مصدران: "سالك" تدعو بنوكاً لترتيب طرحها العام بسوق دبي المالي

سوق دبي المالي
سوق دبي المالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصدران لرويترز إن هيئة الطرق والمواصلات في دبي أرسلت طلباً لبنوك لتقديم عروضها للمشاركة في ترتيب الطرح العام الأولي القادم لنظام سالك للتعرفة المرورية في دبي.

أضاف المصدران المطلعان على الأمر، واللذان طلبا عدم كشف هويتيهما نظراً لخصوصية المعلومات، أن بنوكاً استثمارية بدأت في تلقي دعوات لترتيب عمليات تنسيق عالمية مشتركة لعملية الطرح المزمعة. ولم ترد هيئة الطرق والمواصلات ولا سالك على طلب من رويترز للتعليق.

كانت دبي اعتمدت في نوفمبر الماضي خطة لطرح نظام تعرفة الطرق "سالك" في سوق دبي المالي، ضمن أعمال لجنة تطوير أسواق المال والبورصات في الإمارة.

تم تدشين نظام سالك في دبي عام 2007، وهو نظام للبوابات الرقمية بالكامل على الطرق في دبي، لتحصيل رسوم المرور دون الحاجة للتوقف للدفع، حيث يتبع نظام البوابات تقنية التعرف على السيارة تلقائياً عندما تمر من خلاله، حيث يقوم حساب سالك الخاص بصاحب السيارة بخصم 4 دراهم كرسوم مرور عن كل بوابة.

تنشيط سوق الأسهم

تسعى دبي لطرح المزيد من الشركات الحكومية في سوق دبي المالي، مع التركيز على شركات الخدمات، حيث اختارت "ديوا" كلاً من "سيتي غروب"، و"اتش اس بي سي هولدينغز"، و"الإمارات دبي الوطني" لقيادة الطرح العام، وفق أشخاص مطلعين تحدثوا لبلومبرغ في ديسمبر.

وقالت حكومة دبي في وقت سابق إنها تعتزم طرح أسهم "ديوا" في سوق دبي المالي ضمن عشر شركات حكومية من المقرر إدراجها في إطار خطط لتعزيز النشاط في البورصة المحلية.

وبحسب بلومبرغ تعتزم دبي تشجيع الشركات الخاصة والعائلية على إدراج أسهمها في سوق الأسهم، في إطار سعي مركز الأعمال للحاق بـ"أبوظبي" و"الرياض" في سباق طرح أسهم الشركات للاكتتاب العام في منطقة الشرق الأوسط.

وقامت الإمارة بدمج دائرتي السياحة والاقتصاد، وأصبحت إحدى مهام الكيان الجديد الرئيسية تشجيع الشركات الخاصة والعائلية على إدراج الأسهم في بورصة دبي، وفق بيان.

اتخذت دبي سلسلة من الإجراءات صُممت بهدف جذب شركات لإدراج أسهمها في الإمارة، للحاق بالمدن الأخرى المنافسة لها إقليمياً، والتي جذبت إليها مليارات الدولارات على مدار العام الماضي.