"أوكتا" للبرمجيات الأمنية بصدد شراء منافستها "أوث زوير" بـ6.5 مليار دولار

موقع شركة "أوكتا" على الإنترنت
موقع شركة "أوكتا" على الإنترنت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "أوكتا" (Okta Inc)، الشركة المصنعة لبرمجيات التحقق من الهوية، على شراء "أوث زيرو" (Auth0) المنافسة والأصغر حجماً مقابل 6.5 مليار دولار، في محاولة لترسيخ مكانتها في السوق المتنامية لخدمات المصادقة الرقمية الأمنية.

ويعتمد سعر صفقة "أوث زيرو"، وهي شركة مغلقة يملك أسهمها عدد محدود، على سعر سهم " أوكتا" البالغ 276.21 دولاراً، ومن المتوقع إتمامها بالربع الثاني من العام المنتهي في 31 يوليو، وفقاً لبيان صادر يوم الأربعاء.

وفي 2020، جمعت "أوث زيرو" 120 مليون دولار في جولة تمويلية قادتها "سيلزفورس فينتشرز" (Salesforce Ventures)، ما رفع قيمة الشركة، ومقرها مدينة سياتل الأمريكية، إلى 1.92 مليار دولار.

فوائد كورونا

يستخدم العملاء برنامج أمان "أوكتا"، -مقرها سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا" لدعم العمال الذين يحتاجون للوصول إلى أنظمة الشركات التي يعملون فيها، والطلاب الذين يتعين عليهم استخدام تطبيقات التعلم عن بُعد، والمستهلكين المطالبين بتوثيق هوياتهم عبر الإنترنت.

وشهدت "أوكتا"، التي تعتبر "مايكروسوفت كورب" أحد منافسيها الرئيسيين، تضاعف قيمة أسهمها في 2020، إذ أدّى التحول بسبب تفشي وباء كورونا للعمل والتعلم من المنزل إلى زيادة حاجة المستخدمين للدخول بشكل آمن إلى التطبيقات والشبكات.

وفي الفترة بين مارس ويوليو 2020، جرى استخدام منتج "أوكتا" الرئيسي، المسمى "أيدنتتي كلاود" (Identity Cloud)، ما يقرب من 16 مليار مرة للوصول إلى تطبيق أو موقع إنترنت.

وجرى استعمال خدمة المصادقة متعددة العناصر، للفترة ما بين مارس ويوليو 2020، بمعدل تجاوز 3 أضعاف على أساس سنوي، ليصل استعمال هذه الخدمة إلى الذروة في يومٍ شهد 145 مليون عملية تسجيل دخول أحادية، حسبما قالت الشركة العام الماضي.

المحافظة على الاختلاف

ستعمل "أوث زيرو" بمثابة وحدة أعمال مستقلة داخل "أوكتا"، وسيتم دعم وتطوير منتجات كِلا الشركتين في المستقبل، كما أفصحت "أوكتا"، مما يمنح العملاء القدرة على اختيار المنتج المناسب.

وتشمل قائمة المستثمرين في "أوث زيرو": "كي ناين فنتشرز" (K9 Ventures) و "سابفاير فنتشرز" (Sapphire Ventures) و "بسمر فنتشر بارتنرز" (Bessemer Venture Partners).

وضخت الأخيرة أكثر من 90 مليون دولار للحصول على حصة 20.7% من أسهم " أوث زيرو".

وأعلنت شركتا "أوكتا" و"أوث زيرو" أن بنك الاستثمار "مورغان ستانلي" نصح " أوكتا" بالمضي قدماً في إتمام الصفقة، وتتولى "كاتلاست بارتنرز" (Qatalyst Partners) مهمة المستشار المالي لـشركة "أوث زيرو".

قفزة المبيعات

في تقريرها المالي للربع الرابع من 2020، قالت "أوكتا"، إن المبيعات قفزت بنسبة 40%.

وبلغت الأرباح باستثناء بعض التكاليف 6 سنتات للسهم للفترة عينها، متجاوزة متوسط ​​تقديرات المحللين لخسارة قدرها سنتاً للسهم.

وفيما يتعلق بالربع الأول من العام الحالي الذي ينتهي في أبريل، أشارت الشركة إلى أنها قد تتكبد خسارة تصل إلى 21 سنتاً للسهم، بينما توقع المحللون تكبُّد خسارة قدرها 7 سنتات للسهم، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وقد تتراوح مبيعات الربع الأول من 2021 ما بين 237 مليون دولار و239 مليون دولار، مقارنة بمتوسط ​​توقعات المحللين البالغ 239.3 مليون دولار.

وانخفضت أسهم "أوكتا" بنحو 11% في تعاملات يوم الأربعاء بعد الأنباء عن صفقة الاستحواذ وإصدار التقرير المالي الشركة، حيث قدّمت الشركة المصنعة للبرمجيات توقعات الإيرادات للربع الأول، والتي جاءت دون توقعات المحللين.