أردوغان يتخلص من معارضي خفض الفائدة بالبنك المركزي.. والليرة تهوي لمستويات قياسية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ثلاثة أعضاء من لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، وعيّن عضوين جديدين مكانهما، وقد هَوَت الليرة إلى مستويات قياسية منخفضة جديدة بعد إعلان هذه القرارات.

جاءت التغييرات التي أجرها الرئيس التركي بهدف التخلص من أعضاء لجنة السياسة النقدية الذين يعارضون دعواته الرامية إلى مواصلة خفض أسعار الفائدة، وفقًا لما ذكرته مصادر مطلعة لوكالة "بلومبرغ".

ولجنة السياسة النقدية في البنك المركزي هي المسؤولة عن تحديد أسعار الفائدة التي يجري التعامل بها في السوق المحلية، وستعقد اللجنة اجتماعها المقبل في 21 أكتوبر للنظر في سعر الفائدة.

اقرأ أيضاً.. أردوغان: خفض الفائدة يكبح التضخم في تركيا.. والنمو قد يتجاوز 7% في 2021

هل يدفع الاقتصاد التركي فاتورة طموحات أردوغان الانتخابية؟

الأعضاء المقالون:

  • سميح تومان.
  • أوجور نامق.
  • عبد الله يافاش.

في المقابل، عيَّن الرئيس التركي كلاً من: طه جاكماق نائبًا لمحافظ البنك المركزي، ويوسف تونا عضواً في لجنة السياسة النقدية، وفقاً للجريدة الرسمية.

جاءت هذه التطورات عقب لقاء جمع الرئيس أردوغان ومحافظ البنك المركزي شهاب كافجي أوغلو، مساء أمس الأربعاء، حسب ما أعلنته الرئاسة التركية.

هَوَت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد بعد إعلان هذه التغييرات، عند 9.1900 مقابل الدولار، لتصل خسائرها منذ بداية العام إلى 19%، بفعل مخاوف متعلقة بالسياسة النقدية.

أردوغان: تركيا ستُجري إصلاحات للقضاء على "مثلث الشر" الاقتصادي

وخفض البنك المركزي الشهر الماضي سعر الفائدة الرئيسي من 19% إلى 18% رغم ارتفاع التضخم السنوي إلى نحو 20%، في خطوة اعتبرها محللون دليلاً جديداً على تدخل سياسي من أردوغان، الذي يصف نفسه بأنه عدوّ لأسعار الفائدة.

قالت ثلاثة مصادر مطلعة الأسبوع الماضي لوكالة "رويترز" إنّ اردوغان يفقد الثقة بكافجي أوغلو بعد أقل من سبعة أشهر من عزل سلفه، وإنه لم يكن بين الاثنين اتصال يُذكر في الأسابيع القليلة الماضية.

وأجرى أردوغان سلسلة تغييرات في لجنة السياسة النقدية في السنوات القليلة الماضية، إذ أقال ثلاثة محافظين في العامين ونصف العام الماضية بسبب اختلافات متعلقة بالسياسة، مما أثر في الليرة وأضر بشدة بمصداقية السياسة النقدية والقدرة على التنبؤ بها.

أردوغان يطيح برئيس البنك المركزي التركي بعد يومين من رفع الفائدة

ويضغط أردوغان بشدة على قضية أسعار الفائدة المرتفعة، لأن الأضرار الاقتصادية التي أحدثتها قيود وباء "كورونا"، والتضخم السريع، والبطالة المرتفعة، أضعفت بشكل حاد شعبيته وشعبية الحزب الحاكم الذي يسيطر عليه.

يرى الرئيس التركي أن انخفاض تكاليف الاقتراض سيساعد على إبطاء وتيرة ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى تحفيز الاقتصاد، وقد حث البنك المركزي مراراً وتكراراً على خفض سعر الفائدة القياسي.