تعرف على أبرز المواضيع في منتدى بلومبرغ "الاقتصاد الجديد"

قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو إن الولايات المتحدة تريد "ساحة لعب متكافئة" مع الصين، واستبعدت الانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة لآسيا والمحيط الهادئ في الوقت الحالي.
قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو إن الولايات المتحدة تريد "ساحة لعب متكافئة" مع الصين، واستبعدت الانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة لآسيا والمحيط الهادئ في الوقت الحالي. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ناقش قادة الحكومات، والتمويل، والصناعة العالميين في منتدى بلومبرغ للاقتصاد الجديد في سنغافورة العديد من المواضيع الهامة مثل تنامي دور الصين على الساحة العالمية، وتغير المناخ، والعديد من الأسئلة الاقتصادية– بدءاً من التضخم وصولاً إلى العملات المشفرة.

قال نائب الرئيس الصيني وانغ كيشان إن دولته ستواصل الانفتاح على الاستثمار الأجنبي حتى مع قيام الدول الأخرى بتعزيز الحواجز، وشدد على أهمية العلاقات مع أمريكا. في حين قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو إنه يتعيّن على الصين أن تحترم حقوق الملكية الفكرية و"تفي بالتزاماتها".

يأتي الحدث الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام في سنغافورة، بعد 24 ساعة من مناقشات جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ لنزع فتيل التوترات، وبعد أيام فقط من اتفاق المناخ في محادثات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2021 (COP26) في جلاسكو. وكان من المتحدثين اليوم: سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة "الفابت"، وديفيد سولومون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "غولدمان ساكس غروب"، ولي هسين لونغ، رئيس وزراء سنغافورة.

الولايات المتحدة تضغط على الصين بشأن التجارة ولن تنضم إلى الاتفاق

قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو إن الولايات المتحدة تريد "ساحة لعب متكافئة" مع الصين، واستبعدت الانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة لآسيا والمحيط الهادئ في الوقت الحالي.

كما أوضحت ريموندو في مقابلة أُجريت معها في المنتدى: "يتعيّن على الصين الالتزام بالقواعد، واحترام ملكيتنا الفكرية، والوفاء بالتزاماتها. ففي الوقت الحالي على سبيل المثال، تعهد الصينيون فيما يسمى بصفقة المرحلة الأولى بشراء كمية معينة من الطائرات والمنتجات الزراعية، إلا أنهم لم يفعلوا ذلك وهم لا يوفون بالتزاماتهم".

إضافة مشروع قانون الصين ومعونة أشباه الموصلات في تدابير الدفاع الأمريكية

وأكدت أن الولايات المتحدة لن تنضم في الوقت الحالي إلى اتفاق التجارة الشامل والتدريجي للشراكة عبر المحيط الهادئ بين العديد من دول آسيا والمحيط الهادئ، حيث تحاول زيادة التجارة وتعميق العلاقات خارج تلك الاتفاقية التجارية - التي سعت ذات مرة لتنظيمها كثقل موازن للصين، إلا أنها هجرتها لاحقاً قبل إتمامها.

كذلك قالت ريموندو إن الولايات المتحدة بحاجة ماسة إلى زيادة المعروض المحلي من رقائق أشباه الموصلات، على الرغم من أن ذلك قد يأتي من الشركات الأجنبية التي تنتج المزيد في الولايات المتحدة.

رئيس "يو بي إس" "متشكك" بشأن العملات المشفرة

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "يو بي إس غروب"، أكسل ويبر، إنه "متشكك" بشأن العملات المشفرة، في أحد أقوى أحكامه على العملات الرقمية حتى الآن.

وفي حلقة نقاش بالمنتدى أوضح أن فكرة نقل "المدفوعات من البنوك والنقد إلى شيء مجهول الهوية لا يكون فيه أيٌ من جانبي المعاملات معروفاً - لن تستمر". كما أضاف ويبر، الرئيس السابق للبنك المركزي الألماني، أن المنظمين لن يتسامحوا أيضاً مع أن تصبح العملات المشفرة "كبيرة حقاً" نظراً للطبيعة غير المعروفة للمعاملات.

