مشهد لأبراج سكنية وتجارية في منطقة دبي مارينا المصدر: بلومبرغ

سوق الوظائف في دبي تتألق مع طيّها صفحة كورونا

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتعشت سوق التوظيف في دبي بدرجة لم تشهدها منذ اكتشاف الصين أول إصابات فيروس كورونا في 2019، إذ مهّد لذلك ما بدا كأنه أكبر انخفاض سكانيّ في الخليج.

بدأ التحول نحو توسع التوظيف خلال فصل الصيف، وانتشر مع انتعاش الأعمال جراء تسهيل قيود السفر. لكن بينما تتزايد أرقام التوظيف وأعداد الطهاة وطواقم الطائرات حديثي التعيين، يواجه اقتصاد مركز الشرق الأوسط التجاري طريقاً مشحونا للعودة إلى الحياة الطبيعية.

دبي تتوقع نمو اقتصادها بنسبة 3.1% في العام الجاري وارتفاعه لـ3.4% في 2022

قال مارك كيربي، الرئيس التنفيذي للعمليات في "مجموعة إعمار للضيافة"، في مقابلة: "إننا نعيد الناس للعمل، لكننا ندير ذلك بعناية وفقاً لما نراه من حيث حركة الإشغال... نحن الآن بصدد الزيادة لأن الربع الرابع بالنسبة إلينا وقت مهمّ من العام".

تتطلع الشركة الفندقية تابعة "إعمار" التي شيّدت أطول برج في العالم، إلى توظيف ما بين 200 إلى 300 شخص من داخل الإمارات العربية المتحدة ومن الدول الآسيوية التي كانت بطيئة في إعادة فتح اقتصاداتها وسط إغلاقات أطول.

إكسبو والتوظيف

بينما تستعد دبي لانطلاق معرض إكسبو الدولي الشهر المقبل، تخطّط شركة طيران "الإمارات" الرائدة لتوظيف 3000 شخص كطواقم الطائرات و500 موظف في خدمات المطارات للانضمام إلى مركزها خلال الأشهر الستة المقبلة، كما تتطلع "أمازون" إلى خلق 1500 وظيفة في الإمارات هذا العام.

"إكسبو 2020 دبي" يشترط الحصول على لقاح كورونا أو نتيجة فحص سلبية للحضور

قال رئيس "مؤسسة مطارات دبي" التنفيذي بول غريفيث لتليفزيون بلومبرغ هذا الأسبوع، إن رفع القيود بين دبي ودول مثل بريطانيا والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية سيكون له "تأثير هائل"، إذ يمر عبر دبي نحو 27 مليون شخص خلال هذا العام وحده.

مطارات دبي تتوقع تضاعف عدد الزوار في عام 2022

في حين يعوق نقص العمالة وصعوبات التوظيف سوق العمل في أجزاء من أوروبا ويتراجع ​في دول مثل أستراليا بعدما فرض تفشي سلالة دلتا المتحولة إغلاقات، يمكن لمنطقة الخليج الغنية بالنفط الاعتماد على العمال الأجانب لسدّ أو لملء معظم وظائف القطاع الخاصّ.

شهدت مجالات السفر والسياحة في دبي خلال أغسطس أكبر الزيادات في النشاط والوظائف الجديدة خلال أكثر من عامين، وفقاً لمؤشر مديري المشتريات الذي تصدره شركة "آي إتش إس ماركت".

طائرة تابعة لطيران الإمارات من طراز "إيرباص A380"  تهبط في مطار لوغان الدولي في بوسطن، ماساتشوستس، الولايات المتحدة
طائرة تابعة لطيران الإمارات من طراز "إيرباص A380" تهبط في مطار لوغان الدولي في بوسطن، ماساتشوستس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ

صيف جيد

قال مارك ويليس، الرئيس التنفيذي لشركة "أكور" (Accor) للهند والشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا: "شهدنا صيفاً جيداً بحقّ، فاق التوقعات بدرجات" في الشرق الأوسط، حيث فُتحت مسارات السفر تدريجياً مع ارتفاع معدلات اللقاحات.

بيّن جاي هاتشينسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "روتانا" للفنادق، ومقرها في أبوظبي، في مقابلة، أن صناعة الضيافة "شهدت إعادة توظيف في جميع المجالات على مدى الأشهر الثلاثة الماضية".

"طيران الإمارات" تتوسع في رحلاتها تزامناً مع تخفيف قيود السفر

قال هاتشينسون إن "روتانا" وظفت في الأشهر الثلاثة الماضية نحو 400 شخص في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، وستواصل التوظيف مع افتتاح فنادق جديدة.

اضطُرّت "روتانا" إلى الاستغناء عن أقلّ من 5% من قوتها العاملة في بداية تفشي الوباء، وبحلول نهاية فبراير أعادت توظيف 70% ممّن سرحتهم.

قدّرَت شركة الأبحاث "إس تي آر غلوبال" (STR Global) العام الماضي أن نحو 30% من وظائف صناعة الفنادق بدبي يُحتملّ أن تشغر حتى تعافي الطلب من الوباء.

قال كيربي إن الإشغال في فنادق "إعمار" يتاخم 54%، في حين استمر متوسط ​​السعر اليومي عند أكثر من 1000 درهم في الليلة.

برج خليفة بوسط إمارة دبي
برج خليفة بوسط إمارة دبي بلومبرغ

خطط إعمار

تفتتح "إعمار" ستة فنادق هذا العام، بما فيها أول فندق لها في إسطنبول وآخَر في البحرين بعدما افتتحت ثلاثة فنادق شاطئية في الإمارات العام الماضي، كما ستفتتح خمسة فنادق أخرى في 2022.

قال كيربي إن الشركة تُجري "مناقشات فاعلة" لفتح 3-4 فنادق "أرماني" في عدد من المدن الرئيسية بالمملكة العربية السعودية وأوروبا. وامتنع عن الخوض في التفاصيل لعدم توقيع الاتفاقيات بعد. تدير "إعمار للضيافة" فندقين من فنادق "أرماني"، أحدهما في أطول برج بالعالم في دبي، والآخر في ميلانو.

"إعمار" تحقق أعلى مبيعات فصلية في تاريخها والأرباح تنخفض

قال كيربي إنه بينما لا تُجري الشركة حالياً محادثات للتخارج من أي من عقاراتها، فإنها "تنظر في استراتيجية تعتمد نموذج خفة الأصول" لقسم الفنادق التابع لها. باعت "مجموعة إعمار للضيافة" في 2018 خمسة فنادق، بما في ذلك "ذا أدريس دبي" و"ذا أدريس بوليفارد" لشركة أبوظبي الوطنية للفنادق.