"فولكس واجن" تشارك أكبر مُصنعة لقطع غيار السيارات لتعزيز القيادة الذاتية

شارة فولكس واجن على مقدمة سيارة فولكس واجن " ID.5 GTX" الكهربائية بالكامل أثناء الكشف عن العالم في مصنع سيارات فولكس واجن في دريسدن، ألمانيا
شارة فولكس واجن على مقدمة سيارة فولكس واجن " ID.5 GTX" الكهربائية بالكامل أثناء الكشف عن العالم في مصنع سيارات فولكس واجن في دريسدن، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتعاون "فولكس واجن" مع شركة "روبرت بوش" (Robert Bosch) لتعزيز دفعها للقيادة الذاتية، ومواكبة أمثال "تسلا" في تطوير البرامج.

قالت الشركتان يوم الثلاثاء، إنَّ وحدة برامج "كارياد" (Cariad) التابعة لـ "فولكس واجن" ستعمل مع أكبر مورّد لقطع غيار السيارات في العالم لتقديم ميزات تسمح للسائقين برفع أيديهم مؤقتاً عن عجلة القيادة بدءاً من عام 2023. في أوقات الذروة، سيشمل الجهد أكثر من 1000 عامل من كلا الشركتين.

يوحِّد الاتفاق بين اثنين من عمالقة الصناعة في تطوير القيادة الذاتية، تلك التقنية التي يمكن أن تعيد تشكيل قطاع النقل، ولكنَّها معقدة ومكلفة للغاية. ويعد ذلك بمثابة ثمرة جهود ألمانيا للحاق بالركب في مجال اعتبره أكبر اقتصاد في أوروبا على أنَّه حاسم للنمو.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "كارياد"، ديرك هيلغنبرغ، في بيان: "القيادة الذاتية هي مفتاح مستقبل صناعتنا... من خلال تعاوننا، سنعزز سمعة ألمانيا في مجال الابتكار".

"فولكس واجن" تراهن على المركبات الكهربائية لتعويض حصتها في الصين

يشهد هذا المجال منافسة كبيرة. فازت "مرسيدس-بنز" التابعة لـ "دايملر" العام الماضي بدعم تنظيمي لنشر القيادة بدون استخدام اليدين في ألمانيا مع نظام معتمد للقيادة الذاتية من المستوى (3) - وهي درجة أعلى من نظام القيادة الذاتية التابع لـ"تسلا" من المستوى (2). كما تعمل "موبيل آي" التابعة لـ "إنتل"، وشركة "وايمو" التابعة لـ "ألفابت"، بالإضافة إلى "بايدو" في الصين على التكنولوجيا الذاتية.

"مرسيدس" تتخطى "تسلا" في نظام القيادة الذاتية على الطريق السريع

يتضمن مشروع "فولكس واجن"، و"روبرت بوش" استخدام المستشعرات، وتقنية الذكاء الاصطناعي لجمع بيانات حركة المرور في الوقت الفعلي، وتحليلها لاستخدامها في عملية تطوير البرامج. الهدف هو تقديم أنظمة المستوى (2)، والمستوى (3) للقيادة دون استخدام اليدين في البيئات الحضرية، وعلى الطرق السريعة. قالت الشركتان، إنَّهما تدرسان أيضاً الأهداف المشتركة والجداول الزمنية للقيادة الذاتية الكاملة من المستوى (4).

"وايمو" شقيقة "غوغل" تجمع 2.5 مليار دولار لتطوير سيارات ذاتية القيادة

قال أرنو أنتليتز المدير المالي لشركة "فولكس واجن": "يعد التعاون بين "بوش"، و"فولكس واجن" خطوة مهمة للاستفادة من برنامج تجميع الإيرادات الجديد... في المستقبل سيمكّن أيضاً استخدام مكونات البرنامج المطور للمركبات والأنظمة البيئية المصنّعة التابعة لشركات صناعة السيارات الأخرى."

تطوير الصناعة

سيكون الحصول على كميات هائلة من البيانات أمراً بالغ الأهمية للقيادة الذاتية، والتي يتوقَّع الرئيس التنفيذي لشركة "فولكس واجن"، هربرت دييس، إحداث تغيير أعمق للصناعة من مجرد التحول إلى السيارات الكهربائية.

خصصت "فولكس واجن" الشهر الماضي 89 مليار يورو (101 مليار دولار) للمركبات الكهربائية، وتطوير البرمجيات على مدى نصف العقد القادم، وفي عام 2020 استثمرت 2.6 مليار دولار في "آرغو أيه آي" (Argo AI)، وهي شركة ناشئة للقيادة الذاتية يقع مقرها في بيتسبرغ، وتدعمها شركة "فورد" أيضاً.

الوعد الخطير للمركبات ذاتية القيادة

أكد مسؤولون تنفيذيون، بمن فيهم أوليفر زيبس، الرئيس التنفيذي لشركة "بي إم دبليو"، مؤخراً أنَّهم منفتحون على مزيد من التعاون لمشاركة النفقات على أطر عمل البرامج الأساسية، لأنَّها لا تختلف كثيراً من علامة تجارية إلى أخرى. ومع ذلك؛ فإنَّ الصناعة لديها سجل حافل من التعاون. أعلنت "دايملر"، و"بي إم دبليو" عن شراكة في عام 2019 بشأن ما أشير إليه باسم "التعاون طويل الأمد" في تكنولوجيا القيادة الذاتية، قبل أن يفسخا التعاون لاحقاً بعد أقل من عام فقط.