السعودية تشحن الغاز إلى كوريا الجنوبية وتستعيد ثاني أكسيد الكربون

ناقلة غاز البترول المسال ترسو في ميناء بالقرب من مرافق مصفاة النفط بمجمع أولسان التابع لشركة "اس كيه انوفيشن" في أولسان، كوريا الجنوبية
ناقلة غاز البترول المسال ترسو في ميناء بالقرب من مرافق مصفاة النفط بمجمع أولسان التابع لشركة "اس كيه انوفيشن" في أولسان، كوريا الجنوبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط المملكة العربية السعودية لشحن الغاز إلى كوريا الجنوبية حيث سيتم استخدامه لإنتاج الهيدروجين، على أن يتم نقل ثاني أكسيد الكربون المنتج في هذه العملية مباشرة إلى المملكة.

وقالت "هيونداي هيفي اندستريز هولدينغز" الشركة الأم لهيونداي أويل بنك القابضة في بيان، إن هذه الأخيرة ستتلقى شحنات غاز البترول المسال من أرامكو السعودية والتي ستحولها بعد ذلك إلى هيدروجينعلى أن يتم استخدام الهيدروجين في منشآت إزالة الكبريت وتشغيل المركبات.

تتضمن الصفقة الموقعة يوم الأربعاء اتفاقية لنقل غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث في عملية صنع الهيدروجين إلى المملكة العربية السعودية، وفقاً لمتحدث باسم "هيونداي هيفي اندستريز" وبعد ذلك سيتم استخدام الغاز في منشآت إنتاج النفط التابعة لشركة أرامكو.

تستخدم شركة النفط السعودية الكبرى ثاني أكسيد الكربون لضخ المزيد من النفط من الأرض في عملية تعرف باسم الاستخراج المعزز للنفط. ولم ترد أرامكو السعودية على الفور على طلب للحصول على مزيد من المعلومات حول الترتيب.

وشحنت أرامكو شحنتها الأولى من الهيدروجين التي تم إنتاجها بالاشتراك مع احتجاز الكربون مثل الأمونيا إلى اليابان في سبتمبر. تختلف الاتفاقية مع "هيونداي هيفي اندستريز" لأن الهيدروجين سيتم إنتاجه في كوريا الجنوبية، وليس مكان استخراج الغاز الطبيعي.

وقال مارتن تينجلر، محلل الهيدروجين الرئيسي في "بلومبرغ ان اي اف": "يبدو أن المشروع سيعتمد على فكرة أن شحن غاز البترول المسال إلى كوريا وثاني أكسيد الكربون إلى المملكة العربية السعودية سيكون أرخص من شحن الهيدروجين إلى كوريا".

ستقوم شركة كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية، ذراع بناء السفن لشركة "هيونداي هيفي"، بتطوير أول سفينة في العالم ستكون قادرة على حمل غاز البترول المسال وثاني أكسيد الكربون المحتجز.