من أصابت رشقة العقوبات الغربية الأولى في روسيا؟

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت الولايات المتحدة وأوروبا وبريطانيا عن عقوبات محدودة ضد روسيا، وأشارت إلى أنَّها مستعدة لتعظيمها ما لم يغيّر الرئيس فلاديمير بوتين مساره لتقليل التوترات بشأن أوكرانيا.

"نورد ستريم 2" كبش فداء لاعتراف بوتين بالانفصاليين

صعدت أسهم أكبر بنكين في روسيا، "سبيربنك"، و" في تي بي"، بعد أن أفلتتهما العقوبات، كما انخفضت أسعار النفط بعد خطاب الرئيس جو بايدن، مما يشير إلى أنَّ الإجراءات الأمريكية تعتبر تدريجية.

ملخص العقوبات

  • عقوبات الولايات المتحدة:

طالت الديون السيادية لروسيا، و"النخب وأفراد أسرهم" في البلاد، بالإضافة إلى مصرف "في إي بي" (VEB)، ومصرف" برومسفيازبنك" (Promsvyazbank) الذي أسماه بايدن "بنك روسيا العسكري".

يُستخدم "في إي بي" لتمويل مشاريع الدولة، وقد تعرّض لفرض عقوبات جزئية من قبل، لذلك لن يعاني كثيراً. تم إنشاء "برومسفيازبنك" لخدمة صناعة الدفاع وسط العقوبات، ومن المحتمل أنَّه كان يعدُّ لها.

بدء الجولة الأولى من العقوبات على روسيا

كان من بين الأفراد الروس المستهدفين بالعقوبات الجديدة بيتر فرادكوف، رئيس "برومسفيازبنك" التنفيذي، وسيرغي كيرينكو، النائب الأول لرئيس الإدارة الرئاسية الروسية، وألكسندر بورتنيكوف، رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي وأحد المقربين من بوتين.

إنَّ فرض العقوبات التي تمنع طرح روسيا لديونها السيادية هو الأقسى، لكونه يحرم روسيا فعلاً من الحصول على تمويل من الغرب، ويعني أنَّها لن تكون قادرة بعد الآن على تداول ديونها الجديدة في الأسواق الأمريكية أو الأوروبية.

قلعة بوتين المالية تحدّ من تأثير التهديد بالعقوبات

قال بايدن، الذي وقَّع أمراً تنفيذياً الأحد يقضي بمنع الاستثمار في المناطق الانفصالية من جانب أشخاص أو شركات أمريكية، إنَّ بلاده "ستواصل تشديد العقوبات إن صعَّدت روسيا".

لم يتمكّن المشرّعون في الكونغرس من الاتفاق على حزمة بتوافق نواب الحزبين لفرض عقوبات على روسيا.

  • عقوبات بريطانيا:

طالت خمسة مصارف روسية، بما فيها "بنك روسيا"، و" برومسفياز بنك"، لكنَّ العقوبات ضد "بنك روسيا"، وهو البنك المركزي، يحمل رمزية بحتة؛ لكونه يخضع لعقوبات منذ سنوات.

انهيار الروبل وحده لن يثني بوتين عن خططه في أوكرانيا

تجميد أصول ثلاثة أفراد روس، وهم: غينادي تيمشينكو، وبوريس روتنبرغ، وإيغور روتنبرغ.

دخلت العقوبات البريطانية حيز التطبيق فوراً.

  • عقوبات الاتحاد الأوروبي:

فرض التكتل العقوبات على 351 نائباً في مجلس الدوما الروسي صوّتوا للاعتراف بالمناطق الانفصالية في شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى 11 روسياً آخرين اقترحوا الاعتراف بها.

كما طال ثلاثة مصارف روسية تموّل العمليات العسكرية أو غيرها من العمليات في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون في شرق أوكرانيا، وهي "في إي بي" (VEB)، و "بنك روسيا"، و" برومسفيازبنك".

بوتين فائز ما دامت قطة شرودنغر حية

تم فرض القيود على وصول الحكومة الروسية لرؤوس مال في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة للأسواق والخدمات المالية.

حظر الاتحاد التبادل التجاري مع المنطقتين الانفصاليتين؛ سواء أكان من الدول الأوروبية التي يضمها أو إليها.

ما تزال عقوبات الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى إقرار الدول الأعضاء.