قليلاً".

تحول دفاعي

تتحول صناديق التحوط إلى موقف دفاعي بشكل متزايد، إذ أدى عدم اليقين بشأن العوامل الجيوسياسية ومسار أسعار الفائدة، فضلاً عن هبوط سوق الأسهم في أبريل، إلى خوف محترفي الاستثمار.

تظهر بيانات التمركز أن صناديق التحوط أضافت مراكز بالأسهم الدفاعية إلى محفظتها في أبريل بأسرع وتيرة خلال ثمانية أشهر، في حين لا تزال بائعاً صافياً للأسهم العالمية، وفقاً للأرقام التي جمعها مكتب الوساطة الرئيسي لدى "غولدمان ساكس غروب". وجاء هذا بعد سلسلة من الشراء لمدة أربعة أشهر. وشهد قطاع الرعاية الصحية أكبر الاستثمارات الواردة، في حين شهدت الأسهم الاستهلاكية التقديرية أكبر صافي بيع خلال سبعة أشهر، وفقاً لبيانات "غولدمان ساكس".

أداء أبرز المؤشرات:

  • ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.9% حتى الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك
  • صعد مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1.3%
  • مؤشر داو جونز الصناعي ارتفع 0.9%
  • انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.7%
  • صعد سعر "بتكوين" بنسبة 3.6% إلى 59352.38 دولار
  • ارتفعت قيمة "إيثر" بنسبة 2.1% إلى 2999.18 دولار
  • هبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.7%إلى 2303.82 دولار للأونصة