البنوك الصينية تتجه لخفض تكاليف الاقتراض عقب تراجع الفائدة في "المركزي"

المركزي الصيني يبدأ رحلة التيسير النقدي
المركزي الصيني يبدأ رحلة التيسير النقدي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع أن تخفض البنوك الصينية تكاليف الاقتراض، الخميس، للشهر الثاني على التوالي بعد خفض "بنك الشعب" أسعار الفائدة على القروض، والتعهد بمزيد من التيسير النقدي لتعزيز استقرار الاقتصاد.

توقع العديد من الاقتصاديين خفض "بنك الشعب" في الإعلان المقبل معدلات الفائدة الرئيسية على القروض لمدة عام ولأجل 5 سنوات. يقوم "بنك الشعب" بتحديد معدل الفائدة القياسي على الإقراض في الصين وفقاً لأفضل عروض الأسعار التي يقدمها 18 بنكاً لعملائها.

تتحرك أسعار الفائدة على الإقراض بالبنوك في الغالب وفقاً لمعدل الإقراض على التسهيلات التمويلية لأجل عام واحد، والذي خفضه "بنك الشعب" بمقدار 10 نقاط أساس يوم الإثنين الماضي، في أول خفض منذ نحو عامين، كما تعهد في اليوم التالي بمزيد من الإجراءات لدعم الاقتصاد الذي يعاني من تباطؤ النمو.

قال تشين هان، كبير محللي السندات في "غوتاي غونان سيكيوريتيز" إن البنك أرسل في تقريره يوم الثلاثاء إشارة تخفيف واضحة، وسيتعين على البنوك التجارية أن تتعاون على الفور.

اقرأ أيضاً: "المركزي الصيني" يتعهد بتقديم دعم أكبر للاقتصاد الحقيقي

بداية من الشهر الجاري سوف يعلن "بنك الشعب" عن معدل الفائدة المعياري يومياً الساعة 9:15 صباحاً بالتوقيت المحلي قبل 15 دقيقة عن الموعد السابق، حسبما جاء في بيان يوم الأربعاء، حيث أرجع البنك ذلك التعديل لدعم إدارة التوقعات، وتنسيق الإصدار بشكل أفضل بالتزامن مع فتح الأسواق المالية.

تم خفض معدل الفائدة القياسي على الإقراض لمدة عام بمقدار 5 نقاط أساس في ديسمبر بعد خفض "بنك الشعب" الاحتياطي الإلزامي للبنوك ما أدى لزيادة مستويات السيولة وخفض تكلفة التمويل.

يُعدُّ أي تعديل في معدل الفائدة المعياري على الإقراض لأجل 5 سنوات مؤشراً للقروض طويلة الأجل بما في ذلك الرهون العقارية، حيث يُنظر لأي تعديل كإشارة لموقف سياسة بكين تجاه قطاع العقارات المتعثر. و تم خفض معدل الفائدة لأجل 5 سنوات مرات أقل من معدل الفائدة لأجل عام واحد، منذ هيكلة طريقة تحديد معدل الفائدة في عام 2019.

اقرأ أيضاً: البنك المركزي الصيني يرى مخاطر التضخم قابلة للضبط

توقع "تشين" خفض معدل الفائدة لأجل 5 سنوات 10 نقاط أساس، نظراً للتأثير القوي للخفض على نمو وتيرة الائتمان. ويتوقع الاقتصاديون في "سيتي غروب" خفض ​​كلا المعدلين بمقدار 10 نقاط أساس. فيما يقول محللو "هوتاي سيكيوريتيز" إن التوقع الأساسي لديهم خفض 10 نقاط أساس للفائدة لأجل عام واحد و5 نقاط أساس للفائدة لأجل 5 سنوات، على الرغم من عدم استبعاد إمكانية الخفض بمقدار 10 نقاط أساس أيضاً. كما توقعت "بلومبرغ إيكونوميكس" خفض بمقدار 5 نقاط أساس لكلا المعدلين.

اقرأ أيضاً: "المركزي الصيني" يمتص أكبر قدر من السيولة من النظام المصرفي في عام

ذكر ليو غو تشيانغ، نائب محافظ "بنك الشعب"في إفادة إعلامية يوم الثلاثاء، أن معدل الفائدة القياسي سينعكس على أسعار الفائدة في السوق في الوقت المناسب، وستأخذ البنوك في الاعتبار أحدث التغييرات في تكاليف التمويل، وأوضح أن معدل الفائدة القياسي على الإقراض لأجل 5 سنوات لا يستهدف أي قطاع محدد.

يتوقع الاقتصاديون خفض "بنك الشعب" أسعار الفائدة بشكل أكبر، وكذلك خفض متطلبات الاحتياطي للبنوك لتعزيز سيولة رخيصة طويلة الأجل وتعزيز استقرار نمو الاقتصاد. يتزامن ذلك مع تعهد المسؤولون يوم الثلاثاء بتجنب انهيار نمو الائتمان، كما طالبوا البنوك بتكثيف البحث عن مشاريع جيدة لإقراضها.

يتم إعلان معدلات الفائدة على الرهن العقاري في الأول من يناير من كل عام، لذلك فإن أي خفض في معدل الفائدة على الإقراض لأجل 5 سنوات لن يسري إلا في بداية عام 2023.