الرئيس الروسي السابق: أهلاً بكم في العالم الجديد الشجاع

الرئيس الروسي السابق: ديميتري ميدفيديف
الرئيس الروسي السابق: ديميتري ميدفيديف المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تصعد أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بأكثر من الضعف، بعد أن أوقفت ألمانيا التصديق على خط أنابيب "نورد ستريم 2" المثير للجدل، وفقاً لِـ ديمتري ميدفيديف، الرئيس الروسي السابق وحليف فلاديمير بوتين.

"مرحباً بكم في العالم الجديد الشجاع، حيث سيدفع الأوروبيون ما يقارب 2000 يورو لـ 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي!"، وفق ما قال ميدفيديف_ الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ويحظى باهتمام سياسي أقل- وذلك على حسابه على تويتر، ونشر البيان نفسه باللغات الإنجليزية، والألمانية، والروسية.

يتداول الغاز الطبيعي في أوروبا بسعر 79 يورو لكل ميغاوات/ ساعة بحلول الساعة 4:17 مساءً. في أمستردام، بزيادة قدرها 8.9% عن الإغلاق السابق. وهذا يعادل حوالي 830 يورو لكل 1000 متر مكعب، وفقاً لحسابات "بلومبرغ".

وقال المستشار أولاف شولتز، إنَّ ألمانيا ستوقف التصديق على خط الأنابيب استجابة لقرار بوتين بالاعتراف بجمهوريتين في شرق أوكرانيا. ووضع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة حزماً أولية من العقوبات ضد روسيا رداً على ذلك.

"نورد ستريم 2" كبش فداء لاعتراف بوتين بالانفصاليين

تعاني أوروبا بالفعل من أزمة في إمدادات الطاقة وسط انخفاض مخزونات الغاز. كان من المقرر أن يضخ "نورد ستريم 2" الذي خضع لعقوبات أمريكية، ما يصل إلى 55 مليار متر مكعب من الوقود مباشرة إلى أوروبا، على الرغم من أنَّه كان قيد المراجعة التنظيمية في ألمانيا. تم الانتهاء من بناء خط الأنابيب الذي تقوم به شركة "غازبروم"، وبتمويل مشترك من خمس شركات طاقة أوروبية في أواخر العام الماضي.

إمدادات الطاقة.. أكبر مخاطر ألمانيا من الأزمة الأوكرانية

لن يؤدي قرار تجميد استصدار الترخيص إلى خفض تدفقات الغاز الروسي الحالي إلى أوروبا. ومع ذلك؛ تسبّبت المخاوف بشأن المزيد من التوترات الجيوسياسية حول أوكرانيا في ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية بنسبة تصل إلى 13% اليوم الثلاثاء.