"سفرستال" للصلب تحصل على موافقة الكرملين لسداد الديون بالدولار

شركة الصلب والتعدين الروسية "سفرستال" ستتمكن من سداد ديونها بالدولار
شركة الصلب والتعدين الروسية "سفرستال" ستتمكن من سداد ديونها بالدولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقّت شركة الصلب والتعدين الروسية "سفرستال" (Severstal) إذناً من موسكو لسداد دفعة فائدة قيمتها 12.6 مليون دولار مستحقة اعتباراً من أمس الأربعاء على سنداتها الدولارية، لكنَّ الشركة حذّرت من أنَّ بنك "سيتي غروب" (Citigroup، وكيل الدفع والتحويل، قد يمتنع عن معالجة المعاملة.

قالت "سيفرستال" في ملف نشر الأربعاء: "في الوقت الحالي، نرى أنَّه لا توجد عقبات من جانب القانون الروسي أمام الشركة لتسديد المبلغ". لكنَّها أضافت أنَّه "نظراً للتطورات الأخيرة حول الشركة، لدينا أسباب للاعتقاد بأنَّ (سيتي غروب) لن تعالج دفع عائد السندات". ولم يتسن على الفور الاتصال بممثل عن "سيتي غروب" للحصول على تعليق.

دفعت "سفرستال" فائدة مستحقة لحاملي 800 مليون دولار، فيما يسمى بسندات المشاركة في القرض، التي تستحق عام 2024. تم إصدار الدين، الذي يسدد معدلاً سنوياً قدره 3.15%، من قبل شركة "ستيل كابيتال" (Steel Capital) التي تتخذ من لوكسمبورغ مقراً لها.

أعلنت "سفرستال" التي باتت من بين الشركات المدرجة في قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي، أنَّها "ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها"، وأنَّها حصلت على إذن من "السلطات الروسية المختصة" لتسديد الفائدة بالدولار. وفي حال عدم معالجة دفع الفائدة؛ قالت الشركة إنَّها ستتبع "خيارات بديلة" للدفع لدائنيها، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضاً: وزارة: العقوبات قد تُجبر روسيا على سداد ديونها بالروبل

وفقاً لمرسوم صادر في 5 مارس؛ يجب على المدينين الروس سداد مدفوعات للدائنين من "البلدان التي تنخرط في أنشطة عدائية" ضد روسيا بالروبل، بغضِّ النظر عن العملة التي تم إصدار الدين بها. وتُعتبر إعادة تقييم عملة الديون المستحقة عادةً حالات تخلف عن السداد بحسب التصنيف الائتماني للشركات.

سمح المرسوم باستثناءات للدفع بعملات أخرى غير الروبل للدائنين الأجانب من البلدان، التي لم تفرض عقوبات على روسيا في أعقاب غزو أوكرانيا. وتحتاج الشركات إلى إذن خاص من وزارة المالية لإجراء هذه المدفوعات.

في الأسبوع الماضي، قالت الشركة المنتجة للبلاديوم "إم إم سي نورليسك نيكل" (MMC Norilsk Nickel)، إنَّه تم السماح لها بسداد ديونها الخارجية بعملات أخرى غير الروبل.

حتى 11 مارس، كان دائنو الشركات الروسية الذين لديهم مدفوعات لأصل الدين، أو فائدة مستحقة يتلقون المدفوعات بالعملة المتفق عليها تعاقدياً، بغضِّ النظر عن مكان وجودهم.

اقرأ أيضاً: كريستالينا غورغييفا: تخلف روسيا عن سداد الديون لم يعد بعيد الاحتمال

وفي يوم الإثنين، لم تتم معالجة مدفوعات الفائدة البالغة 19.25 مليون دولار المستحقة للشركة المصنّعة للأسمدة "يوروتشيم" (EuroChem) اعتباراً من يوم الأربعاء، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة لخصوصية المعلومات حول التحويل. وقال أحد الأشخاص المطلعين، إنَّ الدفعة يجب أن تتم من قبل الشركة الفرعية الأيرلندية التي أصدرت السندات، لكن تم حظر الدفعة من قبل وكيل الدفع المصرفي، الممثل في مجموعة "سيتي بنك" (Citibank)، وفقاً لبيانات "بلومبرغ". ورفض ممثل عن "يوروتشيم" التعليق.