المقاطعة تقضم نصف أرباح أمريكانا بالربع الأول

أرباح الشركة بلغت 28 مليون دولار بتراجع 52% على أساس سنوي

صورة مرتبة لغرض الإعلان عن امتياز دجاج كنتاكي التابع لمجموعة أمريكانا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان
صورة مرتبة لغرض الإعلان عن امتياز دجاج كنتاكي التابع لمجموعة أمريكانا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح شركة "أمريكانا للمطاعم العالمية"، بنحو النصف خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 28 مليون دولار، متأثرة بالمقاطعة الشعبية لمنتجاتها خلال الفترة.

وفي افصاح للبورصة اليوم، عزت الشركة المدرجة في سوقي السعودية وأبوظبي، تراجع الأرباح "إلى تراجع المبيعات بسبب التوترات الجيوسياسية المستمرة في المنطقة"، و"ارتفاع مصروفات الاستهلاك والإيجارات مع افتتاح متاجر جديدة خلال تلك الفترة".

وجاء التراجع، بالرغم من تجاوز الشركة للخسائر التي تحققها نتيجة التضخم المفرط، إذ تظهر بياناتها المالية إلى تسجيلها مكاسب بنحو 486 ألف دولار من التضخم المفرط، مقابل خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي تجاوزت مليون دولار.

تطبق الشركة معايير التضخم المفرط على شركتها التابعة في لبنان، إذ تعتمد أحكاماً محاسبية بتطبيق هذه المعايير عن اقتراب أو تجاوز معدل التضخم التراكمي على مدى ثلاث سنوات 100%.

الشركة صاحبة الامتيازات لعلامات تجارية تضم دجاج كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان، توقعت في نوفمبر الماضي تأثر أعمالها بسبب التطورات الجيوسياسية مع تصاعد دعوات المقاطعة في المنطقة للمنتجات الأميركية بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة التي اندلعت أكتوبر من العام الماضي، وظهر ذلك على نتائجها السنوية العام الماضي، عندما حققت أرباحاً دون توقعات المحللين.

أبرز البيانات المالية لشركة أمريكانا خلال الربع الأول 2024:

  • تراجعت الإيرادات 16.3% إلى 493.5 مليون دولار.
  • تراجع صافي الربح 52% إلى 28 مليون دولار.
  • التدفقات النقدية الحرة من أنشطة التشغيل وصلت سالب 26.5 مليون دولار.
  • تتوقع الشركة افتتاح نحو 200 إلى 225 مطعماً جديداً هذا العام.