وتأتي تعليقاته في الوقت الذي تتطلع فيه المزيد من البنوك إلى التوسع في العملات المشفرة. حيث يقوم "جيه بي مورغان تشيس أند كو" و"بنك أوف أميركا" بالتوظيف من أجل تلك الفئة من الأصول، وبدأت "غولدمان ساكس غروب" تداول العقود الآجلة للعملات المشفرة.

بورصة سنغافورة : اكتتابات شركات يونيكورن ناشئة وشركات استحواذ ذات أغراض خاصة

قال الرئيس التنفيذي لبورصة سنغافورة، لوه بون تشاي، في مقابلة أجراها مع تلفزيون بلومبرغ في المنتدى إن سوق المال تجري محادثات بشأن اكتتابات تتراوح بين مئات الملايين من الدولارات لصالح شركات اليونيكورن الناشئة.

سنغافورة تخطط للتحول إلى مركز عالمي للعملات المشفرة

وتشمل الاكتتابات شركات يقع مقرها في جنوب شرق آسيا، وخارج آسيا في مختلف الصناعات، والتي تشمل شركات الاقتصاد الجديد وصناديق الاستثمار العقاري. "في حال استمرت ظروف السوق"، يمكن لسنغافورة استضافة أول اكتتاب عام لشركة استحواذ ذات أغراض خاصة إما بنهاية هذا العام أو أوائل عام 2022.

كيسنجر: محادثات شي وبايدن بداية جيدة

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر في منتدى بلومبرغ للاقتصاد الجديد "ما يزال الأمريكيون ينظرون إلى الصين كمنافس".

ويرى هنري كيسنجر، الذي ساعد عندما كان وزيراً للخارجية في قيادة استئناف العلاقات مع الصين في السبعينيات، إن القمة الافتراضية التي عُقدت هذا الأسبوع بين جو بايدن والزعيم الصيني شي جين بينغ كانت بمثابة "بداية جيدة" لأكبر الاقتصادات في العالم لتجنب الصراع.

الصين تفصح عن تقدم حول خلافات مع أمريكا قبل قمة رئاسية

وأوضح الدبلوماسي والمؤلف الأمريكي المؤثر خلال محادثة أدارها في المنتدى مع رئيس تحرير بلومبرغ جون ميكلثويت "يجب أن تتبعها الآن مناقشات ملموسة تقود في اتجاه أكد كلا الرئيسين أنهما يريدان متابعته".

فضلاً عن ذلك، قال كيسنجر: "على كلا الجانبين قبول فكرة أن الصراع بين القوى التقنية الكبرى ذات القدرات المماثلة يجب ألا يحدث من أجل الحفاظ على الإنسانية".

أستراليا تريد إجراء محادثات مع الصين بشأن التجارة

قال وزير التجارة دان تيهان إن أستراليا ستحتاج إلى أن تكون قادرة على إجراء محادثات وزارية مع الصين في إطار انضمام ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى اتفاقية تجارة إقليمية.

أضاف تيهان لتلفزيون بلومبرغ: "يجب أن نكون قادرين على الجلوس والعمل بخصوص قضايا الوصول إلى السوق بشكل خاص. لذلك سنحتاج إلى نوع من الحوار الوزاري لنتمكن من العمل من خلال هذا الانضمام إلى السوق".

يُشار إلى أن كلاً من الصين وتايوان طلبتا الانضمام إلى الاتفاقية الشاملة والتقدمية للشراكة عبر المحيط الهادئ، مما يقدم للدول الأعضاء خياراً صعباً - قبول إحداهما أو كلتاهما أو رفضهما.

المصرفيون يتوقعون استمرار التضخم المرتفع

توقع رئيسا بنكين عالميين، أحدهما من آسيا والآخر من أوروبا، وقتاً يهيمن عليه عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي مع ارتفاع التضخم واستمراره.

