الصين تبيع الغاز الطبيعي المسال الأمريكي إلى أوروبا بأرباح ضخمة

محطة للغاز الطبيعي المسال في ميناء روتردام بهولندا
محطة للغاز الطبيعي المسال في ميناء روتردام بهولندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت الصين العديد من شحنات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية إلى أوروبا، في خطوة نادرة من قبل أكبر مشترٍ للغاز بالعالم تسلط الضوء على كيفية تغيير تدفقات التجارة تأثراً بالأسعار المرتفعة للغاية.

وفي هذا الصدد، باعت شركة "يونيبك" (Unipec)، الذراع التجارية لشركة "سينوبك" (Sinopec) الصينية المملوكة للدولة، ما لا يقل عن ثلاث شحنات من الغاز الطبيعي المسال للتسليم الصيفي إلى الموانئ في أوروبا عبر مناقصة أُغلقت في أواخر الأسبوع الماضي، وذلك وفقاً لمتداولين على دراية بالموضوع طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم أثناء مناقشة تفاصيل خاصة. وقالوا إن الشحنات سيتم تحميلها من منشأة تصدير كالكاسيو باس التابعة لشركة "فينشر غلوبال إل إن جي" (Venture Global LNG) في ولاية لويزيانا الأمريكية.

يُشار إلى أن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا قفزت إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي وسط مخاوف من أن الحرب في أوكرانيا ستكبح التدفقات من المورد الأكبر، روسيا. وقد دفع الارتفاع "يونيبك" إلى الابتعاد عن السوق الصينية ذات الأسعار المنخفضة، حتى مع مطالبة بكين لمستورديها بتأمين المزيد من الوقود وسط مخاوف من الاضطرابات في زمن الحرب.

وعادةً ما يتم تداول الغاز الأوروبي بخصم على الغاز الطبيعي المسال في شمال آسيا، موطن كبار المستوردين. إلا أن خطة أوروبا للتخلي عن الغاز الروسي تعني أنها ستحتاج إلى زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير، مع استعداد القارة للبقاء أعلى من الأسعار الآسيوية، حيث تسعى إلى جذب آخر قطرة وقود من السوق الفورية.

غاز طبيعي