هل ستخبرنا "إيفرغراند" وأخواتها بالمزيد عن أزمة السندات الخاصة؟

"إيفرغراند" تكشف عن مزيد من الأزمات
"إيفرغراند" تكشف عن مزيد من الأزمات المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جاءت أزمة السيولة لـ"تشاينا إيفرغراند" أولاً، ثم رفضت شركة "فانتازيا هولدينغز" Fantasia Holdings Group، المطوّر العقاري الصغير الذي لم يهتم به أحد حتى هذا الأسبوع، سداد سندات بقيمة 206 ملايين دولار رغم امتلاكها المال. حسناً، فلتجلس ثابتاً الآن لأن هناك المزيد من التقلّبات في هذه الأحداث الدرامية؛ ماذا عن هذا: السندات الخاصة غير الظاهرة في ميزانيات الشركات؟.

في الآونة الأخيرة، انتشرت الأخبار عن ضمان "إيفرغراند" بشكل خاص لإصدار قيمته 260 مليون دولار تابع لـ"جامبو فورتشين إنتربرايسز" Jumbo Fortune Enterprises، وهو المشروع المشترك الذي شارك فيه المطوّر. استُحقت هذه السندات فعلياً يوم الاثنين الماضي، وقد يؤدي عدم سدادها إلى تعثّر متلازم لسندات "إيفرغراند" الأخرى. في الوقت نفسه، كان لدى "فانتازيا" أيضاً سندات خاصة قيمتها 150 مليون دولار، لم تسمع عنها وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني إلا "في مكالمة حديثة للمرة الأولى،" وفقاً لقول "فيتش". لكن "فانتازيا" لم تعلق على تقرير وكالة "فيتش".

اقرأ أيضا: الصين تكافح لمنع انتشار عدوى أزمة "إيفرغراند" وليس إنقاذها

عموماً، إذا كان هناك شيء ما، فتُعتبر كل من "إيفرغراند" و"فانتازيا" القاعدة، حيث استخدم المطوّرون بشكل روتيني المشاريع المشتركة والشركات الوهمية لإصدار سندات مقوّمة بالدولار، لتجنّب تدقيق بكين. وتستحيل مسألة تعقّب الإصدارات الخاصة لأن نشرات الإصدار غير متاحة للجمهور، ولا يتم إدراج الصفقات في البورصات، وبالتالي تظهر وثائق السندات فقط إلى أولئك الذين على دراية كبيرة بها.

في كثير من الأحيان، يتم تسجيل مثل هذه الديون في الدفاتر يومياً من كل أيام العام، باستثناء تاريخي 30 يونيو و31 ديسمبر، عندما تقوم الشركات بالإعلان عن بياناتها المالية. بهذه الطريقة، لا تحتاج السندات إلى الظهور في ميزانياتها العمومية. في أوائل فبراير، حصلت على نشرة إصدار سند صادر عن "أجايل غروب هولدينغز" Agile Group Holdings Ltd، والتي أظهرت أن السندات المقوّمة بالدولار بقيمة 175 مليون دولار، الصادرة عن الشركة الصورية، "كانفورد مايند" Canford Mind Ltd، والتي تم تأسيسها في جزر العذراء البريطانية، ضمنتها "أجايل". وفي نوفمبر الماضي، استخدم المطوّر شركة صورية أخرى تأسست في جزر كايمان لإصدار المزيد من الديون. لم ترد "أجايل" على الاستفسارات في فبراير، ولم ترد على طلب التعليق.

اقرأ أيضا: "غولدمان ساكس" تحذر من ضغوط "شديدة" على مطورين بعد "إيفرغراند"

ولكن، كم عدد السندات الخاصة المتوّفرة وأي منها قد يؤدي إلى تعثّر متلازم غير متوقع؟. غالباً ما تصدر هذه السندات الخاصة، والتي تتراوح قيمتها بين 50 إلى 300 مليون دولار، من قِبل شركات وهمية في ملاذات ضريبية، ولا أحد يدرك أسماءها.

هناك ما لا يقل عن 2.7 مليار دولار من السندات الخاصة المستحقة في الشهور الـ 18 المقبلة، وفقاً لـ"إتش إس بي سي"، الذي رجّح أن يكون المبلغ الفعلي أعلى من ذلك.

بالنظر إلى قائمة "إتش إس بي سي"، لا أستطيع التوّقف عن التفكير في استخدام عبارة من مسلسل "سكويد غيم" الناجح على "نتفلكس" والذي أصل إلى حد الهوس به: "من أنت؟". فمن أنتِ يا "ويوي ماونتينز" Wuyi Mountains Ltd؟ ومن أنتِ يا "رين مايكر سوليوشينز" Rainmaker Solutions Ltd؟. تمتلك شركة "ويوي ماونتنز" أكثر من 300 مليون دولار مستحقة بتاريخ 5 نوفمبر، وتُقدّم سنداتها سعر قسيمة نسبته 6% فقط. وكما يقول المسلسل "ازيلوا أقنعتكم من فضلكم".