قال رئيس مجلس إدارة "يو بي إس غروب "، أكسل ويبر، في منتدى الاقتصاد الجديد إن العالم قد يشهد معدلات تضخم "مرتفعة بشكل غير مريح" لمدة سنة إلى ثلاث سنوات. كما قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "دي بي إس غروب هولدينغز ليمتد" في المؤتمر، إن التضخم أصبح أكثر هيكلية.

رئيسا بنكين عالميين: التضخم المرتفع قد يستمر لــ3 سنوات

كذلك قال جون ستودزينسكي، المدير الإداري ونائب رئيس "بيمكو" (PIMCO): "لنتذكر أن التضخم عند أعلى مستوى له منذ 31 عاماً، وذلك وفقاً للبيانات التي صدرت من الولايات المتحدة على الأقل، ومن الواضح أنه سيظل مرتفعاً في المستقبل المنظور. كما ستكون هناك فترة زمنية يكون فيها التضخم شديد التقلب".

ميتال: "لا يمكننا أن نعيش هكذا"

أظهر استطلاع للرأي أن 68% من المشاركين في المنتدى يرون أن التحول إلى العمل عن بُعد سيكون الأثر الأكثر ديمومة للجائحة على الأعمال، في حين قال 16% إنه سيكون الانتقال إلى اقتصاد أكثر اخضراراً.

من جانبه، قال سونيل ميتال، رئيس مجلس إدارة "بهارتي ايرتل المحدودة": "العمل عن بُعد هو القاعدة في الوقت الحالي. ووجهة نظري هي أنه بعد عام واحد من الآن، سيُظهر هذا الاستطلاع انخفاضاً في النسبة المئوية للعمل عن بُعد، وسيكتسب الاقتصاد الأخضر مزيداً من الزخم".

وقد تحسّر على حقيقة أنه سيعود من المنتدى إلى دلهي المليئة بالضباب الدخاني.

حيث أوضح ميتال: "لا يمكننا أن نعيش هكذا. فنحن نتحدث عن وفاة 5 ملايين شخص بسبب الجائحة؛ في حين لا نتحدث عن عدد الأشخاص الذين تعرضوا للاختناق في جميع أنحاء العالم".

الرئيس التنفيذي لـ "ماستركارد": الاستقالات العظيمة ستستمر

قال مايكل ميباخ الرئيس التنفيذي لـ "ماستركارد" إن حساب سوق العمل الذي أصبح يُعرف باسم "الاستقالات العظيمة" قد يستمر لبعض الوقت.

حيث أوضح ميباخ في المنتدى أنه في الصناعات التي يزداد الطلب عليها، مثل الضيافة والرعاية الصحية، هناك "الكثير من المنافسة للحصول على الأشخاص العظماء. وفي صناعتنا، فإن الأشخاص الذين يعملون في مجالات الذكاء الاصطناعي، والهوية الرقمية، والإنترنت، والمهارات الساخنة، مطلوبون، وهم الأشخاص الذين يقولون "أشعر بضغوط هائلة كل يوم في عملي، هل يمكنني القيام بعمل أفضل، دعني أبحث عن عمل في مكان آخر".

لا يمكن للصين أن تتطور إذا كانت معزولة عن العالم

قال نائب الرئيس وانغ كيشان في كلمة ألقاها في المنتدى، إن الصين والعالم يجب أن يعملا معاً لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي، وتعهد بمواصلة الانفتاح أكثر على الاستثمار الأجنبي في وقت تعزز فيه المزيد من الدول الحواجز بشأن مخاوف الأمن القومي.

كما صرّح وانغ يوم الأربعاء في منتدى بلومبرغ للاقتصاد الجديد في سنغافورة: "لا يمكن للصين أن تتطور بمعزل عن العالم ولا يمكن للعالم أن يتطور بدون الصين. وستُبقي الصين ذراعيها مفتوحتين على مصراعيهما، وستوفر المزيد من الاستثمار في السوق وفرص النمو للعالم".

الصين تفرض فحوصات أمنية على الاكتتابات العامة في هونغ كونغ

جاء حديث وانغ، الرجل الثاني تقنياً بعد الرئيس شي جين بينغ، بعد يوم من عقد الزعيم الصيني قمة افتراضية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ حيث كانت النتيجة إيجابية بشكل عام، واتفق الجانبان على مواصلة المحادثات حول مجموعة من الموضوعات حتى مع استمرار الخلاف حول قضايا مثل تايوان.

