هونغ كونغ والسعودية تبحثان إنشاء صندوق للمؤشرات المتداولة

بول تشان وزير مالية هونغ كونغ يؤكد على التزام المنطقة بشراكتها مع المملكة

وو شيانغ دونغ، رئيس مجلس الإدارة ومؤسس شركة "زد جيه إل دي غروب"، يضرب جرس بورصة هونغ كونغ، الصين، يوم الخميس 27 أبريل 2023
وو شيانغ دونغ، رئيس مجلس الإدارة ومؤسس شركة "زد جيه إل دي غروب"، يضرب جرس بورصة هونغ كونغ، الصين، يوم الخميس 27 أبريل 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال بول تشان وزير المالية في هونغ كونغ إن هناك مباحثات مع السعودية حول إمكانية إنشاء صندوق للمؤشرات المتداولة يتتبع مؤشرات هونغ كونغ.

وأضاف تشان أن حكومة هونغ كونغ تعمل حالياً مع مؤسسات مالية عدة لتطوير هذا الصندوق.

تأكيد على الالتزام بالشراكة مع المملكة

صدر ذلك البيان على هامش فعالية نظمتها مجموعة "تداول" السعودية، الشركة المالكة للسوق المالية السعودية، وشركة "هونغ كونغ إكستيشنجيز آند كليرينغ" (Hong Kong Exchanges and Clearing ).

عاود تشان التأكيد في البيان على التزام هونغ كونغ بشراكتها مع المملكة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تعيد شركة طيران "كاثي باسيفيك" (Cathay Pacific Airways) إطلاق رحلات الركاب المباشرة بين هونغ كونغ والرياض.

وأفاد البيان بأنه من المتوقع استئناف الرحلات في الربع الأخير من العام الجاري، مع تقليص زمن الرحلة في المستقبل إلى ست ساعات.

هونغ كونغ تطلق أول صندوق متداول في آسيا يتتبع الأسهم السعودية

وأشار تشان أيضاً إلى مفاوضات جرت في الآونة الأخيرة مع الحكومة السعودية والدخول المتبادل إلى الأسواق مع الصين، قائلاً إن ذلك سيسهل على الشركات السعودية الوصول إلى رأس المال الصيني.

وقال في البيان "الصداقة والشراكة بين هونغ كونغ والسعودية سوف تذهب إلى أبعد من ذلك بكثير وستصمد أمام اختبار الزمن".

وبدأت هونغ كونغ في السنوات القليلة الماضية التواصل مع الشرق الأوسط، بما في ذلك السعودية، سعياً إلى توثيق العلاقات وزيادة فرص الاستثمار في ظل التوتر المستمر بين الصين والدول الغربية.

وفي العام الماضي، أُدرج صندوق جديد للمؤشرات المتداولة يتتبع الأسهم السعودية في بورصة هونغ كونغ، ليصبح المنتج الأول من نوعه في آسيا.