تمويل "الجيل الخامس" يدفع السندات لصعود تاريخي

شعار الجيل الخامس من شبكات الاتصالات
شعار الجيل الخامس من شبكات الاتصالات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعد المستثمرون بديون الشركات لأسبوع حافل آخر في الأسواق الأولية، بعد أن باعت شركة "فرايزن كوميونيكيشنز" (Verizon Communications Inc) أكبر سند استثماري لهذا العام.

وتتوقع مكاتب الوساطة في وول ستريت ما يصل إلى 40 مليار دولار من المعروض الجديد الأسبوع المقبل، بعد جمع 53.5 مليار دولار هذا الأسبوع، متجاوزة التوقعات التي دارت حول 50 مليار دولار. حيث ساهمت شركة "فرايزن"، أكبر شركة اتصالات لاسلكية في الولايات المتحدة، بمبلغ 25 مليار دولار من هذا الرقم لمساعدتها في تمويل مشتريات موجات الأثير لشبكة الجيل الخامس.

والصفقة هي الأكبر لهذا العام. وقد بلغت طلبات الاكتتاب المسجلة ذروتها عند 109 مليارات دولار، مما سمح للشركة بدفع ما بين صفر إلى سبع نقاط أساس وفق امتيازات الإصدار الجديد، بعد أن تراوحت علاوات الإصدار في البداية من 33 إلى 38 نقطة أساس.

وكانت شركة "فرايزن" قد وقّعت على قرض مؤجل السحب قيمته 25 مليار دولار أواخر فبراير لدعم الاستحواذ على النطاق الأثيري اللازم لخدمات الجيل الخامس، كما حصلت شركة "إيه تي آند تي" (AT&T Inc) المنافسة على قرض بقيمة 14.7 مليار دولار في فبراير لأغراض مماثلة. ومن المتوقع أن يتم سداد كلا التسهيلين إلى حد كبير بسندات جديدة.

وفي هذا السياق، يتوقع سكوت كيمبول، الرئيس المشارك للدخل الثابت الأمريكي في شركة "بي إم أو غلوبل آست منجمنت" (BMO Global Asset Management)، من الشركتين "الاستفادة من أي زخم يطال إحداهما، لذلك فإذا لاقت "فرايزن" بعض الحماس لصفقتها، فمن المرجح أن تحذو "إيه تي آند تي" حذوها".

اتجاه صعودي

من المرجح أن يعيد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول التأكيد على موقفه بشأن عدم التشديد في اجتماع السياسة الفيدرالية يوم الأربعاء. وتتجه دعائم الأسواق المالية الأساسية، بنظر "غوغنهايم إنفستمنتس" (Guggenheim Investments) و"جي بي مورغان تشيس وشركاه" (JPMorgan Chase & Co)، نحو مسار صعودي متزايد على الائتمان، متجاهلة المخاوف بشأن ارتفاع التضخم وعوائد الخزانة التي أثرت على فئة الأصول في الأشهر الأخيرة.

ويرى مات بريل، رئيس قسم ائتمان الدرجة الاستثمارية الأمريكية في شركة "إنفسكو" (Invesco Ltd)، أن "الطلب سيكون موجوداً، ولكن بالنسبة لأدوات ائتمانية محددة، مثل الشركات التي يتوقع أن تستفيد من إعادة فتح الأسواق بعد كورونا، ولاسيما ما يتعلق بالسلع الأساسية، ولن تكون مقاربة شاملة للسوق".

السندات عالية المخاطر

ينقص السوق الأمريكية ذات العائد المرتفع نحو 9 مليارات دولار لكي يصبح شهر مارس هو الشهر الثاني الأكثر ازدحاماً على الإطلاق من حيث الإصدار، بعد أن رفعت شركة "أميركان إيرلاينز غروب" (American Airlines Group Inc) حجم النشاط هذا الشهر إلى أكثر من 25 مليار دولار.

وقد ظل السوق الأساسي نشطاً رغم التدفق الخارجي الأسبوعي بقيمة 5.33 مليار دولار من الصناديق الأمريكية ذات العائد المرتفع، وذلك وفقاً لـ"ريفينيتف ليبر" (Refinitiv Lipper)، وهو أكبر خروج نقدي منذ يوليو. وانتعشت السندات الأمريكية عالية المخاطر يوم الخميس لتسجل أكبر مكاسب في يوم واحد منذ أكثر من شهرين، مما يضع السوق على المسار الصحيح لإنهاء سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أسابيع.

وتخطط شركة "فيشي بروبرتيز" (Vici Properties Inc) لبيع حوالي 1.7 مليار دولار من السندات عالية المخاطر لمساعدتها على دفع 4 مليارات دولار من صفقة استحواذها على عقارات منتجع "فينيشيان" (Venetian) ومركز المؤتمرات التابع له من شركة "لاس فيغاس ساندس" (Las Vegas Sands Corp). وتتوقع "فيشي" أن تبدأ تسويق السندات الجديدة للمستثمرين المؤسسيين خلال الأشهر المقبلة، إلا أن التوقيت سيعتمد على حصول شركة "أبولو غلوبل منجمنت" (Apollo Global Management) على الموافقات التنظيمية للحصول على الأصول التشغيلية لشركة "فينيشيان" في صفقة ذات صلة.

صفقات متوالية

أما في سوق القروض ذات الرافعة المالية، هناك ما لا يقل عن 16 صفقة مع التزامات مستحقة الأسبوع المقبل، بما في ذلك 735 مليون دولار كقرض لأجل لصالح "كيه كيه آر" (KKR) لتمويل صفقة شراء مجموعة "فلو كونترول" (Flow Control Group).

ويُشار أيضاً إلى أن مجموعة "واشنطن برايم" (Washington Prime Group) المتعثرة المالكة للمراكز التجارية، تواجه انتهاء فترة سماح للمدفوعات الفائتة على سنداتها غير المضمونة اليوم الاثنين. وأعلنت مؤسسة الاستثمار العقاري الشهر الماضي إنها ستستغل فترة تجميد مدتها 30 يوماً لمواصلة المفاوضات مع مُقرضيها. ومن المقرر أيضاً أن تقدم الشركة عرضاً حول موقفها في مؤتمر "روث كابيتال بارتنرز" (Roth Capital Partners) في نفس اليوم، وذلك جنباً إلى جنب مع شركة "تالوس إنرجي" (Talos Energy Inc) و"دبليو آند تي أوفشور" (W&T Offshore Inc).