بلومبرغ: الدوري السعودي لكرة القدم يجري محادثات لإنتاج سلسلة وثائقية

مفاوضات للتعاون مع شركة الإنتاج المستقلة "ويسبر تي في" (WhisperTV)

time reading iconدقائق القراءة - 3
كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023 - المصدر: بلومبرغ
كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023 - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

يجري دوري كرة القدم السعودي، الذي يلعب به رونالدو ونيمار جونيور، محادثات لإنتاج سلسلة وثائقية يأمل في بيعها لشركات البث المباشر مثل "نتفلكس"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

الدوري السعودي للمحترفين يسعى لإبراز تأثيره على كرة القدم العالمية بعد التعاقد مع مجموعة من اللاعبين النجوم في السنوات الأخيرة. وقال أحد الأشخاص إن المنظمة تجري محادثات لتوظيف شركة الإنتاج المستقلة "ويسبر تي في" (WhisperTV) التي شارك في تأسيسها سائق "الفورمولا 1" السابق ديفيد كولتارد.

لم يستجب الدوري السعودي للمحترفين لطلب التعليق. لم تكن "ويسبر تي في" متاحةً للتعليق. ورفض ممثلو "نتفلكس" ووزارة الرياضة السعودية التعليق.

تستثمر المملكة العربية السعودية بكثافة في كرة القدم في ظل سعي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى تنويع الاقتصاد ليشمل الرياضة والسياحة وتخفيض الاعتماد على النفط. أنفقت الأندية في المملكة حوالي 875 مليون دولار لجلب لاعبين أجانب الصيف الماضي، لتأتي في المرتبة الثانية بعد إنفاق الأندية الإنجليزية.

هل يؤتي سخاء الإنفاق السعودي على الرياضة ثماره؟

المسلسلات الوثائقية الرياضية

يأتي ذلك بعدما أصبحت الأفلام الوثائقية وسيلة مهمة للرياضة للتواصل مع مشجعين جدد. أثبتت نجاحات مثل سلسلة نتفلكس "فورمولا 1: درايف تو سرفايف" (Drive to Survive)، وأفلام "أمازون برايم" الوثائقية لكرة القدم "أول أور ناثنغ" (All Or Nothing) أنها ذات قيمة لكل من شركات البث المباشر والامتيازات الرياضية.

شمل انطلاق السعودية في مجال كرة القدم قيام صندوق الاستثمارات العامة المدعوم من الدولة بشراء نادي "نيوكاسل يونايتد" الذي كان يكافح في ذلك الوقت في الدوري الإنجليزي الممتاز في 2021، والاستحواذ على أربعة أندية في دوري المحترفين السعودي العام الماضي. كما أن المملكة هي المتقدم الأوحد حالياً لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2034.

السعوديون ثاني أكثر الأجانب تملكاً للأندية في الدوريات الخمسة الكبرى

ومن بين الأسماء الكبيرة، انضم كريستيانو رونالدو إلى نادي "النصر" السعودي في 2022 مقابل راتب سنوي يقال أنه يبلغ حوالي 200 مليون دولار. وفي العام الماضي، انتقل أيضاً النجم البرازيلي نيمار جونيور والمهاجم الفرنسي كريم بنزيما إلى المملكة، بينما استعانت السعودية بمدربين مشهورين من بينهم ستيفن جيرارد وروبرتو مانشيني.

وكان قائد "ليفربول" السابق جوردان هندرسون أيضاً من بين المنتقلين إلى السعودية، قبل أن ينهي عقده مع نادي "الاتفاق" لينتقل بشكل مفاجئ إلى النادي الهولندي "أياكس".

ولا يزال الدوري السعودي يواجه تحديات في جذب المشجعين. بلغ متوسط ​​الحضور للمباريات في موسم 2023-2024 حتى الآن ما يزيد قليلاً عن 8,200 شخص، بانخفاض حوالي 12% عن الموسم السابق، وفقاً لبيانات "إي إس بي إن" (ESPN).

ومع ذلك، فإن الجاذبية العالمية للنجوم الأجانب ساعدت المملكة العربية السعودية على تأمين صفقات بث لمبارياتها في أكثر من 130 منطقة، بمعدلات ذكرت بلومبرغ أنها أعلى بأربع مرات من معدلات الموسم السابق.

تصنيفات

قصص قد تهمك