الذهب يهبط والنفط يصعد وسط ترقب لعقوبات على روسيا

براميل نفط مكدسة في مستودع
براميل نفط مكدسة في مستودع المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فقدت أسعار الذهب أكثر من 15 دولاراً من أعلى قيمة وصلت إليها في تعاملات اليوم الثلاثاء، فيما يناور النفط للصعود فوق مستوى 100 دولار للبرميل، وسط مخاوف من تصاعد عسكري للأزمة في أوكرانيا، وعقوبات مرتقبة على روسيا.

بلغت أسعار الذهب في بداية التعاملات الأوروبية مستوى 1897 دولاراً للأونصة بانخفاض 0.33% عن إغلاق أمس الإثنين. وكانت الأسعار وصلت في التعاملات الآسيوية صباح اليوم لمستوى 1914 دولاراً، وهي المستويات الأعلى منذ أكثر من 8 شهور، وذلك ضمن بحث المستثمرين عن الملاذات الآمنة وقت الأزمات، برغم توقُّعات الرفع القريب للفائدة الأمريكية.

وعلى العكس واصلت أسعار النفط ارتفاعاتها في تعاملات اليوم الثلاثاء مدعومة بتلويحات العقوبات على روسيا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمرتقب الإعلان عنها خلال ساعات.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت في بداية الدورة الأوروبية لمستوى 99.3 دولار للبرميل لتسليمات أبريل، وكذلك ارتفعت عقود الخام الأمريكي لتسليمات مارس قرب مستوى 96 دولاراً للبرميل، بينما تتداول تسليمات أبريل عند مستوى 94.8 دولار للبرميل.

مخاوف الأسواق

تتخوف الأسواق من تعثر إمدادات النفط من روسيا في حال فرض عقوبات اقتصادية على الدب نتيجة للتصعيد الحالي في الأزمة الأوكرانية، إذ تعاني الأسواق بالفعل من شح المعروض.

وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين مرسوماً تعترف بموجبه موسكو باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، وذلك خلال مراسم نقلها التلفزيون الرسمي يوم الإثنين، كما قرر إرسال قوات أطلق عليها "حفظ السلام" للمناطق التي أعلن استقلالها بشرق أوكرانيا.

ورداً على الموقف الروسي؛ أعلن البيت الأبيض أمراً تنفيذياً يحظر على الأمريكيين الاستثمار أو التجارة أو التمويل فيما يعرف بالمناطق الانفصالية الأوكرانية، مع التأكيد على أنَّ الرئيس الأمريكي سيعلن اليوم الثلاثاء عن مجموعة من العقوبات الاقتصادية على روسيا، بالتنسيق مع الشركاء في أوروبا، إذ يتجه الاتحاد الأوروبي للمنحى نفسه بحسب تصريحات صادرة اليوم عن المفوضية الأوروبية تشير للإعلان يوم الثلاثاء عن عقوبات على روسيا.