وقد قدّمه وزير الخزانة الأمريكي السابق هانك بولسون، الذي قال إنه يأمل أن تواصل الصين تبني الإصلاح وأن تكون منفتحة على المنافسة.

قمة شى-بايدن تُقدّم نغمة جديدة

قال هنري هوياو وانغ، مؤسس ورئيس مركز الصين والعولمة، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، إن قمة شي-بايدن التي عقدت بالأمس بعثت "برسالة قوية مفادها أن أكبر اقتصادين يجب أن يعملا معاً".

وأشار إلى أن خطاب نائب الرئيس وانغ في منتدى الاقتصاد الجديد أكّد على أهمية الانفتاح والمخاطر التي يشكلها عزل الصين. كما يحتاج العالم إلى قبول حقيقة أن الصين تتطور بسرعة كبيرة وأن يُقرّ بفضل البلاد في انتشال مئات الملايين من الفقر.

كيسنجر: محادثات بايدن وشي الأخيرة بداية جيدة لتجنب الصدام

إلا أنه دفع باتجاه المزيد من الإجراءات العالمية لمكافحة فيروس كورونا. وقال: "هناك نقص في القيادة فيما يتعلق بالمكافحة العالمية للجائحة، وهناك حاجة لوجودها حتى نتمكن من تسهيل السفر، وحركة الناس، وحتى تسهيل زيارة مسؤولي الحكومة الصينية لبلدان أخرى ذهاباً وإياباً. لذلك أعتقد أن الانفتاح التدريجي ضروري".

شركات التكنولوجيا الصينية: "لا يمكنكم قتلنا"

تتعافى صناعة التكنولوجيا في الصين بالفعل من حملة بكين الشاملة، حيث يتكيف المؤسسون والمستثمرون مع الواقع الجديد، وفقاً لأحد المستثمرين البارزين في رأس المال الاستثماري.

تعليقاً على الموضوع، قال غاري ريشيل، الشريك الإداري المؤسس لشركة "كيمينغ فينتشر بارتنرز" (Qiming Venture Partners)، في مقابلة في المنتدى: "لسان حال رواد الأعمال الصينيين يقول (لا يمكنكم قتلنا) وذلك إزاء الحكومة وأي شخص. وهم يتنافسون بشدة، وطاقتهم هائلة، وكل ما يمكنكم فعله هو اختيار أفضل رواد الأعمال".

المناخ: ما يحتاجه العالم هو الأفعال وليس الأقوال

افتتح الحدث الذي استمر لمدة ثلاثة أيام مايكل بلومبرغ، المؤسس ومالك الأغلبية لشركة "بلومبرغ إل بي"، الشركة الأم لـ "بلومبرغ نيوز"، والذي قال إن قمة جلاسكو الأخيرة كانت مشجعة، لا سيما بسبب التزام الولايات المتحدة والصين بالعمل معاً.

شدد عمدة مدينة نيويورك السابق على أن الأفعال مطلوبة أكثر من الأقوال؛ حيث خصص سابقاً مبلغ 500 مليون دولار لحملة "أبعد من الكربون"، وهي حملة تهدف إلى إغلاق محطات الطاقة المتبقية التي تعمل بالفحم في الولايات المتحدة بحلول عام 2030 ووقف تطوير محطات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي. كما بدأ حملة لإغلاق ربع محطات الفحم المتبقية في العالم وإلغاء جميع محطات الفحم المقترحة بحلول عام 2025.

هذا وبدأت القمة في الساعة 8:30 صباحاً في سنغافورة (7:30 مساءً بتوقيت نيويورك)، وتم بث الخطب وحلقات النقاش على الهواء مباشرة.

ويتم تنظيم منتدى الاقتصاد الجديد من قبل "بلومبرغ ميديا غروب"، وهي جزء من "بلومبرغ إل بي"، الشركة الأم لـِ "بلومبرغ نيوز".