صندوق "الاستثمارات العامة السعودي" يرفع حصته في "أكوا باور" إلى 50%

السعودية / الرياض
السعودية / الرياض بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن زيادة حصته في شركة الطاقة "أكوا باور" من 33.36 % إلى 50 %.

وتأتي الخطوة ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لدعم تطوير قطاع الطاقة المتجددة داخل المملكة العربية السعودية، ودعم نمو الشركات الوطنية، إلى جانب تحقيق عوائد استثمارية مستدامة.

وبحسب بيان صادر عن الصندوق منذ قليل، فمن المتوقع أن تلعب "أكوا باور" دوراً رئيسياً في برنامج الصندوق للطاقة المتجددة.

طرح للاكتتاب العام

وكانت وكالة "بلومبرغ" قد ذكرت أنه بعد إتمام الصفقة من جانب الصندوق السعودي، تخطِّط "أكوا باور" للمضي قُدُماً في طرح الاكتتاب العام خلال النصف الأول من عام 2021، الذي قد يجمع مليار دولار، كما تقول مصادر الوكالة.

وكانت "اكوا باور" قد أجلّت خططها لطرح أسهمها للاكتتاب العام قبل عامين، بسبب تعرض ذراعها التركية لضربة قوية بفعل انخفاض قيمة الليرة بشكل كبير، بحسب مصادر متابعة لعملية الطرح في حينها.

وسيسمح الاستثمار الإضافي للشركة بالمنافسة على المزيد من العقود لتعزيز مكانتها في الشرق الأوسط وما بعده، في ظل تباطؤ تدفق المشاريع الجديدة. وفي 2018، قال صندوق الاستثمارات العامة، إنه رفع حصته في شركة "اكوا باور" إلى حوالي 25%.

وحقَّقت "أكوا باور" نمواً قوياً على الصعيدين المحلي والدولي منذ تأسيسها عام 2004، وتحوَّلت إلى واحدة من أكبر الشركات في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه، إذ تسهم في تسريع عملية التحول في مجال الطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية.

يذكر أن 74% من الطاقة الكلية لمشاريع محفظة "أكوارباور" مخصصة لتقنيات الطاقة النظيفة منخفضة الكربون، ويشمل ذلك أصولاً تحت الإنشاءـ أو أصولاً في مرحلة متقدمة.

بدأت علاقة صندوق الاستثمارات العامة مع "أكوا باور" عام 2013 حين استثمرت شركة سنابل للاستثمار المباشر المملوكة بالكامل للصندوق، في شركة "أكواباور".