الجيل الخامس يربك جداول رحلات الطيران إلى الولايات المتحدة

برج خلوي للجيل الخامس في سولت ليك سيتي، يوتا، الولايات المتحدة.
برج خلوي للجيل الخامس في سولت ليك سيتي، يوتا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعكف شركات طيران من جميع أنحاء العالم على تعديل الجداول الزمنية لرحلاتها وتوزيع الطائرات على الرحلات الجوية المتجّهة إلى الولايات المتحدة بسبب مخاوف من أن تشغيل شبكة الجيل الخامس "5G" من قبل كلٍ من شركتي "أيه تي آند تي" و"فيرايزون كوميونيكيشنز" بالقرب من المطارات الأمريكية يمكن أن يتسبب في تداخل مع أنظمة السلامة الرئيسية للطائرات.

قالت شركة "طيران الإمارات" التي يقع مقرها في دبي، إنها ستعلّق رحلاتها إلى عددٍ من الوجهات الأمريكية، بما في ذلك شيكاغو ونيوارك وسان فرانسيسكو، بينما أعلنت كلٌ من شركة الخطوط الجوية اليابانية وشركة "أيه إن أيه هولدينغز" (ANA Holdings) أمس الثلاثاء أنهما ستلغيان بعض الوجهات، ولن تسيّرا طائراتهما من طراز "777" من وإلى مطارات البر الرئيسي بالولايات المتحدة بعد تحذير من شركة "بوينغ".

اقرأ المزيد: "إياتا" تحذر من عواقب "لا يمكن تحملها" على قطاع الطيران بسبب 5G

من جهتها، قالت شركة الخطوط الجوية الكورية إن طائراتها من طرازي "777" و "8-747" تأثرت بخدمة الجيل الخامس، وتقوم بإعادة ترتيب أسطولها. كما نوهت شركة "إير إنديا" الهندية إلى أنها ستقلص الرحلات الجوية إلى الولايات المتحدة أو تعدّلها اعتباراً من اليوم 19 يناير.

اضطرابات كارثية

تأتي هذه المخاوف بسبب التداخل المحتمل مع أجهزة الملاحة الحساسة المستخدمة أثناء الهبوط في الأحوال الجوية السيئة، والتي قالت هيئة تجارية تمثل شركات الطيران الأمريكية الكبرى إن التداخل قد يؤدي إلى "اضطرابات كارثية". وتحدث الترددات ضمن النطاق "C" المزعوم المستخدم لخدمات الجيل الخامس بالقرب من الموجات الهوائية التي تستخدمها أجهزة قياس الارتفاع لرادار الطائرات، والتي تتعقب الارتفاع وتسمح بالهبوط أثناء سوء الأحوال الجوية. كما أنها تغذي العديد من أنظمة السلامة الحيوية.

شركة الطيران الإجراء
أيه إن أيه هولدينغز تعتزم عدم تسيير رحلاتها بالطراز "777" إلى الولايات المتحدة، وإلغاء الرحلات لعددٍ من الوجهات الأمريكية
الخطوط الجوية اليابانية تعتزم عدم تسيير رحلاتها بالطراز "777" إلى الولايات المتحدة، وإلغاء الرحلات لعددٍ من الوجهات الأمريكية
دلتا إيرلاينز تستعد لإحتمالية إلغاء رحلات بسبب سوء الأحوال الجوية اليوم الأربعاء
طيران الإمارات علّقت رحلات إلى بوسطن وشيكاغو ودالاس فورت ورث وهيوستن وميامي ونيوارك وأورلاندو وسان فرانسيسكو وسياتل
إير إنديا تقليص/ مراجعة عملياتها إلى مطارات أمريكية اعتباراً من الأربعاء
الخطوط الجوية الكورية "أعادت تنظيم" أسطولها إلى وجهات معينة لتفادي الإلغاء
الخطوط الجوية الصينية إعادة جدولة بعض الرحلات استناداً إلى إرشادات من إدارة الطيران الفيدرالية و"بوينغ"
كاثاي باسيفيك تسيير طائرات مختلفة أينما يستلزم الأمر

إلغاء 25 رحلة

ووفقاً لبيانات موقع تتبع الرحلات "Flightradar24.com" ، فقد تم إلغاء ما لا يقل عن 25 رحلة جوية بطائرات من طراز "بوينغ 777" كانت متجهة إلى الولايات المتحدة اليوم الأربعاء. وبالإضافة إلى كلٍ من شركتي "طيران الإمارات" والطيران الهندية وشركات الطيران اليابانية، فقد ألغت الخطوط الجوية البريطانية أيضاً بعض رحلاتها وتحولت إلى طائرات "إيرباص" من طرازي "A380" و"A350"، بالإضافة إلى طائرات "بوينغ 787". وحوّلت شركة "لوفتهانزا" طائراتها من الطراز "8-747" إلى "400-747" لوجهتها "فرانكفورت – شيكاغو".

قال متحدث باسم الخطوط الجوية القطرية إنها تواصل تسيير جميع رحلاتها على 12 وجهة بالولايات المتحدة بحسب الجداول المقررة، مع توقع تأخيرات طفيفة فقط في بعض خدمات العودة إلى الدوحة.

وكانت كلٌ من "أيه تي آند تي" و"فيرايزون" قد وافقتا في وقت متأخر من أمس الثلاثاء على تأجيل تشغيل مئات الأبراج الخلوية لشبكة الجيل الخامس بالقرب من المطارات الأمريكية بعد محادثات اللحظة الأخيرة مع المسؤولين الحكوميين بشأن مخاوف تتعلق بالسلامة. ولم تقدم الشركتان، اللتان أنفقتا أكثر من 80 مليار دولار في مزاد حكومي العام الماضي للحصول على حقوق الشبكة، تفاصيل حول مدة استمرار التعليق أو الحجم أو المنطقة المحيطة بالمطارات.

شبكات الجيل الخامس تتحرك أسرع بكثير من صناعة الطيران

نقل الترددات

وافقت هيئة الاتصالات الفيدرالية على نقل الترددات من الاستخدامات الأخرى إلى الشركات اللاسلكية العام الماضي بعد أن خلُصَت إلى عدم وجود تهديد على سلامة الطيران.

وكالة أمريكية تتيح أجواء شبكات الجيل الخامس لبعض الطائرات

قال فيفيكاناند سوبارامان، مساعد نائب الرئيس في "أمبيت كابيتال" في مومباي: "أتاحت الولايات المتحدة جميع الأطياف الترددية المحتملة على أساس مرخّص لمشغلي الاتصالات. وهناك دول أخرى لم تفعل ذلك. لهذا السبب، تبين أنها مشكلة خاصة بالولايات المتحدة".

أوضح الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء إن الاتفاق سيحول دون حدوث "اضطرابات مدمرة محتملة" لسفر الركاب وعمليات الشحن والتعافي في الاقتصاد. ولا تزال شركة "دلتا إيرلاينز" تقول إنها تستعد للإلغاء المحتمل بسبب سوء الأحوال الجوية بدءاً من اليوم الأربعاء، إذا تسببت إشارات الجيل الخامس في حدوث تداخل محدود مع أجهزة قياس الارتفاع في ظل ظروف معينة.

ولم تبادر "أميريكان إيرلاينز غروب" بسرعة التعليق بشأن حالة الرحلات على متن طائرات "777" المقرر تسييرها اليوم الأربعاء.