"يلين" ترى عودة سوق العمل الأمريكي إلى مساره الصحيح وتستبعد مشكلة التضخم

جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية
جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين: إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على إعادة سوق العمل إلى المسار الصحيح بحلول وقت لاحق من هذا العام أو أوائل عام 2022.

وأوضحت يلين في مناقشة افتراضية مع مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا يوم الاثنين: "نحن قلقون حقاً بشأن ندوب دائمة من هذه الأزمة، جعلتنا نركز بشدة على بذل كل ما في وسعنا للعودة إلى المسار الصحيح بأسرع ما يمكن". "بحلول العام المقبل، أعتقد أن هناك احتمال -من خلال بذل جهود شاملة للتطعيم وإعادة فتح المدارس- أن نتمكن حقاً من إعادة سوق العمل إلى مساره الصحيح، في وقت لاحق من هذا العام أو العام المقبل".

كان هناك ما يقرب من 10 ملايين أمريكي عاطل عن العمل في فبراير، أي ما يقرب من ضعف مستوى ما قبل الوباء، مما يؤكد أن الطريق طويل لتعافي سوق العمل.

وتعافت مجالات الاقتصاد الأخرى، بما في ذلك الإسكان والتصنيع، بسرعة أكبر بكثير. وزاد عدد الحاصلين على وظائف في الولايات المتحدة بمقدار 379 ألفاً في الشهر الماضي، وهو ما يفوق توقعات الاقتصاديين، بينما انخفض معدل البطالة إلى 6.2%.

ومن جهتها قالت جورجيفا، إن صندوق النقد الدولي "يدعم بشدة" السياسات التي تنتهجها الولايات المتحدة لتلبية احتياجات الأشخاص الأكثر ضعفاً لتقديم الإغاثة للفقراء، واصفة إياهم بأنهم "تقدميون للغاية".

لا مشكلة تضخم

وفي سياق آخر، نفت وزيرة الخزانة جانيت يلين المخاوف من أن مشروع الرئيس جو بايدن البالغ 1.9 تريليون دولار للإغاثة من الوباء كبير لدرجة أنه سيسبب مشكلة تضخم.

وقالت يلين في مقابلة مع "إم إس إن بي سي" (MSNBC) الاثنين: "لا أعتقد حقاً أن هذا سيحدث"، عندما سُئلت عن مخاوف من أن ضغوط أسعار المستهلك قد ترتفع نتيجة لنشر التحفيز على الرغم من تسارع الاقتصاد بالفعل. وأشارت إلى أن التضخم قبل الوباء "كان منخفضاً للغاية وليس مرتفعاً للغاية".

وكانت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، توقعت أن يوافق مجلسها على حزمة التحفيز يوم الثلاثاء، بعد إقرارها من مجلس الشيوخ يوم السبت.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة خلال الشهر الماضي، حيث بنى المستثمرون في توقعاتهم مساراً أسرع للنمو الاقتصادي والأسعار في أعقاب فاتورة الإنفاق الأكبر من المتوقع.

وكررت وزيرة الخزانة التي شغلت منصب الرئيس السابق للاحتياطي الفيدرالي، أن صانعي السياسة جاهزون لمواجهة أي تحد يتعلق بتقدم الأسعار، في حالة ظهور ذلك.

وقالت يلين: "إذا اتضح أنها تضخُّمية، فهناك أدوات للتعامل مع ذلك". كما كررت توقعها لخطة الإغاثة لإعادة الولايات المتحدة أن تسهم في تحقيق "التوظيف الكامل" العام المقبل.

ولا تزال قوائم الرواتب منخفضة بأكثر من 9 ملايين مقارنة مع الذروة قبل أن يضرب كوفيد-19 البلاد. وقالت يلين، إن التشريع (قانون حزمة التحفيز) يوفر لمئات الملايين من الأمريكيين "المساعدة التي يحتاجونها" لمواجهة الوباء. ولفتت إلى أن الأجندة ستتحول إلى معالجة المشاكل الأساسية في الاقتصاد التي ساهمت في عدم المساواة، بمجرد إقرار القانون.