"بي بي" تواصل إعادة شراء الأسهم رغم تراجع التدفق النقدي وزيادة الديون

الشركة تعتزم إعادة شراء أسهم بقيمة 3.5 مليار دولار في النصف الأول من العام

لافتة في جناح شركة "بي بي" في اليوم الثاني من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
لافتة في جناح شركة "بي بي" في اليوم الثاني من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حافظت شركة "بي بي" على وتيرة إعادة شراء الأسهم حتى مع انخفاض التدفق النقدي والأرباح عن الربع الأول من العام بنسبة تجاوزت التوقعات وارتفاع صافي ديونها.

تمثل هذه النتيجة نهاية مجموعة متباينة من أرباح شركات النفط الكبرى التي شهدت أداءً أفضل من المتوقع لشركات "شل" و"توتال إنيرجيز" و"شيفرون"، في حين تراجعت أرباح "إكسون موبيل".

جميع الشركات استمرت في تركيزها على إعادة أموال نقدية إلى المساهمين، وتعهدت "بي بي" بإعادة شراء أسهم بقيمة 3.5 مليار دولار في النصف الأول من العام، وهي نفس وتيرة إعادة الشراء في الفصول السابقة.

ومع ذلك أعلنت، شركة "بي بي" عن جوانب ضعف في عدد من الأسس المالية الرئيسية التي تعتمد عليها تلك العوائد النقدية للمساهمين، وذلك على الرغم من زيادة الأرباح من تجارة النفط والغاز ومع تجاوز سعر خام برنت 80 دولاراً للبرميل.

تجاوز التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية 5 مليارات دولار بقليل، وهو أدنى مستوى منذ الربع الأخير من عام 2020، ويقل كثيراً عن متوسط تقديرات المحللين البالغ 6.72 مليار دولار. وارتفع صافي الديون بما يزيد على 3 مليارات دولار إلى 24.02 مليار دولار في نهاية الربع الأول. وقالت "بي بي" إن الرقمين تأثرا بزيادة رأس المال العامل بقيمة 2.39 مليار دولار، التي ينبغي تعويض معظمها بحلول نهاية الربع الثالث.

تعهد بخفض التكاليف

تعهدت الشركة من جديد بمزيد من خفض التكاليف في المدى المتوسط، بعد الإعلان عن إجراء تعديلات على هيكلها التنظيمي.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "بي بي" موراي أوشينكلوس في بيان يوم الثلاثاء: "إننا نعمل على تبسيط وتخفيف التعقيدات في هيكل (بي بي) ونعتزم توفير ما لا يقل عن ملياري دولار من التكاليف النقدية بنهاية عام 2026".

اقرأ أيضا: "bp" بحاجة لاستراتيجية جديدة وليس مجرد رئيس تنفيذي آخر

بلغ صافي الدخل المعدل عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2.72 مليار دولار، مقارنة مع 4.96 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، و2.99 مليار دولار في ربع السنة السابق، ولم يرق إلى متوسط تقديرات المحللين الذي بلغ 2.91 مليار دولار.

حققت "بي بي" أرباحاً "قوية" من أنشطة تجارة النفط والغاز، في تحسن بالمقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي عندما وصف أداء وحدة تجارة النفط والغاز بأنه "ضعيف".

مثل باقي نظرائها من شركات النفط الكبرى، لا تقدم "بي بي" تحليلاً تفصيلياً للبيانات يظهر بالضبط قيمة ما تحققه أقسام التجارة بها من أرباح، لكنها تقول إن المؤسسة ككل حققت نمواً بنسبة 4% في العائد على متوسط رأس المال المستخدم على مدى الأعوام الأربعة الماضية.