"إيرباص": إلغاء عقد "A321"مع قطر لن يفرج عن سعة إضافية

طائرة إيرباص "إيه 321 نيو"
طائرة إيرباص "إيه 321 نيو" المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "إيرباص" في وثائق قانونية، إنَّ إلغاء طلبية "الخطوط الجوية القطرية" لطائرات من طراز "A321" لن يفرج عن سعة صناعية جديدة لطراز الشركة الذي لديه طلبات مكتظة.

"إيرباص" تطالب "القطرية" بتعويض 220 مليون دولار في نزاعهما

ألغت شركة "إيرباص" عقدها مع شركة الطيران كجزء من نزاع قانوني حاد، وتسعى "الخطوط الجوية القطرية" إلى إصدار أمر قضائي لعكس الإلغاء. أمرت محكمة بريطانية بالفعل شركة "إيرباص" بعدم تخصيص تلك الطلبيات قبل جلسة استماع بشأن الأمر القضائي الشهر المقبل.

الخطوط القطرية تطلب تعويضات من "إيرباص" لإلغائها عقد طائرات "إيه 321 نيو"

قال كارل هينيسي، محامي شركة "إيرباص"، في إفادة شهود، إنَّ تخطيط شركات صناعة الطائرات يعمل بالطريقة نفسها التي تبيع بها شركة الطيران تذاكر رحلاتها، إذ يتم الحجز لعدد عملاء أكبر مما سيظهر في نهاية المطاف. هذا يعني أنَّ حذف شركة الطيران من الخطة لن يوفر المزيد من السعة.

يحظى طراز "A321" بشعبية لدى شركات الطيران نظراً لزيادة نطاقه وسعته، وقد أدى إلغاء الطلب إلى تصعيد النزاع بين "إيرباص" وعميل رئيسي. وسيحكم قاض في جلسة الشهر المقبل فيما إذا كان الإلغاء مسموحاً به.

قالت شركة "إيرباص"، إنَّها أعادت قطر مؤقتاً إلى خططها، مما يعني أنَّه إذا حكم القاضي لصالح شركة الطيران؛ فقد يتم استيعاب طلبية "A321" "رهناً بالتأخير بعد إنهاء العقد". وتقدّر الآن أنَّها يمكن أن تسلم أول طائرة في الربع الأخير من عام 2023 تقريباً، مقارنة بموعد التسليم الأصلي في فبراير 2023.