الهند تدرس طرح 5% من أسهم "لايف إنشورنس" للتأمين

مبنى بورصة مومباي في مومباي، الهند.
مبنى بورصة مومباي في مومباي، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس الهند بيع حوالي 5% من حصتها في شركة تأمين حكومية، كما تستعد لتقديم مستندات لإجراء أكبر طرح عام أولي في البلاد، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة معلومات سرية، إن الحكومة تخطط لطرح 316 مليون سهم من 6.32 مليار سهم تمتلكها في شركة "لايف انشورنس كورب أوف انديا"(Life Insurance Corp) ولن يتم إصدار أي أسهم جديدة.

"لايف إنشورنس" تضع اللمسات الأخيرة على أكبر اكتتاب عام بالهند

توقع الأشخاص أن يتم تقديم مسودة نشرة الإصدار الأسبوع الجاري. وتقدر القيمة المُضمنة للشركة بحوالي 5.4 تريليون روبية (72 مليار دولار)، على الرغم من أن المسؤولين ما زالوا يدققون الأرقام، كما قال الأشخاص.

ورجح أحد الأشخاص أن يجتمع مجلس إدارة شركة التأمين غداً الجمعة للتصديق على القرار. كما أن المداولات ما تزال جارية ويمكن أن تتغير التفاصيل.

الهند تضغط لعقد اكتتاب "لايف إنشورينس" في الوقت المحدد

لم يستجب ممثلو الشركة، المعروفة باسم "إل أي سي" فوراً لطلبات التعليق. ولم يتسن الوصول لمتحدث باسم وزارة المالية في نيودلهي للتعليق.

يمثل بيع حصة من أسهم شركة التأمين، أحد جهود رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لجمع الأموال والمساعدة في كبح عجز الموازنة المتزايد في خضم الوباء. وكانت إدارته تعد خطة الطرح العام الأولي لشركة "إل أي سي"، والتي تبلغ أصولها حوالي 500 مليار دولار، منذ ما يقرب من عامين.

الهند تراهن على زيادة الإنفاق لدعم النمو الاقتصادي

أثار الانخفاض الحاد في مستهدف بيع الأصول الحكومية للسنة المالية الجارية المنتهية في 31 مارس، تكهنات بأن الدولة ستسعى لجمع سيولة أقل من المتوقعة من الاكتتاب العام الأولي لحصة في شركة "إل أي سي".

قال أشخاص مطلعون على الأمر في وقت سابق إن الحكومة كانت تخطط لجمع ما بين خمسة مليارات دولار و13 مليار دولار. وسيتم تحديد سعر العرض من خلال عملية تسجيل الأوامر.

تحتفظ شركة المدفوعات الرقمية "باي تي إم" (Paytm) حالياً بالرقم القياسي لأكبر طرح عام أولي في الهند، بعد أن جمعت 2.5 مليار دولار عبر إدراج أسهمها في نوفمبر 2021.

الأكبر بالهند.. صندوق أبوظبي السيادي يستثمر في طرح "باي تي إم" العملاق

أفادت وكالة "برس ترست أوف إنديا" يوم 6 فبراير أن "إل أي سي" عينت ستة أعضاء مستقلين جدد في مجلس إدارتها.