محلل كهربي هيدروجين أخضر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق

وقّعت شركة "أكوا باور" السعودية مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة الكهربائية الكورية (كيبكو)، لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته من الأمونيا الخضراء.

يهدف الاتفاق إلى إزالة الكربون من عمليات توليد الطاقة التي تنتجها (كيبكو) في كوريا الجنوبية، وفق بيان صدر الثلاثاء.

تعتزم الشركة الكورية استخدام المنتج النهائي من الهيدروجين الأخضر لتشغيل محطات الطاقة الخاصة بها في كوريا الجنوبية، بشرط أن تتنازل شركات التوليد التابعة لـ"كيبكو" عن الأمونيا الخضراء من المشروع المحتمل.

يُذكر أن "أكوا باور" المدرجة في البورصة السعودية، أطلقت شراكة مع "نيوم" السعودية و"إير برودكتس" لتطوير وتنفيذ المشروع الأول من نوعه لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع في البلاد. وعند إنجازه بالكامل في عام 2026 سيسهم في إنتاج 650 طناً من الهيدروجين الأخضر يومياً، كما سيخفف من تأثير 3 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً على الكثير من الصناعات، ليصبح بذلك المرفق الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

وانضمّت أيضاً للشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي في إنشاء أول سوق طوعية لتداول الائتمان الكربوني، بما يسمح بتداول منتجات الشركة محلياً، كما يسرّع من مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة.

الرئيس التنفيذي للشركة، بادي بادمانثان، توقع في مقابلة سابقة مع "الشرق" أن تبلغ المشاريع الموقّعة خلال العام الجاري نحو 8 مشاريع جديدة، تضاف إلى نحو 15 مشروعاً تم توقيع عقودها والبدء في تنفيذها خلال العام الماضي.

بادمانثان أكد، وقتها، أن الشركة ستستخدم السيولة النقدية المتاحة لديها في الميزانية لتمويل المشاريع الجديدة، وستؤجل عمليات التمويل الخارجية وإصدار الصكوك بحسب حاجتها المستقبلية.

ووقّعت "أكوا باور" مؤخراً اتفاقية تطوير مشتركة باستثمار قيمته مليارات الدولارات في منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء على نطاق عالمي تعتمد على الهيدروجين وتعمل بالطاقة المتجددة، كما وقّعت مذكرة تفاهم مع مجموعة بوسكو القابضة في كوريا الجنوبية من أجل التطوير المشترك للهيدروجين الأخضر بهدف إزالة الكربون من عمليات توليد الطاقة وتصنيع الصلب للمجموعة.