تراجع أسهم "روش" و"ايتيا" للأدوية بعد فشل تجارب عقار كوفيد

شعار شركة روش هولدنغ السويسرية
شعار شركة روش هولدنغ السويسرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم "روش هولدنغ" و"ايتيا فارماسيوتيكالز" (Atea Pharmaceuticals) بعد الإعلان عن فشل التجارب السريرية وتأخر الجدول الزمني لإنتاج العقار التجريبي لعلاج كوفيد- 19 لمدة عام.

قالت "ايتيا" في بيان يوم الثلاثاء، إن المراحل الوسطى للتجارب السريرية للعقار المضاد للفيروسات على المرضى المصابين بفيروس كوفيد الخفيف أو المعتدل لم تحقق الهدف الرئيسي منها، وقد يحتاج الأمر إلى دراسة أكبر للحصول على موافقة الجهات التنظيمية، ما ينتج عنه تعديل وتأخير النتائج المتوقع الوصول إليها هذا العام إلى النصف الثاني من عام 2022.

تراجعت أسهم شركة التكنولوجيا الحيوية بنسبة 74% بحلول الساعة 11:05 صباحاً في نيويورك وانخفضت أسهم شركة "روش" 1.7% في زيورخ.

هل تُغيِّر "الأقراص" المضادة للفيروسات قواعد اللعبة في مواجهة كورونا؟

البحث عن علاج

وبتلك الانتكاسة تتخلف شركتا "روش" و"ايتيا" عن شركة "ميرك آند كو" في سباق الوصول لعقار لعلاج كوفيد مع تزايد الجهود الرامية للوصول إلى العقار وسط توقعات باستمرار الفيروس على المدى الطويل، إلى جانب تفاوت معدلات التطعيم حتى بين الدول القادرة على الوصول إلى إمدادات كافية من اللقاحات.

بعد مرور عام ونصف على انتشار الوباء تبقى هناك حاجة للوصول لعقارات بسيطة يمكنها منع وصول المرضى إلى دخول المستشفى.

تتقدم شركة "ميرك" بعقار مولنوبيرافير للمراجعة من قبل "لجنة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية" الشهر المقبل بعد التوصل لنتائج إيجابية.

"شيونوغي" اليابانية تتوقع مبيعات بـ2 مليار دولار من الأقراص المضادة لفيروس كورونا

ماذا تقول بلومبرغ إنتليجنس؟

لم نتفاجأ بفشل الدراسة على عكس تجربة عقار "مولنوبيرافير" لشركة "ميرك" التي لم تقتصر فقط على المرضى المعرَّضين لخطر الإصابة الحادة، بينما استهدف بشكل أشمل تخفيف الأعراض العادية على نطاق أوسع. لهذا السبب سيكون من الأفضل الانتظار لتقييم تأثير العقار على ثلث المرضى الذين يعانون من إصابة حادة.

سام فاضلي محلل أول قطاع الأدوية

السلالات الجديدة

ارتفعت أسهم "ميرك" بنسبة 2.6%. حيث قالت الشركة، إن المرضى المعرَّضين لمخاطر مرتفعة أظهروا تحسناً في الحمل الفيروسي بعد أسبوع من العلاج بالعقار الذي يحمل مسمى "AT-527" مقارنةً بالعلاج الوهمي. وقالت الشركة، إن النتائج قد تتحسن مع تعديل التجارب.

أرجعت جانيت هاموند كبيرة مسؤولي التطوير في "ايتيا"، فشل الوصول لنتائج جيدة إلى تغيرات مسار الوباء، حيث تم تصميم الدراسة بنهاية العام 2020 قبل ظهور السلالات المتحورة أو اللقاحات بشكل كبير. وقد حصل بعض المرضى المشاركين في التجربة على لقاحات مختلفة. كما أن بعضهم كان يعاني من سلالات متحورة أكثر عدوانية من الآخر.

وأضافت هاموند، أن استبعاد اللقاح من دراسات أخرى قد يكون أحد الطرق لتبسيط الوصول للنتائج.

يمثل عقار علاج كوفيد التجريبي أكثر مشاريع "ايتيا" تقدماً. حيث تعمل شركة التكنولوجيا الحيوية التي تتخذ من بوسطن مقراً لها أيضاً على أدوية مضادة لفيروسات التهاب الكبد سي وحمى الضنك والفيروس المخلوي التنفسي.