"لمار" المصرية تستثمر 500 مليون جنيه في 3 سنوات لزيادة الإنتاج

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة الإسكندرية الزراعية "لمار"، لاستثمار أكثر من 500 مليون جنيه في 3 سنوات "31.8 مليون دولار"(الدولار الأمريكي يعادل 15.72 جنيهاً)، بهدف التوسع في الإنتاج الغذائي والمشروبات، وكذلك زيادة الإنتاج الحيواني، وتدعيم أسطول التوزيع، وذلك بحسب يوسف هاني طلعت رئيس القطاع المالي بالشركة خلال مقابلة مع "الشرق".

"لمار"؛ شركة مصرية مساهمة مغلقة تابعة لعائلة طلعت مصطفى، ولا تتبع مجموعة طلعت مصطفى العقارية، وقد بدأت في تصنيع الألبان في 2012 والعصائر في 2013.

طالع أيضاً: مصر.. الأغذية تقفز بالتضخم في فبراير لأعلى مستوى منذ 32 شهراً

طلعت قال، إنَّ استثمارات الشركة خلال 2021 بلغت 250 مليون جنيه، وتركزت في الإنتاج الحيواني، وزيادة أسطول الشركة من سيارات التوزيع، ويتم تمويل الاستثمارات الجديدة من خلال رأس المال، وقروض البنوك، مشيراً إلى أنَّ رصيد القروض بالشركة يبلغ 150 مليون جنيه، وسيكون لدينا مصانع جديدة خلال 3-5 سنوات.

بلغت مبيعات الشركة خلال العام الماضي أكثر من مليار جنيه، وتسعى لزيادتها لأكثر من 1.5 مليار جنيه هذا العام، ولأكثر من 3 مليارات جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب طلعت.

اقرأ أيضاً: المزارعون يطالبون الحكومة برفع سعر شراء القمح المصري 22%

الصادرات

أضاف طلعت أنَّ شركته تصدّر إنتاجها لأكثر من 20 دولة حول العالم حالياً، وتمثل الصادرات 5% من مبيعات الشركة حالياً، وتهدف لرفع النسبة إلى 15% خلال 3 سنوات من خلال التوسع أكثر في أفريقيا، وفي كل دول الشرق الأوسط.

تستفيد الشركة من الزيادة السكانية في مصر ومن أي تحسّن في مستوى المعيشة للمواطنين، لكنَّها تتضرر من ارتفاع أسعار المواد الخام، ونقص العملة الصعبة التي تحتاجها لاستيراد بعض مستلزماتها من المواد الخام، وتنافس في مصر شركات "جهينة"، و"بيتي"، و"مزارع دينا" في منتجات العصائر والألبان.

تمتلك "لمار" مصنعاً على مساحة 16 ألف متر مربع داخل مزرعة تابعة على مساحة 3000 فدان في مدينة النوبارية الجديدة بمحافظة البحيرة، وتنتج مختلف منتجاتها من الألبان والعصائر.

أوضح طلعت في المقابلة التي جرت بمزرعة الشركة، أنَّ شركته تستحوذ على 15% من سوق الألبان حالياً، وتسعى لمضاعفة تلك النسبة خلال 3 سنوات.

تابع رئيس القطاع المالي بالشركة: "نمتلك حصة سوقية بأكثر من 40% في سوق العصائر الطبيعية "غير المحلاة"، وفي سوق العصائر النكتار"المحلاة"، ونسعى لزيادة حصتنا لما يقارب 15% في 3 سنوات".